المحتوى

اسباب الم الفقرات القطنية

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة منهم خمس فقرات قطنية تقع في أسفل الظهر وتوفر الثبات والدعم للظهر، وهي نقطة ارتباط العديد من العضلات والأربطة، لذا تسمح للشخص بالقيام بحركات الجسم المختلفة منها المشي والجري والجلوس والانحناء.
وقد تحدث عدة مشكلات في الفقرات القطنية تسبب ألمًا وضعفًا ووخزًا في الظهر أو الورك أو الساق، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب الم الفقرات القطنية وكيفية علاج المشكلات التي تُصيب تلك الفقرات، تابعوا القراءة.

اسباب الم العمود الفقري من الاسفل

ما أسباب الم الفقرات القطنية؟

هناك العديد من المشكلات التي تصيب الفقرات القطنية مسببة ألم أسفل الظهر وقد يمتد إلى الساقين، ومعظم تلك آلام ناتجة من ضغط الأجزاء العظمية والغضروفية على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب الخارجة منه.
وتشمل اسباب الم الفقرات القطنية (ألم أسفل الظهر) الآتي:

الشد العضلي
تتمدد أو تتمزق العضلات والأربطة في الظهر نتيجة النشاط الزائد أو الحركات المفاجئة، ما يسبب ألمًا وتيبسًا في أسفل الظهر، ويؤدي إلى تقلصات عضلية في منطقة الظهر.

الانزلاق الغضروفي
الأقراص الغضروفية الموجودة بين فقرات العمود الفقري معرضة للإصابة مع تقدم العمر، فقد يندفع الغضروف الموجود بين الفقرات تجاه أعصاب الحبل الشوكي مما يُسبب ضغطًا على الأعصاب ويؤدي إلى الشعور بألم في أسفل الظهر.

عرق النسا
ألم عصبي ناتج من التهاب العصب الوركي (Sciatic Nerve) والذي يمر عبر الوركين والأرداف وأسفل الساق وينتهي في القدم، ويؤدي التهابه إلى الشعور بالألم في أسفل الظهر (عند الفقرات القطنية)، وقد ينتشر ذلك الألم إلى الساقين والقدمين.

تضيق القناة الشوكية
هو تضييق القناة التي يمر خلالها الحبل الشوكي، فعندما تضيق مساحة تلك القناة في منطقة الفقرات القطنية، تتعرض الأعصاب إلى الضغط مما يُسبب الألم الشديد.
وعادة يرتبط تضيق القناة الشوكية بمشكلات أخرى، فتسبب النتوءات العظمية والانزلاقات الغضروفية ضيق القناة الشوكية، وبالتالي يزداد الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية.
وتسبب مشكلة تضيق القناة الشوكية أعراضًا عديدة، منها الألم والتنميل وضعف في الساقين والفخذين والوركين والأرداف وأسفل الظهر، وتتفاقم تلك الأعراض عند المشي والوقوف وتنخفض عند الاستلقاء والجلوس.

تزحزح الفقرات
قد تتزحزح إحدى الفقرات القطنية من مكانها بالنسبة للفقرة التي تحتها مما يُشكل ضغطًا على أعصاب الحبل الشوكي ويُسبب ألم أسفل الظهر (ألم الفقرات القطنية).

كسور العمود الفقري
قد تنكسر فقرات العمود الفقري نتيجة تعرض شخص مصاب بهشاشة العظام لصدمة أو إصابة، وقد تحدث كسور العمود الفقري أيضًا بسبب حوادث الدراجات البخارية (الموتوسيكلات) أو السقوط من المرتفعات، أو نتيجة نمو ورم في العمود الفقري.

متلازمة ذيل الفرس
تحدث هذه المتلازمة بسبب ضغط مجموعة جذور الأعصاب التي تشبه ذيل الحصان الممتدة من أسفل العمود الفقري، وتسبب هذه الحالة الألم أسفل الظهر وفقدان الإحساس في الأرداف والمنطقة التناسلية، ويصاحبها سلس البول وسلس البراز.

كيف يتم علاج الام الفقرات القطنية؟

بعد تشخيص اسباب الم الفقرات القطنية بدقة وفحص المريض جيدًا لتحديد سبب الألم، يحدد الطبيب العلاج المناسب الذي قد يتضمن الآتي:
العلاج غير الجراحي
يهدف العلاج غير جراحي إلى الحد من الألم والتورم، ويتضمن التالي:
الراحة.
وضع أكياس الثلج على موضع الألم.
الأدوية ومنها مضادات الالتهاب ومرخيات العضلات (تؤخد تحت إشراف الطبيب).
العلاج الطبيعي.
العلاج بالتردد الحراري، وهو أحد تقنيات علاج الألم الحديثة التي تعتمد على توجيه موجات كهرومغناطيسية إلى جذور الأعصاب المُتضررة نتيجة الانزلاق الغضروفي القطني أو عرق النّسا -على سبيل المثال- من أجل إيقاف إشارات الألم الصادرة منها.
العلاج الجراحي
قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية في الفقرات القطنية في الحالات التالية:
إذا لم تساعد العلاجات المذكورة سابقًا على التعافي التام.
في حالات انزلاق الغضروفي المتقدمة.
التعرض لحادث سيارة أدى إلى حدوث إصابات خطيرة في المنطقة القطنية.
الإصابة بالسرطان.
الإصابة بالخراجات الشوكية (Epidural Abscess).

ويمكن اللجوء إلى إحدى تقنيات علاج الألم الحديثة كالتردد الحراري بعد الخضوع للتدخل الجراحي في العمود الفقري من أجل التخلص من آلام ما بعد العملية
في ختام مقالنا “اسباب الم الفقرات القطنية” من الجدير بالذكر أنه إذا كنت تعاني ألمًا شديدًا أسفل الظهر، يجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن للفحص وتلقي العلاج المناسب.

علاج الم اسفل الظهر و الرقبة بالتردد الحراري

إقرأ أيضاً:
تمارين آلام أسفل الظهر
علاج الم اسفل الظهر
اسباب الم العمود الفقري من الاسفل