أعراض التهاب مفصل الورك، لماذا يظهر الألم أحيانًا ثم يختفي؟

قد تشعر بالقلق والارتباك حيال ألم التهاب مفصل الحوض الذي تعانيه، فتارة يشتد لدرجة أن تعجز عن المشي وتارة أخرى يختفي كأن لم يُصبك شيء من قبل.
اعلم أن أعراض التهاب مفصل الورك تظهر بصور مختلفة، وذلك حسب درجة الالتهاب الذي أصاب الأنسجة كما سنوضح في السطور القادمة.

أعراض التهاب مفصل الورك، كيف تظهر؟

عند الحديث عن علاج التهاب مفصل الحوض فلعلك ستتفاجأ بأن اختيار وسيلة العلاج يعتمد على درجة الالتهاب الذي أصاب المفصل، ليضعنا ذلك أمام بعض الأسئلة الهامة، مثل:
ما درجات التهاب مفصل الورك؟
هل تؤثر درجة الالتهاب في الأعراض الظاهرة على المريض؟
وحتى نجيب عن هذه الأسئلة لا بد أن نعلم أولًا ما هي اعراض التهاب مفصل الفخذ..
جراء أسباب عديدة قد يلتهب مفصل الحوض مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:
الشعور بألم في مفصل الحوض
من أبرز أعراض التهاب مفصل الورك هو الشعور بألم فيه أو حوله، ويسوء الألم بعد القيام بحركات معينة، مثل السير لفترات طويلة.

الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل

تيبس المفصل وصعوبة الحركة

يختلف تشريح مفصل الفخذ عن باقي مفاصل الجسم، فهذا المفصل يشبه إلى حد كبير الكرة، ويستقر المفصل في تجويف عميق يفصل بينهما غضروف يوجد أعلى عظمة الفخذ، ويسمح هذا التجويف للمفصل بالحركة في مدى واسع للغاية، حيث يتحرك المفصل بصورة دائرية وفي جميع الجهات.
ولكن هذا الأمر يتغير عندما يصاب الفرد بالتهاب مفصل الفخذ، فالمفصل يتبيس ويصعب تحريكه، بالتالي يجد المرء صعوبة في أداء أبسط الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الجورب والحذاء.

سماع صوت من المفصل

إلى جانب أعراض التهاب مفصل الورك السابقة، قد يسمع المريض صوتًا يصدر من المفصل عندما يحركه.

عدم الرغبة في تحريك المفصل

بسبب الألم الشديد الذي يعانيه المريض كلما استعمل المفصل فقد يتجنّب تحريكه، وبسبب ذلك يصير المفصل أضعف من ذي قبل، ولا يتحمل الأعباء التي كان يتحملها سابقًا.
في الحقيقة لا تظهر جميع أعراض التهاب مفصل الورك السابقة عند جميع المرضى، وكذلك لا تظهر بنفس الدرجة.

لماذا تظهر أعراض التهاب مفصل الورك مختلفة من فرد لآخر؟

تعتمد شدة أعراض التهاب مفصل الورك على درجة الالتهاب، وتوجد 4 درجات من الالتهاب، هي:
الدرجة الأولى
في المراحل الأولى من التهاب مفصل الفخذ، يحدث تآكل بسيط في الغضروف الموجود أعلى عظمة الفخذ.
يشعر المرضى المصابون بهذه الدرجة من التهاب مفصل الورك بألم بسيط جدًا عند تحريك المفصل، وأحيانًا قد لا يشعرون بأي ألم.

الدرجة الثانية
مع استمرار الحركة يزداد التآكل في مفصل الورك وتتكون بعض النتوءات العظمية، وفي هذه الحالة يشعر المريض ببعض اعراض التهاب مفصل الفخذ كالألم وعدم الراحة وبعض التيبس في الحركة في بعض الأوقات، لذا يظل قادرًا على أداء جميع الأنشطة اليومية.

الدرجة الثالثة
حينما يتآكل المفصل تتسع الفجوة ما بين عظمة الفخذ والتجويف الذي تستقر فيه رأس العظمة، ولذلك يجد الفرد صعوبة في أداء الأنشطة البسيطة الاعتيادية التي كان يؤديها من قبل، مثل المشي والانحناء.

الدرجة الرابعة
إذا شُخص المريض بالإصابة بالدرجة الرابعة من التهاب مفصل الورك، فعادةً ما تستمر الأعراض طوال الوقت ويعجز عن تحريك المفصل.
لعلك الآن قد علمت لماذا تختلف اعراض التهاب مفصل الورك من فرد لآخر، وعلى هذا الأساس لا يمكن أن تقارن تجربتك بتجربة شخص آخر، فدرجة الالتهاب التي أصابت كل منكما غير متشابهة.
توقع أيضًا أن الوسيلة التي سيستعملها الطبيب لتخفيف حدة الألم التي تشعر بها لن تشبه الطريقة التي وصفها لشخص تعرفه، فقد تصاب يإحدى الدرجات المتقدمة من الالتهاب، حينها يفضل الطبيب استعمال التردد الحراري لتهدئة الألم، بينما يصف المسكنات لشخص آخر إذا كانت هي الأنسب لحالته.

ويؤكد الدكتور ممدوح الشال على ضرورة عدم تجاهل الألم والاكتفاء بتناول المسكنات، وزيارة الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية الفورية للتخلص منه في أسرع وقت.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أعراض التهاب مفصل الورك ودرجاته، ونتمنى لكم في النهاية دوام الصحة والعافية.

التهاب مفصل الحوض العجزي و علاقته بالم اسفل الظهر

إقرأ أيضاً:

ما هو التهاب العصب الوركي ؟ وما أسبابه، وطرق علاجه؟
الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل
اعراض التهاب مفصل الحوض عند النساء