الألم بشكل عام يسبب الكثير من المتاعب لصاحبه، فما بالك لو كان هذا الألم مرتبطًا بالعمود الفقري؟ ستجد نفسك غير قادر على أداء مهامك اليومية، كما أنك ستواجه مشاكل متعلقة بالنوم.. وهو ما يعود على حالتك النفسية بالسلب. اليوم سنتحدث تفصيليًا عن علاج آلام العمود الفقري ونعرف الأسباب المؤدية لهذه المشكلة والتي لا يعرفها الكثيرون، كما أننا سنتعرف على علاج آلام العمود الفقري.

ما هي اسباب آلام العمود الفقري؟

قبل أن يأخذنا الحديث عن علاج آلام العمود الفقري، لا بد أولًا من التعرف على أسباب هذه المشكلة، والتي تتمثل في:

• إجهاد عضلات الظهر.
  • التهاب المفاصل الجانبية الخلفية للعمود الفقري.
  • الانزلاق الغضروفي.
  • تزحزح فقرات الظهر.
  • التهاب مفصل الحوض العجزي.
  • العوامل الوراثية.
  • انحناء العمود الفقري.
  • الإصابة بأورام الظهر.
  • التعرض لحادث، مما يؤدي إلى حدوث كسور في الفقرات.

كما أن هناك مجموعة من الأسباب مرتبطة بنمط الحياة الخاطئ، وهي كالتالي:

• السمنة المفرطة.
  • الجلوس لفترات طويلة وبوضعيات خاطئة.
  • عدم ممارسة التدريبات الرياضية.

كيفية علاج آلام العمود الفقري

يمكن علاج آلام العمود الفقري بعدة أساليب علاجية مختلفة، من ضمنها ما يلي:

العلاج التحفظي

يمكن علاج آلام العمود الفقري بما يسمى بالعلاج التحفظي، كما يمكن إجراء بعض التدريبات البسيطة التي ينصح بها الطبيب المعالج، وتكون هذه الطريقة هي الخطوة الأولى التي يتبعها الطبيب في خطة العلاج الطويلة. لكن بعض الحالات المتقدمة التي تعاني على سبيل المثال من عدم القدرة على التحكم في البول أو البراز يكون الحل هو التدخل الجراحي الفوري.

العلاج بالأدوية

يمكن علاج آلام العمود الفقري بالأدوية، لكن قبل الحديث عن أنواع العلاج هناك معلومة خاطئة يتداولها البعض وهي علاج آلام العمود الفقري عن طريق تناول مسكنات الآلام، وهو أمر خاطئ تمامًا حيث لا يعتد فقط بالمسكنات، فالعلاج إما يكون عن طريق أدوية معالجة للعصب والعضلات.. وإما فيتامينات مجددة للعصب، وفي النهاية يمكن منح المريض بجانب هذه الأدوية بعض مسكنات الآلام الآمنة بنسبة بسيطة للتخفيف من آلامه.

العلاج بالتردد الحراري

هي تقنية حديثة وبسيطة، وتتم داخل المستشفى تحت جهاز أشعة، وبتعقيم كامل، ويتم إجراؤها خلال نصف ساعة فقط، وبعد العملية بساعتين يمكن للمريض مغادرة المستشفى. وخلال الإجراء يتم توصيل إبر دقيقة إلى جذور الأعصاب المصابة، ومن خلالها يتم توصيل جهاز التردد الحراري وإرسال نبضات إلى هذه الجذور ليبدأ الالتهاب المتسبب في الآلام يقل.

آلام العمود الفقري

التدخل الجراحي

يلجأ الطبيب إلى علاج آلام العمود الفقري في الحالات المتقدمة -والتي فشلت معها الطرق العلاجية الأخرى- عن طريق الجراحة، وتصل نسبة نجاح العملية 60 %. علاج آلام العمود الفقري يتحدد بناءًا على التشخيص السليم والذي يتم بعدة طرق مختلفة، منها الفحص الإكلينيكي والأشعة على العمود الفقري، وذلك لمعرفة اسباب آلام العمود الفقري.

من هو افضل دكتور لـ علاج آلام العمود الفقري بدون جراحة؟

إذا كنت تبحث عن علاج آلام العمود الفقري بدون تدخل جراحي، فلن تجد من هو أفضل من الدكتور ممدوح الشال المتخصص في علاج هذه الآلام بأسهل طريقة ممكنة، وإليكم السيرة الذاتية للدكتور ممدوح الشال:

• استشارى علاج الآلام المزمنة والعمود الفقرى والمفاصل بدون جراحة.
  • مدرس علاج الألم – جامعة القاهرة.
  • دكتوراه علاج الألم – جامعة القاهرة.
  • عضو جمعية علاج الألم المصرية.
  • عضو جمعية أطباء الألم المزمن المصرية.
  • عضو الجمعية الإفريقية لعلاج الألم.
  • متخصص في علاج الألم الحاد والمزمن، وله العديد من الأبحاث العلمية في العلاج بالطرق التداخلية غير الجراحية، بجانب إشرافه على العديد من رسائل الماجيستير و الدكتوراه عن أحدث تقنيات علاج الألم.

ينصح الدكتور ممدوح الشال جميع المرضى الذين يعانون من آلام العمود الفقري بضرورة تلقي العلاج المبكر لتجنب التدخل الجراحي، كما يتمنى لكم دوام الصحة والعافية. يمكنك الحجز الان من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك.

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

علاج ألم أسفل الظهر

أسباب الم العمود الفقري