تخشى الحامل الإضرار بجنينها منذ اليوم الأول لمعرفتها بنبأ الحمل، فتلك مسؤولية فطرية وضعها الله على عاتقها حتى وإن اضطرت لتحمل بعض الآلام دون تناول مُسكنات، التي قد تؤثر سلبًا في نمو طفلها الطبيعي.
ويُعَد الصداع النصفي أحد أهم المُشكلات الشائعة التي تُصيب الزوجة في أثناء فترة الحمل الذي يُصحابها، لا سيما خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، فتقف عاجزة أمامه خوفًا من تناول أي من العلاجات.
في مقالنا هذا سوف نوضح تفصيلًا اسباب الصداع النصفي للحامل، وكيفية علاجه بأكثر الطرق آمانًا.

اسباب الصداع النصفي للحامل.. منها اضطراب النوم واختلال الهرمونات

لم يتمكن الأطباء حتى الآن من تحديد أسباب واضحة للإصابة بالصداع النصفي، وهو صداع يُصيب أحد جانبي الرأس، فتشعر المُصابة بما يشبه “الدق” أو “النقر” في نصف رأسها، وذلك نتيجة لاتساع الأوعية الدموية الموجودة بذلك المكان، وعادةً ما يُصاحب الصداع النصفي أعراض إضافية، منها الغثيان والشعور بالقيء خلال الساعات الأولى بعد الاستيقاظ من النوم.

وتُعَد التغيرات الهرمونية (ارتفاع معدل هرمون “إستروجين” وانخفاضه) التي تُصيب الزوجة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل أحد أشهر العوامل المسببة لإصابتها بالصداع النصفي، وعادةً ما ينخفض معدل الإصابة بذلك الصداع خلال شهور الحمل التالية بعد استقرار الهرمونات.
ويوجد عددًا من العوامل الإضافية التي تزيد من احتمالية إصابة الزوجة الحامل بالصداع النصفي، لعل أهمها:

القلق والخوف الدائم على سلامة الجنين

يُعد القلق من أكثر اسباب الصداع النصفي للحامل، والقلق أحد أهم العوامل التي تزيد من الضغط العصبي، وهو عامل معروف يزيد من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي.
من ناحية أخرى يُسبب القلق والتوتر عدم حصول الحامل على عدد ساعات نوم كاف، الأمر الذي يعزز احتمالية الإصابة بالصداع النصفي، خاصة عند الاستيقاظ.

الجفاف الناتج عن قلة شرب السوائل

يؤدي نقص شرب السوائل إلى الإصابة بالجفاف، ويُعَد الجفاف طبقًا للمؤسسة الأمريكية للصداع النصفي أحد محفزات الإصابة بذلك الصداع، لذلك ينبغي أن تحرص الحامل على شرب 3 لترًا من المياه يوميًا تفاديًا للتعرض للجفاف.

التدخين

التدخين واحد من أهم العوامل المسببة للصداع عمومًا، والإفراط فيه يحفز الإصابة بالصداع النصفي طبقًا لبعض الأبحاث.

بذل مجهودات يومية شاقة

إن بذل الكثير من الجهد أثناء الحمل الفترة قد يسبب الصداع المزمن، لا سيما أن تلك الفترة تحتاج فيها السيدة إلى الراحة التامة.

التعرض للأضواء أو الأصوات المرتفعة

الصوت المرتفع والضوء الوهاج من اسباب الصداع النصفى فى الحمل، لذلك لا ينبغي على الزوجة الحامل التعرض لمثل تلك المحفزات.

اسباب الصداع المزمن

إهمال النظام الغذائي الصحي وإهمال علاج سكر الحمل

يحتاج الحمل إلى العناية بالنظام الغذائي للزوجة نظرًا لزيادة احتياجاتها الغذائية عن المعدل الطبيعي، ويُشير أحد الأبحاث إلى أن عدم تناول الطعام لفترات طويلة (كما هو الحال في أثناء الصيام) قد يُسبب زيادة احتمالية الإصابة بالصداع النصفي، وذلك لاختلال نسبة سكر الدم.
وينصح الأطباء السيدات الحوامل بضرورة الحرص على تناول الوجبات في مواعيد دقيقة، والاهتمام بتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية تفاديًا للإصابة بالأنيميا والضعف العام، كذلك الحد من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي.
كذلك ينصح الأطباء بضرورة متابعة نسبة السكر في الدم طوال فترة الحمل، لأنه أحد أسباب الصداع المزمن عند النساء المحتملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه لعدم تعريض الزوجة لمخاطر المرض.

كيفية علاج الصداع النصفي للحامل

يُمكن علاج الصداع المزمن في أثناء الحمل دون الإضرار بالجنين عبر اتباع بعض الإرشادات للتقليل من حدة الآلام، وتتضمن تلك الإرشادات:

  • شرب كمية المياه المطلوبة يوميًا وعصائر الفاكهة الطازجة.
  • أخذ قسط كافي من النوم كل ليلة مع مراعاة عدم السهر.
  • تجنب الأماكن المزدحمة ذات الأضواء الوهاجة والضجيج.
  • تناول المسكنات التي تحتوي على الباراسيتامول بعد استشارة الطبيب المُعالج.
  • الابتعاد عن التعرض للشمس في فترة الظهر، وتجنب التواجد في الأماكن الحارة نهارًا لأن الحرارة تُسبب تمدد الأوعية الدموية وهبوط ضغط دم .
  • ممارسة التمارين الرياضية -غير العنيفة- لتنشيط التدفق الدموي الواصل للأم والجنين، وضمان وصول مقدار كاف من الأوكسجين إلى المخ.

يُمكنك استشارة أحد الأطباء المختصين في علاج الألم مثل الدكتور محمود الشال -إن لم تُجد تلك النصائح نفعًا- للتعرف على أفضل الوسائل العلاجية المتطورة للتخلص من ذلك الألم. يمكنك حجز موعد الآن عبر الاتصال بالأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

تعرفنا في مقال اليوم على اسباب الصداع النصفي للحامل، ونتمنى أن تكوني قد وجدتي غايتك في السطور السابقة، كما نتمنى لكل الزوجات الحوامل ولادة يسيرة وأن يقر الله أعينهم بأطفال معافين.

اقرأ أيضاً:

الصداع المزمن

أفضل علاج للصداع المزمن

أسباب الصداع المزمن وعلاجه