يسبب التهاب العصب الخامس الكثير من الألم في الفكين والأسنان والعينين والجبهة، ويرجع ذلك إلى كونه العصب المسؤول عن الإحساس في الوجه. وللتخلص من ذلك الألم ينبغي على المريض تلقي علاج ألم العصب الخامس والوجه الذي يصفه الطبيب.

اعراض التهاب العصب الخامس

قبل التعرف على طرق علاج الم العصب الخامس، ينبغي أولًا التعرف على الأعراض التي تظهر على المريض عندما يصاب العصب بالالتهاب. تظهر اعراض التهاب العصب الخامس على كل الأجزاء التي تتغذى منه كالأسنان والجبهة، لذا فمن المتوقع أن يعاني من الأعراض التالية:

• الشعور بما يشبه الكهرباء في الوجه خلال فترات متباعدة على مدار اليوم.
  • الشعور بألم في الأسنان، أو منطقة الخد، أو العين والجبهة.
  • انتشار الألم الموجود في الأسنان أو أي جزء من الوجه إلى سائر الأجزاء المتصلة بالعصب الخامس.
  • تتراوح نوبات الألم عادة ما بين عدة ثواني إلى بضع دقائق قليلة.

يحتاج المريض إلى تلقي علاج الم العصب الخامس في حال ازدادت الأعراض سوءًا أثناء القيام بأحد الأعمال التالية:

• عند الضغط على أي موضع في الوجه.
  • أثناء الحلاقة.
  • أثناء غسيل الأسنان.
  • مع تناول الطعام.
  • عند تعرض الوجه لنسمات الهواء البارد.
  • عند غسل الوجه.
  • عند الضحك أو حتى الابتسامة.
  • أثناء التحدث والكلام مع الآخرين.

أسباب آلام العصب الخامس

لا يلزم أن يكون سبب ظهور اعراض التهاب العصب الخامس وجود مشكلة في العصب نفسه، فقد تكون المشكلة ناتجة عن ضغط من الشريان أو الوريد الموجود حوله، أو يكون بسبب أحد العوامل التالية:

• الحزام الناري.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الخضوع السابق لعملية جراحية في المخ.
  • التقدم في العمر.
  • مرض التصلب المتعدد.

تشخيص ألم العصب الخامس

لتحديد علاج الم العصب الخامس المناسب، يتم أولًا تشخيص المريض عبر الاستماع إلى شكواه وتحديد 3 نقاط هامة تخص الألم:

• نوع الألم، ونقصد به معرفة المدة والحالة التي ظهر بها الألم، أي هل كانت لحظية كالتعرض لصدمة مثلًا، أم إن الألم يستمر لفترة من الزمن.
  • الأماكن التي يشعر المريض بالألم فيها.
  • موعد ظهور الألم، فمثلًا هل ظهر أثناء تناول الطعام أم أثناء التحدث.

يمكنك الإطلاع ايضاً على الفرق بين العصب الخامس والعصب السابع

بعد ذلك، ينتقل الطبيب إلى المرحلة الثانية من التشخيص ألا وهي إجراء الفحوصات الطبية التالية:

الفحص الإكلينيكي

يتم اكتشاف آلام العصب الخامس غالبًا عن طريق الفحص الإكلينيكي أو البدني الذي يشمل لمس أجزاء الوجه المختلفة، بالتالي يتمكن الطبيب من معرفة إذا ما كان هناك خللٌ في العصب الخامس، أم أن مصدر الألم هو وجود مشكلة في الأسنان، أو بسبب التعرض لصدمة مباشرة في الوجه مثلًا.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يتم فحص المريض بالرنين المغناطيسي للتأكد من سبب الألم في العصب الخامس..هل هو ناشئ من ضغط الأوعية الدموية على العصب، أم أن المريض يعاني من مشكلة التصلب المتعدد.

علاج الم العصب الخامس

من نتائج الفحوصات السابقة، يتعرف الطبيب على علاج الم العصب الخامس المناسب الذي قد يكون إحدى طرق العلاج التالية:

• العلاج بالدواء

عبر استخدام أحد أنواع مضادات الصرع المختلفة أو الأدوية التي تساهم في استرخاء العضلات والتخلص من التشنجات، ويتم اختيار نوع الدواء المناسب للمريض حسب حالته.

• حقن البوتوكس

أثبتت حقن البوتوكس جدارتها في التخلص من آلام العصب الخامس بشكل كبير، إذ يلجأ إليها الطبيب عندما لا يصير بالإمكان علاج الم العصب الخامس بالأدوية السابقة لضعف تأثيرها، وبالرغم من فعاليتها المثبتة إلا أنها ما زالت قيد البحث والتطوير.

