أسباب واعراض انزلاق الفقرات القطنية وكيفية علاجه

يعاني العديد من الأشخاص من آلام الظهر وخاصة في منطقة القطنية، وقد يشكون أيضًا تنميلًا وشعورًا بعدم الراحة، وغالبًا ما يربط المرضى هذا الألم بالانزلاق الغضرفي، لكن هل تعلم بوجود حالة أخرى تسمى انزلاق الفقار؟ ما هي اعراض انزلاق الفقرات القطنية؟ وما الفرق بين كلتا الحالتين؟ تابع المقال لمزيد من التفاصيل.

نبذة عن انزلاق الفقارات

انزلاق الفقرات Spondylolisthesis هي حالة من عدم استقرار العمود الفقري، حيث تتحرك فقرة أو أكثر بصورة غير طبيعية من مكانها، وتحدث غالبًا في منطقة القطنية، مسببة ضغطًا على الأعصاب وألمًا أسفل الظهر أو في الساقين، وهي تختلف عن الانزلاق الغضروفي الذي يحدث عند انزلاق الغضروف الموجود بين الفقرات من مكانه، إذ انزلاق الفقار هو تحرك الفقرة نفسها.

اقرا ايضا: اسباب الم الفقرات القطنية

اعراض انزلاق الفقرات القطنية

يوضح الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة- إلى احتمالية عدم ظهور اعراض انزلاق الفقرات القطنية عند العديد من المصابين، بل قد لا يعلم المريض أنه يعاني من هذه المشكلة، لكن غالبًا ما يكون ألم أسفل الظهر هو أول اعراض انزلاق الفقرات القطنية ظهورًا، وقد يصاحبه أيضًا الأعراض الآتية:

• تصلب عضلات الظهر وعدم القدرة على تحريكه.
  • تقلصات عضلية.
  • عدم القدرة على الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
  • الشعور بالألم عند الانحناء.
  • التنميل والشعور بالوخز أو الضعف في القدم.
  • انتشار الألم إلى الساق نظرًا لوجود ضغط على جذور الأعصاب.

اسباب انزلاق الفقرات

يشير الدكتور ممدوح الشال إلى وجود العديد من الأنواع والأسباب المحتملة لانزلاق الفقرات، وتتلخص أنواعه فيما يلي:

• العيوب الخلقية في الفقرات.
  • انزلاق الفقار الناجم عن حالة أخرى تسمى انحلال الفقار spondylolysis، وهي عبارة عن كسر أو شرخ في الفقرات.
  • انزلاق الفقار الانحلالي Degenerative spondylolisthesis الناجم عن تآكل الغضاريف، ما يسهل انزلاق فقرة مع الوقت.
  • انزلاق الفقرات الناجم عن الصدمات والإصابات.
  • انزلاق الفقرات بعد العمليات الجراحية.
  • انزلاق الفقار الناجم عن أمراض أخرى، مثل هشاشة العظام أو السرطان.

كيفية تشخيص انزلاق الفقرات

يوضح الدكتور ممدوح الشال خطوات تشخيص انزلاق الفقرات كما يلي:

• الاستماع إلى شكوى المريض ومعرفة أعراضه، والفحص البدني.
  • الفحوصات التصويرية مثل أشعة إكس، والأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي للتصوير المفصل الذي يشمل الأنسجة المحيطة والأعصاب.

ما هي عوامل خطر الإصابة بانزلاق الفقرات؟

قد ترتفع خطورة الإصابة بهذه المشكلة وظهور أعراض انزلاق الفقرات عند بعض الأشخاص دونًا عن غيرهم في الحالات التالية:

• الأشخاص الرياضيون، خاصة لاعبي كمال الأجسام وحاملي الأوزان الثقيلة.
  • الأشخاص الذين وُلدوا بفقرات ذات أجزاء رقيقة.
  • كبار السن.
  • الذين يعانون من مرض انحلالي في العمود الفقري.

كيفية علاج انزلاق الفقرات

يشير الدكتور ممدوح الشال إلى اعتماد علاج انزلاق الفقرات على التشخيص الذي يحدد درجة الانزلاق، فقد تتطلب الدرجات الخفيفة علاجات تحفظية، وأخرى تتطلب تدخلات محدودة، بينما الدرجات المتقدمة قد تتطلب العلاج الجراحي.

علاج تزحزح الفقرات بدون جراحة

من العلاجات غير الجراحية التي يصفها الأطباء:

• الراحة، خاصة من الأنشطة العنيفة والرياضة.
  • تناول مسكنات الألم.
  • حقن الكورتيزون لتخفيف الألم الشديد.
  • التردد الحراري.
  • العلاج الطبيعي.
  • ارتداء الدعامات للحفاظ على استقرار العمود الفقري والحد من حركته، وبالتالي المساعدة في شفاء الشروخ.

العلاج الجراحي

قد تكون الجراحة مطلوبة عند فشل العلاجات التحفظية في تخفيف الألم والتخلص من اعراض انزلاق الفقرات القطنية المذكورة، أو في الدرجات المتقدمة من الانزلاق.
وفي الختام نلخص المقال في وجود اختلاف بين كل من انزلاق الفقرات والانزلاق الغضروفي، وأهمية التوجه للطبيب للحصول على التشخيص الصحيح فور ظهور الأعراض، ولإيجاد العلاج المناسب وفقًا لدرجة الانزلاق.

اقرأ أيضًا:

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي