آلام خشونة الركبة والمفاصل شائعة وأسبابها متعددة، ولا تقتصر الإصابة بالخشونة على كبار السن فقط بل تنتشر بين الشباب وصغار السن أيضاً، فما هو أفضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل لنتخلص من تلك الآلام؟

كيف تحدث حالات خشونة الركبة ؟

قبل الاستغراق في الحديث عن افضل علاج خشونة الركبة والمفاصل يجب أولاً معرفة آلية انتشار هذا المرض وكيف يؤثر تدريجياً على جميع خلايا المفصل والغضاريف حتى يتسبب في تآكلها.

تبدأ الخشونة ببعض الالتهابات البسيطة التي تصيب الركبة أو مفصل ما من مفاصل الجسم المختلفة، وفي حالة عدم تلقي العلاج المناسب للتخلص من تلك الالتهابات بسرعة تبدأ الخلايا المصابة به في فقد وظيفتها الحيوية وتموت خلية تلو الأخرى.

لا تكمن المشكلة في موت الخلايا، إذ يمكن لأنسجة العظام التجدد وتعويضها، بل تكمن المشكلة في انفجار الخلايا الميتة بعد ذلك، فتُخرج المواد المسببة للالتهاب والتي تنتقل إلى الخلايا السليمة المحيطة بها فتصيبها بالالتهاب هي الأخرى وتعرضها للموت، إلى أن تتحلل خلايا الغضاريف بالكامل وتحتك نهاية العظام مع بعضها البعض، فبدلاً من الإصابة بالتهاب بسيط في بعض الخلايا تنتشر الإصابة على نطاق واسع من المفصل.

اسباب خشونة الركبة

للإصابة بخشونة الركبة عدة عوامل وأسباب تؤدي إلى حدوث الالتهاب في البداية ثم تصل إلى التحلل الغضروفي بالكامل، وهي:

• تقدم العمر

تقدم العمر من أشهر اسباب خشونة الركبة إذ تبدأ خلايا الغضاريف في التحلل، كما تقل قدرتها على التعافي مع استخدام الأدوية الطبية، لذلك تنتشر حالات خشونة الركبة والمفاصل بين كبار السن أكثر من الشباب.

• زيادة الوزن

من اسباب خشونة الركبة الأخرى مرض السمنة المفرطة والوزن الزائد الذي يتسبب في زيادة الضغط والحمل على مفاصل الجسم، خاصةً مفاصل الساقين.

• المجهود البدني المفرط

المجهود البدني المستمر لأصحاب المهن الصعبة والحمالين من أهم اسباب خشونة الركبة والمفاصل، إذ يتسبب عملهم في حمل الأوزان الثقيلة في الضغط بصورة مستمرة على مفاصل الجسم وعلى فقرات الظهر أيضاً، وقد تسبب لهم مشاكل عديدة في العظام.

افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل

تُحدد طريقة العلاج المتبعة لحالات خشونة الركبة وآلام المفاصل تبعاً لدرجة الالتهاب والحالة التي وصلت إليها الغضاريف، ولكن افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل هو ما يتم استخراجه من أنسجة الجسم نفسها، مثل:

• استخدام تقنية الPRP في علاج لخشونة الركبة والمفاصل
  • تقنية الPRP هي تقنية استخدام الصفائح الدموية الموجودة في الدم والمسؤولة عن نقل هرمونات النمو في الجسم، وتستخدم هذه التقنية لسحب تلك الهرمونات وحقنها في مفصل الركبة المصاب بالخشونة ليتم إعادة تجدد الخلايا المصابة من جديد.
  • تُجرى التقنية من خلال سحب عينة من الدم تصل إلى 10 سنتيمتر، ثم باستخدام جهاز الطرد المركزي بالمعمل يتم فصل مكونات الدم واستخلاص الصفائح الدموية والبلازما ثم يتم حقنها في الركبة لتتحسن حالتها.
  • لا تسبب تقنية الPRP أي ضرر للأنسجة، كما أنها أكثر الطرق فاعلية لعلاج حالات الالتهاب المتطورة، لذلك هي افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل.
  • عملية المفصل الصناعي

• تُجرى عملية المفصل الصناعي في حالة تآكل المفصل بشكل كامل.
  • تُجرى العملية من خلال إزالة الأنسجة الغضروفية التالفة في مفصل الركبة ووضع بعض المواد الصناعية التي تقوم بعمل الغضاريف الطبيعية.

• الصفائح الدموية

• تستخدم الصفائح الدموية حديثاً في علاج خشونة الركبة والمفاصل، إذ تستخلص منها بعض المواد الفعالة في تثبيط الخلايا المصابة ومن أمثلتها مادة الاورثو.
  • تستخدم مادة الأورثو في علاج حالات الالتهاب الحاد أو الحالات المصابة بالانزلاق الغضروفي وعرق النسا، كما تعمل على منع الخلايا المصابة بالالتهاب من مهاجمة الخلايا السليمة، فهي لا تُستخدم في القضاء على خشونة الركبة والمفاصل ولكنها تمنع انتشار المرض.
  • بعد استخدام الاورثو كيم في تحجيم الخلايا المصابة يتم استخدام مادة الPRP للعلاج.

تجربتي في علاج خشونة الركبة

يحكي أحد مرضى خشونة الركبة والمفاصل الذي تلقى العلاج في أحدى عيادات دكتور ممدوح الشال عن تجربته مع المرض ورحلة العلاج قائلاً: “كنت أعاني من أعراض خشونة الركبة المبكره منذ فترة طويلة ولكني لم اهتم باستشارة الطبيب وتلقي العلاج، فقط اكتفيت ببعض المسكنات للتخلص من الألم. ولكن بعد فترة زاد الألم بشدة، ولم تعد المسكنات تجدى نفعاً، لذلك توجهت إلى عيادة دكتور ممدوح الشال للكشف والعلاج، واختار لي الدكتور تقنية الPRP كونها افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل وأكثرها نفعاً لحالتي المرضية، وبالفعل بعد الحقن وإتمام الجلسات تحسنت كثيراً وبدأ الألم يزول تدريجياً”.

لماذا نلجأ إلى دكتور ممدوح الشال تحديداُ لتلقي العلاج؟

• دكتور ممدوح الشال هو استشاري علاج الآلام المزمنة بجامعة القاهرة ومتخصص في علاج الألم الحاد والمزمن وله العديد من الأبحاث العلمية في العلاج التداخلي غير الجراحي، وهو أفضل من يقوم بتطبيق الوسائل الحديثة لعلاج خشونة الركبة المزمنة.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا