أشد الأمراض خطورة وأكثرها ألماً هي الأمراض المتعلقة بالأعصاب، ومن أهم تلك المشاكل التهاب العصب الخامس الذي يسبب للمريض إزعاجًا متواصلًا وألمًا يصعب تحمله، لذلك نوضح فيما يلي الطرق المتبعة من أجل علاج الم العصب الخامس.

ما هو العصب الخامس؟

العصب الخامس هو عصب ضمن الأعصاب الاثني عشر المخية والمسؤول عن نقل الإحساس من أجزاء الوجه المختلفة إلى المخ، وينقسم إلى ثلاث تفرعات، تفرع يصل من منطقة العين والجبهة إلى المخ، والثاني من منطقة الخدين، والثالث من الفم والفكين إلى المخ.

اقرأ ايضا ما هو العصب الخامس

أسباب الإصابة بألم العصب الخامس

إلى الآن لا يوجد سبب واضح ومحدد للإصابة بألم العصب الخامس، لكن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى الإصابة به، منها:

• ضغط أحد الشرايين الدماغية على العصب.
  • الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • الإصابة بالحزام الناري في الوجه، وقد يشعر المريض بالألم بعد الشفاء منه.
  • مرضى السكري من الدرجة الثانية أكثر عرضة للإصابة به.

قد يخلط البعض بين الآم العصب الخامس وبين الصداع النصفي المزمن، والفرق بينهما أن ألم العصب الخامس تظهر أعراضه على صورة نوبات كهربية كما ذكرنا، لكن ألم الصداع النصفي نشعر به في جهة واحد من الوجه يستمر لمدة قد تصل إلى ثلاثة أيام.

اعراض التهاب العصب الخامس

اعراض التهاب العصب الخامس شديدة للغاية وتسبب ألمًا بالغًا للمريض، إذ يتعرض المريض به إلى نوبة كهربية في الدماغ والوجه لعدة ثوان. تتكرر النوبة مرات متعددة على مدار اليوم وقد ينتج عنها صعوبة في النطق أو البلع، ومع تطور الحالة يُصبح الألم مستمرًا بدون انقطاع.

التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان

قد  يسبب العصب الخامس ألم ووجع مستمر للأسنان والفكين بدون سبب طبي واضح، عندها يُصنف الشخص مصابًا بالتهاب العصب الخامس ويبدأ الطبيب في إجراء الفحوصات الخاصة اللازمة لتشخيص المشكلة.

آلام العصب الخامس

تشخيص وعلاج الم العصب الخامس

تشخيص العصب الخامس عادةً يكون من خلال الفحص الإكلينيكي للمريض، إذ لا توجد أشعة أو تحليل يحدد الإصابة بمرض العصب الخامس بدقة. يمكن إجراء بعض الأشعّات، مثل الأشعة بالرنين كوسيلة للكشف والتأكد من عدم وجود أورام بالمخ أو وجود شرايين تضغط على العصب.

علاج الم العصب الخامس

نبدأ علاج الم العصب الخامس بتناول بعض الأدوية الفموية التي تُؤخذ بجرعات معينة على مدار اليوم، والتي تحتوي على المواد الكيميائية الباسطة للعضلات، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية إذ إن بعضها قد يتسبب في الاعتياد عليها، أو إدمانها.
إذا تقدمت الحالة لا ينبغي علاج الم العصب الخامس المتزايد من خلال زيادة جرعات الأدوية الطبية لتأثيرها الجانبي على أعضاء الجسم الأخرى كالكبد والكلى، ونلجأ حينها إلى التدخل الجراحي أو تقنية التردد الحراري.

علاج الم العصب الخامس بالتدخل الجراحي

• يمكن علاج الم العصب الخامس جراحياً من خلال فتح الجمجمة والوصول إلى بداية العصب والكشف عن الشريان الضاغط عليه، واستخدام بعض المواد الطبية لإبعاد الشريان الضاغط، ومنع تأثير نبضات الشريان على العصب.
  • بعد الجراحة لا يشعر المريض بألم العصب الخامس مجدداً مدى الحياة.

لا تلائم عملية العصب الخامس جميع الحالات، خاصةً مرضى التصلب المتعدد لذلك يفضل الأطباء اللجوء إلى التردد الحراري في العلاج.

خطوات علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري

• تبدأ عملية التردد الحراري لعلاج العصب الخامس بحقن المريض بالمخدر الموضعي بجانب الفم.
  • يُدخِل الطبيب إبرة إلى قاع الجمجمة من خلال الفتحة البيضاوية التي يمر من خلالها العصب الخامس إلى الوجه.
  • يَصِل الطبيب تلك الإبرة بالجهاز ويبدأ في تنفيذ عملية الكي من أجل علاج العصب الخامس.
  • تعمل الإبرة على إنهاء الألم الخاص بالعصب الخامس وبعدها يتوقف المريض عن تناول الأدوية.

عيوب التردد الحراري

• بعد عدة سنوات قد تتجدد الخلايا العصبية التي تم كيها بواسطة التردد الحراري، لذلك من الممكن أن نحتاج إلى إعادة الخضوع إلى العملية مرة أخرى.
  • قد يسبب التردد الحراري خدرًا في الجزء الذي أُجري فيه الكي لعدة أيام بعد العملية.

ربما يُسبب التردد الحراري بعض الألم البسيط، ومع ذلك فهو لا يؤدي إلى أي مضاعفات خطيرة أو أي آثار على الأسنان أو القدرة على مضغ الطعام وحركة الفكين الطبيعية كما هو شائع.

هل أنا معرض للإصابة بألم العصب الخامس؟

الجميع معرض للإصابة بألم العصب الخامس في أى لحظة، لكن تزداد احتمالية إصابة بعض الأشخاص عن غيرهم نتيجة لعدة عوامل أخرى منها إصابتهم بارتفاع ضغط الدم المزمن، وزيادة أعمارهم عن الخمسين، وإصابة أحد أفراد العائلة به مسبقاً، كما تنتشر الإصابة بألم العصب الخامس بين النساء عن الرجال أيضاً.

يوفر مركز دكتور ممدوح الشال ، افضل دكتور لعلاج  العصب الخامس واستشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري  خدمات تشخيص و علاج ألم العصب الخامس مستخدمًا أحدث الوسائل العلاجية، تواصل معنا الآن للمزيد من التفاصيل عبر الواتساب من هنا.

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

أسباب ألم أعصاب الوجه

اعراض التهاب العصب الخامس