ما هو آلام عرق النسا وعلاجه ؟ قبل الإجابة عن ذلك السؤال ينبغي لنا أن نُعرِّف لك عرق النِّسا فهو عرق يمتد على طول الساقين من الورك إلى الساقين، وجاءت تسميته بعرق النسا لأن آلامه الحادة تشغل العقل وتُنسيه كل شيءٍ فلا يُفكر المريض سوى في شعوره بالألم وكيفية التخلص منه.

علاج آلام عرق النسا

آلام عرق النسا هي آلامٌ ناتجة عن التهاب العصب الوركي أو وجود ضغط عليه من قِبل النتوءات العظمية الموجودة في العمود الفقري بسبب انزلاقها، فالعصب الوركيّ عصبٌ متفرعٌ من أسفل الظهر ويمتد على طول الساق بدايةً من الوركين والأرداف إلى نهاية الساق، وهو أطول أعصاب جسم الإنسان.

اقرا ايضاً | علاج الانزلاق الغضروفي

يتمثل الهدف من علاج آلام عرق النسا في تخفيف آلام الوركين وتحسين القدرة على الحركة، وبالرغم من وجود إمكانية لـ علاج آلام عرق النسا باستعمال مسكنات الألم الفموية والعلاج التحفظي، إلا أن بعض الحالات تتطلب تدخلًا طبيًا بإحد أساليب علاج الألم الحديثة.

بعد إنتهاء مرحلة التشخيص باستعمال أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية للكشف عن شكل فقرات العظام وتحديد مقدار انزلاقها، تبدأ مرحلة علاج آلام عرق النسا التي قد تتضمن اتباع أحد الأساليب التالية:

1. علاج آلام عرق النسا بالأدوية الفموية

هناك مجموعة من الأدوية التي يمكن أن يصفها الأطباء لـ علاج آلام عرق النسا، والتي تتضمن:

• أقراص مسكنات الألم ذات التأثير الخفيف أو القوي – وفقًا لدرجة الألم التي يشعر بها المريض – ففي الحالات المتقدمة التي تزداد فيها حدة الألم، قد يصل الأمر إلى تناول مسكنات الألم من عائلة الناركوتكس (Narcotics) وهي أحد أدوية علاج الاكتئاب.
  • مضادات الالتهاب.
  • باسطات العضلات للتخفيف من حدة التشنجات العضلية.

إن استمرت الآلام بالرغم من استعمال تلك الأدوية، فإن الطبيب يلجأ إلى أسلوبٍ آخر في العلاج كحقن الأعصاب بمسكنات الألم أو باستعمال تقنية الأشعة التداخلية.

2. علاج آلام عرق النسا بـ حقن الأعصاب

يستخدم الطبيب الأساليب الحديثة لـ علاج آلام عرق النسا بحقن دواء مسكن للألم (غالبًا ما تكون من عائلة الكورتيزون)، يحقن الطبيب ذلك الدواء حول جذر العصب المعني بالعلاج ألا وهو العصب الوركي.

تُساعد تلك الطريقة على تخفيف الألم والقضاء على التهاب العصب، ولكنَّ  تأثيرها مؤقتٌ يستمر لبضعة أشهر فقط، لذا قد يوصي الطبيب بإعادة الحقن مرةً أخرى ويكون عدد مرات تكرار جلسات الحقن وفقًا لدرجة تحسن المريض ودرجة الآلام التي يشعر بها.

3. علاج آلام عرق النسا بالأشعة التداخلية

بما أن السبب الرئيس للإصابة بعرق النسا هو وجود ضغط على العصب الوركي نتيجة انزلاق غضاريف العمود الفقري.

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي للقضاء على آلام عرق النسا بتقنية الأشعة التداخلية التي تشمل توجيه ترددا

هل يمكن علاج آلام عرق النسا بجلسات العلاج الطبيعي؟

إن اتباع برنامجًا تأهيليًا تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي يكون بعد تحسن الحالة، فهو جزء من مرحلة العلاج ولا يمكن الاعتماد عليه كليًا.

يُرشدك الطبيب المتخصص إلى طريقة عَمل بعض تمارين الإطالة الخفيفة التي سوف تساعدك على تحسين مرونة الحركة والحد من آلام الورك والظهر.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن المشي لمسافاتٍ قصيرة يُساعد على تحسين الحركة والحفاظ على صحة العمود الفقري.

آلام عرق النسا وعلاجه بالطرق التحفظية في المنزل

يمكن السيطرة على آلام العصب الوركي ببعض الطرق المنزلية – جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي – وأبرزها:

• استعمال أكياس الثلج لتقليل الالتهاب والتورم، ويمكن استعمال أكياس الخضراوات المجففة ولفها بمنشفة ثم وضعها على منطقة الألم، ويُكرر المريض تلك الخطوات مرتين يوميًا على الأقل لمدة تصل إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة.

اسباب الم عرق النسا وعوامل خطره

إن السبب الأساسي لـ الم عرق النسا هو الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على جذور العصب الوركي مُسببًا آلام مزعجة على طول الساق، ويمكن أن يتشكل ذلك الضغط نتيجةً لسبب آخر وهو وجود ورم أو ضيق قناة العمود الفقري.

إليك مجموعة من اسباب الم عرق النسا وعوامل الخطر:

• الإصابة بداء السكري.
  • تقدم العمر.
  • السمنة، فالوزن الزائد يُشكل حملًا ثقيلًا على فقرات الظهر مما يؤدي إلى إحداث تغيرات في العمود الفقري تؤدي إلى الإصابة بـ عرق النسا.
  • الجلوس بطريقة خاطئة لفتراتٍ طويلة.
  • رفع الأحمال الثقيلة.

اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

• تنميل وشعور شكشكة في الساقين، وقد يمتد حتى أصابع القدمين.
  • ألم أسفل الظهر نتيجة خشونة الفقرات القطنية أو انزلاقها.
  • ضعف عضلات الساقين وعدم القدرة على تحريكها بسهولة.

اقرا ايضاً | ما هو عرق النسا وما هي اعراضه؟

تتفاوت شدة الآلام من مريضٍ إلى آخر، ومن الجدير ذكره أن حدة الآلام تزداد مع السعال أو العطس أو الجلوس لأوقاتٍ طويلة.

هل إهمال علاج آلام عرق النسا يؤدي إلى حدوث مضاعفات؟

كأي مرض آخر؛ فإن التخاذل في التوجه إلى الطبيب لـ علاج آلام عرق النسا يؤدي إلى بعض المضاعفات التي تتمثل في:

• فقدان الإحساس بالكامل في الساق المصابة بالألم.
  • صعوبة التحكم في عضلات المثانة.

علاج آلام عرق النسا

تجربتي مع عرق النسا

بعد تجربتي مع عرق النسا وآلامه، أستطيع القول أن آلامه لا تُحتمل خاصةً إن صاحبها آلام الديسك (الانزلاق الغضروفي القطني)، وكان السبب الأساسي لإصابتي بتلك المشكلة هو طبيعة عملي التي تستلزم جلوسي على المكتب لساعاتٍ عديدة.

توجهت إلى طبيب علاج الألم لعلاج الانزلاق الغضروفي والتخلص من آلام عرق النسا بأدنى قدر من التدخل الجراحي باستعمال الأشعة التداخلية، لأنني أخشى الدخول إلى غرفة العمليات والخضوع إلى التخدير الكلي.

كانت تجربة ناجحة بجميع المقاييس ولله الحمد، فإنني الآن أستطيع الجلوس والوقوف دون مشكلات، ولم أعد أشعر بأي آلام.

نصائح للوقاية من التهاب العصب الوركي

في النهاية.. ينصح الدكتور ممدوح الشال – استشارى علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – باتباع الآتي للوقاية من آلام العمود الفقري وعرق النسا:

• الجلوس بطريقة سليمة.
  • اختيار كرسي مناسب لارتفاع المكتب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • عدم إجهاد العضلات والعمود الفقري بكثرة الانحناء أو رفع الأوزان الثقيلة

للحجز والاستفسار تواصل عبر الواتساب من هنا

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|