تتساءل السيدات عن علاج التهاب مفصل الحوض المزمنة التي تستمر لأشهرٍ عديدة فتؤرقهن وتُعيقهن عن ممارسة أنشطتهن اليومية العادية، وعادةً ما تكون تلك الآلام مرتبطة بمشكلات صحية أخرى سنعرفها بشيءٍ من التفصيل خلال رحلة قصيرة نتعرف فيها على كل ما يخص علاج الام مفصل الحوض المزمنة.

دواعي اللجوء لـ علاج التهاب مفصل الحوض المزمنة

يقع عظم الحوض في الجزء السفلي من البطن متصلًا من الخلف بالجزء الأخير من العمود الفقري، كما يتصل بعظام الوركين من الأسفل جهة الأمام.

تظهر آلام مفصل الحوض المزمنة في منطقة أسفل البطن وبين الوركين، وغالبًا ما تُصيب السيدات بنسبة أكبر من الرجال، وهي الآلام مرتبطة بمشكلاتٍ صحية أخرى، أي أن تلك الآلام عَرَض وليست مرضٌ في حد ذاتها.

تشمل أبرز أسباب الإصابة بـ الام مفصل الحوض المزمنة لدى السيدات:

1- التهاب مفصل الحوض المزمن

تشكو بعض السيدات مرض التهاب مفصل الحوض المزمن نتيجةً إصابتهن بعدوى في الأعضاء التناسلية الأنثوية المنقولة جنسيًا من المهبل إلى الغشاء المبطن للحوض أو الرحم أو قناتي فالوب، وأحيانًا المبيضين، كما يلتهب مفصل الحوض أيضًا نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة أو بسبب التعرض لصدمات في منطقة الحوض.

يُسبب ذلك الالتهاب آلامًا مزمنة في منطقة الحوض تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة بحسب الحالة.

اعراض التهاب مفصل الحوض عند النساء

تشمل اعراض التهاب مفصل الحوض عند النساء ما يلي:

• آلام في أسفل البطن ومنطقة الحوض.
  • تغيرات غير طبيعية في الإفرازات المهبلية، فتكون كثيفة وذات رائحة كريهة نتيجة العدوى.
  • آلام شديد في أثناء الجماع.
  • آلام عند التبول.

علاج التهاب مفصل الحوض

يتمثل العلاج في استخدام المضادات الحيوية المناسبة لنوع العدوى بإشراف من الطبيب المختص، إلى جانب بعض الأدوية التي تستهدف علاج الام مفصل الحوض الناتجة عن الالتهاب.

يوصي الأطباء خلال فترة العلاج بالامتناع التام عن ممارسة العلاقة الزوجية حتى زوال الأعراض والتعافي نهائيًا، خشية انتقال العدوى للزوج.

علاج التهاب مفصل الحوض

هل يمكن علاج الام مفصل الحوض المزمنة بالمسكنات الفموية؟

آلام مفصل الحوض المزمنة تُجبر السيدات على استخدام جرعات كبيرة من مسكنات الألم ولمدة زمنية طويلة، مما يُسبب لهن العديد من المشكلات الصحية ويؤثر سلبًا في وظائف الكلى والكبد.

هنا يأتي دور تقنيات علاج الألم الحديثة في علاج الام مفصل الحوض المزمنة دون آثار جانبية أو تدخل جراحي.

علاج الام مفصل الحوض المزمنة بدون جراحة بتقنيات علاج الألم الحديثة

يعتمد علاج الام مفصل الحوض المزمنة بدون جراحة على الوصول للضفيرة العصبية المسؤولة عن آلام الحوض، ثُم اتباع أحد الأساليب الآتية:

• حَقْن الضفيرة العصبية مباشرةً بمسكنات الألم.
  • استخدام أجهزة التردد الحراري لكيّ أعصاب مفصل الحوض، عن طريق إدخال إبرة دقيقة للوصول إلى الضفيرة العصبية الموجودة في منطقة الحوض، ثم
  • توجيه نبضات حرارية من الأشعة التداخلية إليها لحرقها وتخفيف الألم.

يستدل الطبيب على المكان الصحيح للحقن أو توجيه الأشعة التداخلية باستخدام الأشعة السينية وحقن مواد صبغية لتحديد المنطقة المستهدفة للعلاج بدقة.

قد يهمك ايضاً | علاج الم عرق النسا

مميزات علاج التهاب مفصل الحوض المزمنة بدون جراحة

تتضمن مميزات علاج الام مفصل الحوض المزمنة بالتردد الحراري دون تدخل جراحي ما يلي:

• عدم الشعور بأي ألم خلال جلسة العلاج، فجميع الخطوات يُجريها الطبيب تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • تخفيف الألم سريعًا بعد العلاج، مما يُقلل الحاجة إلى تناول مسكنات الألم الفموية العادية التي يترتب على فرط تناولها العديد من الآثار الجانبية، أبرزها قصور
  • وظائف الكلى والكبد، لا سيما عند استعمالها لمدة طويلة في علاج الآلام المزمنة.
  • العلاج بالتردد الحراري آمن للغاية، لأن جميع الخطوات يُجريها طبيب علاج الألم تحت إجراءات تعقيم دقيقة لمنع أي مضاعفات.
  • يُوفر علاج الألم بالتدخل المحدود نتائجًا ممتازة دون الحاجة إلى تدخل جراحي، مما يُساعد في الحصول على فترة استشفاء قصيرة والعودة سريعًا إلى ممارسة الأنشطة اليومية.

هل يقتصر دور التردد الحراري على علاج مفصل الحوض؟

إنَّ علاج مفصل الحوض الألم بالتدخل المحدود والتردد الحراري له دور كبير وفعال في علاج الألم الناتج عن العديد من المشكلات المرتبطة بالأعصاب، مثل:

• الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي.
  • آلام الظهر.
  • علاج الم العصب الخامس
  • خشونة الركبة والمفاصل.
  • التخلص من ألم الصداع المزمن.
  • علاج آلام الأورام السرطانية الناتجة عن الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

في النهاية المطاف..

نتمنى الشفاء لكل من شكى ألمًا، وننصح دائمًا بعدم التهاون في زيارة الطبيب للخضوع للفحوصات اللازمة عند الشعور بالألم، فالشعور بالألم نعمة تُنذرك بوجود علةٍ ما في جسدك، فلا تتغافل عن تلك الإنذارات وتوجه إلى الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح وبدء العلاج. يمكنك الحجز الان من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|