علاج الم العصب الخامس بالجراحة

عندما تزداد اعراض التهاب العصب الخامس وتفشل كل الطرق السابقة في العلاج، يلجأ الطبيب إلى أجراء إحدى العمليات الجراحية التي من شأنها القضاء على أسباب الالتهاب وعلاج الم العصب الخامس نهائيًا، ومن بين تلك العمليات الجراحية:

عملية تخفيف ضغط الاوعية الدموية الدقيقة

تسمى أيضًا بجراحة جانيتا نسبة إلى الجراح الذي أجراها، وتهدف تلك العملية إلى إزالة الضغط الذي تسببه الأوعية الدموية على العصب أو إزالة جزء من العصب حتى يسكن الألم قليلًا.

تتمكن جراحة جانيتا من تقليل الضغط بكفاءة ومنع الشعور بالألم أو حتى تخفيفه لفترة طويلة من الزمن، مع ذلك فقد تظهر بعض المخاطر بعد إجراء هذه العملية مثل:

• عدم القدرة على السمع جيدًا.
  • ضعف استجابة عضلات الوجه.
  • الشعور بتنميل في الوجه.
  • الإصابة بسكتة دماغية.

يمكنك تجنب الإصابة بإحدى المخاطر السابقة عند اختيار أفضل دكتور لعلاج العصب الخامس خبير ذي مهارة عالية في إجراء مثل تلك العمليات الدقيقة.

الجراحة الإشعاعية التجسيمية

يطلق على هذا الجراحة اسم سكين جاما، وفيها يُعالج العصب بالإشعاع للقضاء على الألم تمامًا، ويستغرق ظهور نتائج الجراحة الإشعاعية الجسيمية حوالي شهر.

عملية بضع الجذور

تهدف عملية بضع الجذور( Rhizotomy ) إلى تدمير الأنسجة العصبية المسببة للألم مما يسبب الشعور ببعض التنميل في الوجه، ويمكن إجراء العملية عن طريق بعض الوسائل مثل حقن الجلسرين.

التردد الحراري لعلاج العصب الخامس

يستخدم بعض الأطباء التردد الحراري لعلاج العصب الخامس باعتباره من أحدث التقنيات العلاجية للأعصاب، ولأنه يشتمل على بعض المميزات مثل:

• لا يستغرق إجراء العملية الكثير من الوقت فعادة ما يحتاج الطبيب إلى 30 دقيقة فقط حتى يجري كل خطوات العملية.
  • تعد من الأساليب غير الجراحية المستخدمة في علاج الم العصب الخامس، وذلك لاعتمادها بشكل أساسي على الموجات الترددية.
  • يستعمل الطبيب التخدير الموضعي بدلًا من الكلي قبل إجراء العملية.

خطوات علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري

يتبع الطبيب الخطوات التالية عند استخدام التردد الحراري لعلاج العصب الخامس:

• يخدر الطبيب المريض تخديرًا مواضعيًا.
  • يدخل الطبيب إبرة رفيعة إلى موضع جذر العصب.
  • تصدر الإبرة حزمة من الموجات الترددية في موضع الجذر.
  • تُخرج الإبرة، ثم تُوضع كمادات ثلج على الوجه لفترة من الوقت.
  • بعد ذلك، يُسمح للمريض بالعودة إلى منزله ومزاولة حياته اليومية كيفما يشاء.

هل يساعد العلاج الطبيعي في القضاء على اعراض التهاب العصب الخامس؟

تساعد بعض طرق العلاج الطبيعي مثل الوخز بالإبر والتحفيز الكهربائي وغيرهما على التخلص من أعراض التهاب العصب الخامس وتخفيف الألم، كما تُحفز تلك الطرق العصب على استعادة وظيفته مجددًا مع ذلك لا يمكن الاعتماد على العلاج الطبيعي فقط للتعافي نهائيًا من الم العصب الخامس.

هل يمكن الوقاية من التهاب العصب الخامس؟

يساعد اتباع النصائح التالية على وقايتك من اعراض التهاب العصب الخامس:

• مارس التمارين الرياضية التي تعزز ارتخاء العضلات وتريح الأعصاب.
  • ابتعد عن الضغوطات النفسية والعصبية وتعلم كيفية التحكم بالتوتر والقلق.
  • احرص على تناول الأطعمة اللينة.
  • ابتعد عن تناول الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة أو شديدة السخونة.
  • اغسل وجهك بالماء الفاتر وتجنب غسله بالماء البارد.
  • استعمل الماء الفاتر في تنظيف أسنانك في حال شعرت بالألم أثناء تنظيفها بالفرشاة والمعجون.

للمزيد من المعلومات حول التردد الحرارى لعلاج العصب الخامس، يمكنك التواصل مع دكتور ممدوح الشال استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة، وأحد الأطباء المتميزين في علاج الم العصب الخامس وعرق النسا وآلام الصداع وخشونة المفاصل من خلال الاتصال على أرقام العيادة الموضحة في الموقع.

علاج الم العصب الخامس

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|