يعتبر التهاب العصب الوركي -أو ما يعرف بعرق النسا- عرضًا مرضيًا مزعجًا عبارة عن ألم في الأطراف السفلية، وينبع من أسفل الظهر إلى القدم في بعض الأحيان. ويعتبر العصب الوركي من أكبر الأعصاب في الجسم، إذ يمتد من النخاع الشوكي أسفل الظهر، إلى القدمين، مرورًا بالحوض، وخلف الفخذ، وفي هذا المقال سيوضح لنا الدكتور ممدوح الشال المزيد من التفاصيل حول هذا العرض.

ما هو التهاب العصب الوركي ؟

يوضح الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة- أن ألم التهاب العصب الوركي هو ألم في الساق ينشأ من أسفل الظهر، وقد يمتد إلى أصابع القدمين، ويصفه المرضى بأنه ألم شديد، ويشبه الصدمة الكهربائية، ويبدأ بمكان واحد في الساق، وينتقل إلى مكان آخر بسرعة، ويتسبب هذا الألم في جعل الجلوس أو الوقوف شيء أشبه بالمستحيل.

وقد يتفاقم ألم التهاب العصب الوركي عند الجلوس أو السعال، أو مع العطس، ويشير الدكتور ممدوح الشال إلى أن هذا الألم قد يحدث فجأة أو بالتدريج. وإضافة إلى ما سبق، قد يشعر بعض المرضى بالضعف، أو التنميل، أو الوخز في الساق.
وإذا كنت تعاني من ألم عرق النسا البسيط، فإنه قد يختفي مع مرور الوقت، ومع ذلك، يؤكد الدكتور ممدوح الشال على أهمية التوجه للطبيب للحصول على الرعاية الطبية اللازمة إذا استمر الألم لمدة تزيد عن أسبوع، أو ازداد سوءًا مع الوقت، كأن يحدث الآتي:

  • شعرت بألم حاد فجأة أسفل الظهر، أو الساق، أو شعرت بخدر، وضعف في عضلات الساق.
  • إذا كان هذا الألم بعد التعرض لصدمة قوية.
  • إذا كنت تعاني من صعوبة التحكم في الأمعاء أو المثانة.

علاج الم عرق النسا

ما هي أسباب التهاب العصب الوركي ؟

يوضح الدكتور ممدوح الشال أن أسباب عرق النسا قد تكون مرتبطة بمشكلات العمود الفقري، أو لا تكون كذلك، وسنوضحها لك فيما يلي:

أسباب مرتبطة بالعمود الفقري 

الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عند تحرك الغضروف من موضعه، وقد يضغط على العصب المجاور، وعادة ما يحدث الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر، مما ينجم عنه أعراض عرق النسا المذكورة في الفقرة السابقة. ويحدث الانزلاق الغضروفي مع حمل أشياء ثقيلة بصورة خاطئة، سواء في الحياة اليومية، أو في صالات الألعاب الرياضية.

خشونة الفقرات وضيق القناة العصبية

وتصيب هذه الحالة الأشخاص فوق سن الخمسين، نظرًا لانخفاض كمية الماء في الجسم، مما ينتج عنه نقص في سُمك الغضروف، فيزيد ذلك من احتكاك الفقرات، وضيق القناة العصبية، وبالتالي قد يحدث ضغط على العصب.

أسباب غير مرتبطة بالعمود الفقري

عرق النسا الكاذب

ويعرف أيضًا بمتلازمة العضلة الكمثرية Piriformis syndrome، وهي عبارة عن عضلة في منطقة الحوض، وينتج من حدوث تقلصات في هذه العضلة، مما يضغط على العصب الوركي.

الحمل

قد يسبب الحمل ضغطًا على العصب الوركي.

كثرة الجلوس

قد تتسبب كثرة الجلوس وفرط الخمول في ظهور أعراض عرق النسا، كما قد يصيب الرجال الذين يكثرون الجلوس مع وضع محافظ نقودهم في الجيب الخلفي للبنطال.

السكري والسمنة

إذ تزيد هذه الأمراض من خطر الإصابة بعرق النسا.

كيفية علاج التهاب العصب الوركي

يوضح الدكتور ممدوح الشال أن علاج عرق النسا يتوقف على معرفة السبب، ومن ثم يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة، ومن أمثلة الأساليب العلاجية ما يلي:

  • العلاج التحفظي.
  • تمارين العلاج الطبيعي.
  • الحقن، مثل حقن الكورتيزون.
  • التدخل المحدود مثل: التردد الحراري، و تبخير الغضروف.
  • الجراحة.

وختامًا، يوصي الدكتور ممدوح الشال بأهمية التوجه للطبيب المتخصص لتحديد الأسباب الرئيسية للألم، ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة لإخماد الألم تمامًا.

إحجز الان

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|






    اقرأ أيضاً:

    تجربتي مع عرق النسا

    أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

    هل عرق النسا يسبب الشعور بالتنميل