المحتوى

اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للرجال والنساء

أصبح الانزلاق الغضروفي مرضًا شائعًا بين مختلف الفئات العمرية من الرجال والنساء، ولم يَعُد مقتصرًا فقط على كبار السن، وذلك بسبب ممارسة العادات السيئة كرفع الأشياء الثقيلة، أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة دون معرفة تأثيرها على صحة عموده الفقري ومرونته في المستقبل.
لذا نناقش في هذا المقال اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للرجال والنساء وأعراضه، ونوضح التدخل الطبي الأمثل لعلاج الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي والأدوية.

نبذة عن الانزلاق الغضروفي في الظهر

يُساعد العمود الفقري على تسهيل حركة الإنسان في كافة الأوضاع دون الشعور بأي صعوبة أو ألم، وذلك بفضل المفاصل الموجودة به، والغضاريف الفاصلة بين فقراته التي تحد من الاحتكاك بين العظام، وتُسهم في حرية الحركة دون تضرر أي من الفقرات.
لكن ممارسة بعض العادات الخاطئة في النوم أو الجلوس، وقلة النشاط البدني، أمور تُعرض الغضاريف الفاصلة بين الفقرات للتآكل والانزلاق، فتتحرك من مكانها الطبيعي وتضغط على الأعصاب المحيطة بها مسببة الانزلاق الغضروفي في الظهر. 

اقرا ايضا: اسباب الام اسفل الظهر

اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للرجال 

تشمل اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للرجال ما يلي:

  • طبيعة العمل التي تعتمد على الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • زيادة الوزن، فالوزن الزائد يضغط على الفقرات القطنية مما يزيد احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • التعرض لحادث يؤدي إلى صدمة الفقرات القطنية.
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية دون إشراف مختص.
  • حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة.

اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للنساء 

أما عن اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر للنساء فيعد أشهرها الضغط الزائد على فقرات الظهر الذي يسببه وزن الجنين في أثناء الحمل.

اعراض الانزلاق الغضروفي في منتصف الظهر

تختلف اعراض الانزلاق الغضروفي في منتصف الظهر من مريض لآخر وذلك حسب شدة الإصابة ومدى ضغط الغضروف على الأعصاب المجاورة له، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • نوبات مستمرة أو متقطعة من آلام الظهر والتي تزيد مع الحركة أو العطس أو السعال.
  • تيبس في عضلات الظهر.
  • امتداد الألم إلى الفخذين والساقين.
  • تنميل في الساقين والقدمين.
  • قد تتطور الأعراض لدى بعض الحالات لتشمل ضعف عضلات الساقين وصعوبة الحركة وفقدان السيطرة على عمليتي التبول والتبرز.الم غضروف الظهر

وسائل علاج آلام غضروف الظهر غير المستجيبة للأدوية

قد يعتقد البعض أن التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر، ولكنها الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء في العلاج، وتوجد عدة وسائل أخرى حققت نجاحًا في الحد من آلام الانزلاق الغضروفي، منها العلاج التحفظي والتدخل المحدود الذي يشمل:

حقن جذور الأعصاب

 تقنية تُجرى في غرفة العمليات باستخدام أحد أنواع الأشعة التي تساعد الطبيب على حقن المواد المسكنة للألم بجوار الأعصاب الملتهبة.

التردد الحراري

تقنية فعالة لعلاج ألم الغضروف المنزلق دون جراحة، وتعتمد على استخدام جهاز التردد الحراري وتوجيه الإبر الخاصة به نحو المناطق المصابة وجذور الأعصاب المتضررة مما يُسهم في إيقاف إشارات الألم التي ترسلها تلك الأعصاب إلى المخ.

أخيرًا، ينبغي العلم أن تقنيات التدخل المحدود لا يمكن تطبيقها لعلاج جميع حالات انزلاق غضروف الظهر، بل تتطلب ظهور نتائج معينة في اختبارات التشخيص المختلفة، وأهمها أشعة الرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا:

اسباب الانزلاق الغضروفي وكيفية علاج آلامه
التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي
اعراض غضروف الظهر وما تسببه من عراقيل