تعرف على أسباب آلام الرقبة وأحدث وسائل علاجها

يعاني عديد من الأشخاص آلامًا مستمرة في الرقبة بسبب الأنشطة الشاقة والمهام اليومية، وإن أسباب الام الرقبة من الجانب الأيسر أو الأيمن عديدة، لكن معظمها ليست خطيرة، فقد ينتج الألم من إجهاد العضلات أو اتخاذ وضعيات نوم غير صحيحة، وفي أغلب الأوقات يختفي الألم بالمسكنات والراحة، وقد لا يستجيب لها في بعض الأحيان.
وفي مقال اليوم سنتحدث عن أسباب الام الرقبة ووسائل العلاج، تابع القراءة

تعرف على أهم 5 أسباب وراء آلام الرقبة

تتضمن الأسباب الشائعة وراء آلام الرقبة من الجانب الأيسر أو الأيمن التالي:
الالتهاب
حدوث التهاب في الرقبة نتيجة التعرض لإصابة أو حركة مفاجئة أو غيرها من المشكلات التي تُسبب آلام الرقبة، ويُعد الالتهاب رد فعل يصدر من الجسم تجاه الإصابات او العدوى، ويسبب الألم والتورم والتيبس والخدر.
الشد العضلي
الإصابة بالشد العضلي نتيجة اتخاذ وضعيات جسم خاطئة مثل الانحناء إلى الأمام في أثناء الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو عند استخدام الهاتف المحمول من الأمور التي قد تكون سبب آلام الرقبة من الجانب الأيسر أو الأيمن.

انضغاط العصب

يحدث انضغاط العصب العنقي أو التهابه نتيجة انزلاق أحد الغضاريف الموجودة بين الفقرات العنقية (فقرات الرقبة).
حركات الرأس المفاجئة
عندما تتحرك الرأس حركةً مفاجئة إلى الأمام أو الخلف نتيجة حادث سيارة أو في أثناء لعب كرة القدم، يُصاب الشخص بآلام شديدة في منطقة الرقبة، ويشعر بأعراض مؤلمة منها الصداع وتصلب الرقبة.
التواء الرقبة (Torticollis)
يحدث التواء الرقبة عندما تنقبض عضلاتها فجأة مما يؤدي إلى محدودية حركة الرقبة، فيستطيع الشخص تحريكها إلى جانب واحد فقط، كما يشعر بالألم في رقبته.
بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه، قد يكون اتخاذ وضعيات نوم غير مريحة للرأس أو ترك الرقبة مكشوفة لفترات طويلة في درجات حرارة منخفضة من أسباب الام الرقبة.

المزيد من أسباب الام الرقبة

ومن الأسباب الأقل شيوعا لآلام الرقبة من الجانب الأيسر التالي:
كسر في الفقرات العنقية نتيجة الاحتكاك العنيف في أثناء ممارسة الرياضة، أو عند التعرض لحوادث السيارات.
انزلاق الغضروف العنقي: يفصل بين الفقرات العنقية أقراص من الغضاريف تساعد على امتصاص الصدمات وحماية العظام، وتتكون الأقراص الغضروفية من هيكل خارجي صلب يحيط بنواة مملوءة بالسوائل.
وعندما يتلف الجزء الخارجي من الغضروف، تخرج النواة الداخلية مسببة الضغط على أعصاب الحبل الشوكي الموجودة في منطقة الرقبة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بآلام في الرقبة، مع تنميل قد يمتد إلى الذراعين.
الفيبروميالجيا (متلازمة الألم العضلي الليفي) يعد سببها غير معروف، وتسبب ألمًا في الرقبة وفي جميع أعضاء الجسم.
ضيق القناة الشوكية (Spinal Stenosis) ينتج عنها انضغاط الحبل الشوكي والأعصاب الممتدة منه.
نوبة قلبية في بعض الحالات يكون ألم الرقبة نتيجة نوبة قلبية لكن يكون مصاحبًا له أعراض أخرى منها ألم في الفك السفلي أو الذراع أو الظهر مع ضيق في التنفس والغثيان والتعرق البارد.

ما علاج آلام الرقبة؟

يعتمد علاج آلام الرقبة على سبب الألم وشدته والصحة العامة وفي حالة الآلام الخفيفة يمكن تجربة الكمادات الدافئة أو دش ساخن لمدة 20 دقيقة ثم استخدام أكياس الثلج لمدة 10-20 دقيقة أول يومين إلى ثلاثة أيام.
العلاجات المنزلية
النوم على وسائد مخصصة للرقبة.
اتخاذ الوضعيات الصحيحة في أثناء المشي والوقوف والجلوس.
تجنب حمل الأوزان الثقيلة في يد واحدة لأنها تحمل على جنب واحد.

العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي على ضبط وضعيات الجسم وتقوية عضلات الرقبة وتخفيف الألم.
التردد الحراري
التردد الحراري إحدى سائل علاج الألم الحديثة، ويعتمد على توجيه ترددات كهرومغناطيسية إلى جذور العصب المتضرر والمُسبب لآلام الرقبة من أجل الحد من إشارات الألم الصادرة منه، وذلك دون أي تدخلات جراحية أو مضاعفات تُذكر.

في نهاية حديثنا عن أسباب الام الرقبة ينبغي التوضيح أنه يمكن علاج آلام الرقبة الطفيفة والمتوسطة بالراحة والأدوية التي يصفها الأطباء المختصون وتقنيات علاج الألم الحديثة كالتردد الحراري، أما في حالات الآلام الشديدة أو إذا كان الألم ناتجًا عن حادث أو إصابة خطيرة في الرقبة، فقد يتضمن العلاج وسائل جراحية.
لذلك نؤكد على أهمية التشخيص السليم وتحديد درجة الإصابة قبل بدء العلاج، لأن مرحلة التشخيص هي أولى خطوات حصول المرضى على العلاج المناسب.

علاج الم اسفل الظهر و الرقبة بالتردد الحراري

إقرأ أيضاً: