ما اسباب وجع اسفل الظهر لدى الشباب؟

نكبر يومًا بعد يوم وتضعف أجسادنا وتقل قدرتنا على تحمل الألم، وما كان يسهل علينا تحمله في الشباب، يُرهقنا بعد تقدمنا بالعمر، فماذا إن استمرت معاناتنا من آلام الظهر خلال فترة الشباب حتى الكبر؟
ألم الظهر من الآلام الشائعة بين الشباب لأسباب مختلفة، مثل الإجهاد وبذل المجهود البدني الزائد، ولكن في حال إن كان ناتجًا عن إصابة حقيقية في العمود الفقري، فقد يتسبب في مُضاعفات عديدة مع تقدم العمر -إن لم يُعالج بطريقة صحيحة- خلال مرحلة مبكرة.
لذا خصصنا مقال اليوم لطرح أشهر اسباب وجع اسفل الظهر، وتوضيح طرق علاج الم أسفل الظهر المختلفة، والمُضاعفات المحتملة للإصابة إن أُهمل علاجها.

اقرا ايضا: اسباب الام اسفل الظهر

اسباب وجع اسفل الظهر لدى الشباب: عادات يومية قد تُصيبك بآلام الظهر

حماسة الشباب والرغبة في الإنجاز تحثنا على أداء المزيد من الأنشطة، منها ما يحتاج إلى بذل مجهود بدني مُضاعف ينتج عنه آلام حادة في الجسم وضغط للعضلات، وهو ما يحدث عند:

• أداء التمارين الرياضية بطريقة خاطئة

ثمة أخطاء يرتكبها ممارسو الأنشطة الرياضية المختلفة، وتُعد تلك الأخطاء من أشهر اسباب وجع الظهر، وتشمل:

• رفع أثقال ذات أوزان ثقيلة دون تدرج وتهيئة عضلات الجسم والظهر أولًا، فرفع الأوزان الثقيلة قد يتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي مما يشكل ضغطًا على الأعصاب فيسبب الشعور بألم أسفل الظهر.
  • أداء تمارين الكارديو بغرض شد العضلات بطريقة خاطئة، الأمر الذي يتسبب في تمزق الأوتار والأربطة.
  • الجلوس لفترات طويلة في أثناء فترة العمل

تتعرض الغضاريف لأقصى شدة مُمكنة من الضغط في أثناء الجلوس، لذا تُصنف المهن المكتبية ضمن اسباب وجع اسفل الظهر الشائعة، نظرًا لما تتطلبه طبيعة تلك المهن من الجلوس لفترة طويلة دون حركة.
لذا ينصح الأطباء بالاعتدال بين الوقوف والجلوس وعدم الاستمرار على أحدهما دون الآخر لفترة طويلة للحفاظ على صحة الجسم ، وتجنب التحميل الزائد على فقرات الظهر والعضلات.

• العادات الغذائية الخاطئة وزيادة الوزن

معاناتك آلام الظهر بعد زيادة وزنك ليست محض صدفة، فكل كيلو جرام زائد عن وزن الجسم المثالي يتسبب في زيادة الضغط على العمود الفقري بمعدل 4 أضعاف.
وتؤدي العادات الغذائية الخاطئة إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، الأمر الذي يسبب الشعور الدائم بآلام أسفل الظهر نتيجة ضغط الجسم على فقرات وعضلات الظهر.

اسباب الام اسفل الظهر

وسائل التخلص من وجع اسفل الظهر

للتخلص من آلام أسفل الظهر ينبغي للمريض:

•  علاج أسباب الألم أولًا عن طريق التخلص من الوزن الزائد، وعدم ممارسة التمارين الرياضية إلى حين التعافي من الإصابة، وتجنب الجلوس أو الوقوف في نفس الوضعية لفترات طويلة.
  • استخدام الأدوية المناسبة لدرجة الإصابة والتي يحددها الطبيب المعالج.

وعند الخضوع للفحوصات اللازمة يُحدد الطبيب مكان ودرجة الإصابة، ففي حال إجهاد عضلات الظهر أو إصابة الأوتار والأربطة بالالتهاب، يمكن التخلص من الألم عن طريق مُضادات الالتهاب والكريمات الموضعية.
ولكن في حال إن كان الألم ناتجًا عن انزلاق غضروف إحدى فقرات العمود الفقري، فقد يحتاج المريض إلى الخضوع لجلسات علاج طبيعي، أو إحدى تقنيات علاج الألم والتدخل المحدود، أو لتدخل جراحي -إن لزم الأمر في الحالات المتقدمة-.

وسائل تسكين آلام أسفل الظهر

قد يستغرق علاج وجع اسفل الظهر فترة طويلة في حال تدهور الإصابة، لذا يحتاج المُصابين وسيلة مناسبة للسيطرة على الشعور بالألم حتى يؤتي العلاج النتيجة المرجوة منه، ومن تلك الوسائل: الأدوية المسكنة وجلسات التردد الحراري.

• جلسات التردد الحراري لتسكين آلام أسفل الظهر

تمتاز تقنية التردد الحراري بعدم شعور المريض بالألم في أثناء إجراء الجلسة، والتي تُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي.
إضافة إلى إمكانية الوصول إلى العصب المُصاب بسهولة باستخدام إبرة جهاز التردد الحراري الدقيقة، وعن طريق شاشة العرض الخاصة بالجهاز يتمكن الطبيب من الوصول إلى المنطقة المراد علاجها بدقة.

هل التردد الحراري وسيلة فعالة في علاج وجع اسفل الظهر؟

التردد الحراري وسيلة فعالة للتخلص من الألم المزمن، فهو تقنية تستهدف جذور الأعصاب فتعمل على تعطيل إشارات الألم الصادرة منها، بالتالي لا يشعر المريض بأي آلام.
ولكن يُنصح مُصابو آلام أسفل الظهر ممن خضعوا لجلسات التردد الحراري بالتوقف عن ممارسة السلوكيات التي أدت إلى إصابتهم، والالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب للتماثل للشفاء سريعًا، وللحفاظ على نتائج التقنية.

ماذا إن أهمل المريض علاج آلام أسفل الظهر واستمر في أداء السلوكيات المتسببة في الإصابة؟

إهمال تلقي العلاج المناسب في مرحلة مبكرة من العمر قد يتسبب في دخول المريض دائرة مفرغة من الألم المُضاعف مع تقدمه في العمر، فاستمرار الضغط على الفقرات القطنية نتيجة الانزلاق الغضروفي -مثلًا- سيكون سببًا لفقدان القدرة على الحركة تمامًا في حال تآكل الغضاريف مع التقدم في العمر.

اقرا ايضا:

تمارين آلام أسفل الظهر