متى تظهر اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى؟

مع إشراقة الصباح يبدأ كل منا يومه وقد أعد قائمة من المهام التي يجب إنجازها في ساعات قليلة، ما قد يدفعه إلى بذل مجهود بدني أكبر مما تحتمل مقدرته، وقد لا يوقفه سوى الشعور بألم مباغت يُصيب ساقيه، نتيجة إصابة جسدية لم يدركها من قبل.

ولعل الآلام المفاجئة التي تنتاب الكثير منا ما هي إلا اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى نتيجة الإصابة بالانزلاق الغضروفي وعدم الانتباه له إلى أن يصل الألم إلى الساق.

 

 

عرق النسا مرض أم عرض؟ 

sciatic nerve header

صورة توضيحية لمكان خروج العصب الوركي من الفقرات القطنية وإمتداده بالساقين

 

عرق النسا هو المُصطلح الدارج بين عموم الناس لتعريف الألم المُلازم لحركة بعض الأشخاص، والذي يبدأ من أسفل الظهر لينتشر إلى أسفل الساق اليسرى -في كثير من الأحيان-  أو اليمنى أو الاثنتين معاً، غير مدركين أن ذلك الألم ما هو إلا عرض من أهم اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى.

تظهر اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى نتيجة تهيج العصب الوركي في حال الإصابة بالانزلاق الغضروفي بالفقرة الرابعة والخامسة القطنية.

يضغط الغضروف المنزلق من الحبل الشوكي، على العصب الممتد بالقناة الشوكية -العصب الوركي- ليُغذي الأرداف والفخذين حتى القدمين، مسبباً انتشار الألم في النصف السفلي من الجسم بالكامل.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل بشأن طبيعة الإصابة والآلام المُصاحبة لها من خلال الاطلاع على مقال : تجربتي مع عرق النسا.

 

أسباب وعوامل أخرى تؤدي إلى ظهور اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

ترجع إصابة العديد من الأشخاص بعرق النسا إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الفقرتين الرابعة والخامسة القطنية، إلا أن البعض الآخر قد يُصاب بها نتيجة التعرض للحوادث المباشرة التي تؤثر على الأعصاب المغذية للجزء السفلي من الجسم، مثل:  

  • التعرض للحوادث الكبرى، واصطدام العمود الفقري بجسم صلب.
  •  تضييق القناة الشوكية بعد الخضوع لجراحات العمود الفقري.

 

تؤدي الأسباب السابقة إلى الشعور بألم العصب الوركي “عرق النسا” في الحال جراء حدوث أي منها.

 وهناك مجموعة أخرى من العوامل التي قد تؤدي إلى الشعور بالألم، لكن بعد فترة، وهي العوامل غير المباشرة، إذ يشعر المريض بألم عرق النسا عند التعرض لهذه العوامل لفترة طويلة، ومن هذه العوامل:

  1. حمل الأوزان الثقيلة.
  2. الوقوف لفترة طويلة. 
  3. الجلوس بوضعية خاطئة.

جميع الأسباب السابقة تؤدي إلى الشعور بـ آلام عرق النسا المزمنة أو الحادة، كما تختلف شدة الألم الناتج عنها من مريض لآخر.

 

أسباب وعوامل تؤدي إلى الإصابة بآلام الرجل اليسرى 

هل آلام الساق اليسرى تعني بالضرورة الإصابة بعرق النسا؟ يرتبط الشعور بآلام الساقين بالعديد من العوامل التي لا يمكن حصرها في الإصابة بعرق النسا فقط، ومن أشهرها:

– نقص الفيتامينات، وأهمها فيتامين “ه” و”ب6″ و”ب12″ و”ب1″، والتي تُسهم في الحفاظ على صحة الأعصاب، مع مراعاة عدم زيادتها بالجسم عن القدر المطلوب حتى لا تتسبب في مُضاعفات أخرى -إذ يتسبب وجود كميّة كبيرة من فيتامين “ب6” في الشعور بالوخز في اليدين والقدمين-.

– إجهاد العضلات وتقلصها، وهو ما قد يتسبب في آلام حادة ومفاجئة في عضلات الساقين، كما أنه من أشهر أسباب ألم الرجل اليسرى عند النساء نتيجة الحركة المستمرة والوقوف لفترات طويلة. 

– التهاب الأوتار، -وهي الحبال السميكة التي تربط العضلات بالعظم- والتي يُصاحبها آلام حادة تُعيق المُصاب عن الحركة والتنقل.

 

كثيراً ما يخلط البعض بين آلام الرجل اليسرى الناتجة عن الإصابات البسيطة مع اعراض عرق النسا في الرجل اليسرى، لذا نود أن نختتم مقالنا بالإشارة إلى أهمية اللجوء إلى الطبيب عند الشعور بالألم واستمراره لعدة أيام متتالية لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب الرئيسي للمشكلة.

تواصل معنا للاستفسار عبر الواتساب