أسباب الصداع النصفي مع العين، لماذا تضعف الرؤية مع ألم الرأس؟

عندما يغزو الألم رأسك، فقد تلاحظ أن مستوى رؤيتك قد تغير، إلى جانب ظهور بعض الأعراض الغريبة، مثل رؤية ومضات للضوء وبقع عمياء، ولهذا تتوقف عن مهامك وتجد صعوبة في استكمالها.
يسمى ألم الرأس المصحوب بأعراض في العين بالصداع النصفي العيني، وفي مقال اليوم نأخذك في جولة للتعرف على أسباب الصداع النصفي مع العين.

هل الاستعمال المفرط للأجهزة الإلكترونية من أسباب الصداع النصفي مع العين؟

“حينما تبدأ آلام الصداع النصفي أجد صعوبة في الرؤية، خاصة عبر العين اليمنى، رغم أن مستوى نظري سليم ولا أعاني أي نقص فيه”.. هذه كانت شكوى أحد المرضى، والتي تنقل لنا كيف يشعر مريض الصداع النصفي العيني.
الصداع النصفي مع العين هو نوع من أنواع الصداع، يتسبب في ألم شديد في الرأس مصحوب بألم مع الشعور بوجود ضغط على العين.
قد تظهر آلام الصداع النصفي العيني في العين اليسرى أو العين اليمنى أو كلتا العينين، ويربطها البعض بالاستخدام المفرط للهواتف المحمولة والكمبيوتر لفترات زمنية طويلة، فهل هذا صحيح؟
نسبة كبيرة من مستخدمي الهواتف المحمولة والكمبيوتر يشعرون بألم الصداع النصفي مع العين عندما يطالعونها لفترات طويلة، لكنه ليس السبب الرئيسي.
يظهر ألم الصداع النصفي مع العين بسبب ضيق الأوعية الدموية المغذية للعين، مما يُقلل كمية الدم المتدفقة إلى العين، ويحدث ذلك لأسباب عديدة، نتعرف على بعض منها في السطور القادمة.

التوقف عن التدخين أفضل وسيلة للتخلص من آلام الرأس

للتدخين أضرار كثيرة، فهو يضر بالحالة الصحية العامة للجسم، ويؤثر على الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الدموية في العين، لذلك قد يكون من أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين.
يشرح لنا ذلك لماذا قد يشعر بعض المدخنين بألم في الرأس، ويشتكي ضعفًا في الرؤية رغم أن مستوى نظره سليم ولا يعاني أي نقص فيه.
إنّ الطريقة المثلى للتخلص من تلك الآلام هي من خلال الإقلاع عن التدخين نهائيًا، كما ذكرنا سابقًا في مقال “أسباب الصداع المزمن وعلاجه“.

الصداع المزمن

تمهل قبل استخدام مسكنات الألم

توجد عادة منتشرة بين الأفراد وهي الاستخدام المفرط لمسكنات الألم، فكلما شعر بألم ما في جسمه سارع إلى تناول إحدى مسكنات الألم، مثل الأسبرين والإيبوبروفين وغيرهما.
يشكل الإفراط في استخدام مسكنات الألم خطرًا على أعضاء الجسم، مثل الكلى، وكذلك قد تفقد مفعولها بعد فترة، فتصير غير فعالة في تسكين الألم، بل وينتشر الألم إلى العين.

الجفاف والحرارة قد تزيد ألم رأسك وعينيك

في أيام الصيف، قد ينسى البعض شرب كميات كافية من الماء رغم ارتفاع درجات الحرارة، ويقلل ذلك من كمية الدم المتدفقة إلى الرأس والعينين مما يؤدي إلى ألم فيهما.
يُعَد الجفاف والمكوث في أماكن حارة من أسباب الصداع النصفي مع العين التي قد يتغافل عنها البعض، فالمرء لا يفترض أن شربة الماء البسيطة في اليوم قد تمنعه من آلام شديدة.

خذ قسطًا من الراحة وأرح عينيك

العين كسائر أعضاء الجسم تحتاج إلى الراحة، فلا ينبغي لك أن تمنح الجسم بعض الراحة لتجلس أمام الهاتف المحمول أو التلفاز أو تقرأ كتابًا، فذلك إجهاد للعينين.
لا يتمثل الإجهاد في الأنشطة التي تحتاج إلى التركيز فقط، وإنما أيضًا التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، لذلك احرص أن تنال عينيك راحة تامة من كل تلك الأمور، فذلك بمثابة وقاية لها من الصداع النصفي المصحوب بألم في العين.

تحكم في ضغط الدم

يُصنف الأطباء ارتفاع ضغط الدم من أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين، ومع ذلك يجدر بك معرفة أن الضغط المرتفع قد يسبب ألم الصداع في أي منطقة بالرأس، ولا يُشترط أن تقتصر على الجهة اليسرى فقط.

حان الآن أن وقت تغيير أسلوب حياتك غير الصحي

قد يتمثل علاج الصداع المزمن والصداع النصفي وجميع أنواع الصداع في إجراء تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة الذي يتبعه الفرد، فبعض السلوكيات الخاطئة قد تكون أحد أسباب الصداع النصفي مع العين، مثل:
تجاهل تناول كميات كافية من السكر.
عدم الحصول على قدر كاف من النوم خلال اليوم.
إجهاد الجسم بشدة خلال اليوم.
عند تعديل هذه السلوكيات فقد تتحسن حالتك، ويهدأ ألم الصداع والعينين الذي تشعر به.

إلى هنا تنتهي مقالتنا عن أسباب الصداع النصفي مع العين، ونتمنى أن تكون قد وضحت لك بعض طرق العلاج البسيطة التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تتخلص من هذه الآلام.. كما نوصيك بزيارة الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة- للتخلص من آلام الصداع النصفي المزمن بأحدث الطرق العلاجية، مثل تقنية التردد الحراري..

انواع الصداع النصفي | علاج الصداع النصفي بالبوتوكس و التردد الحراري

إقرأ أيضاً:

اسباب الصداع النصفي للحامل: اختلال الهرمونات أكثرها شيوعًا
اسباب الصداع المزمن وعلاجه
علاج الصداع المزمن