تأثير التهاب مفصل الحوض الخلفي على جودة حياة المرأة

ميز الله المرأة ببنية جسدية تختلف عن الرجل، وتتناسب تلك الهيئة مع الوظائف الحيوية التي خُلقت من أجلها.
من العجيب أن البنية الجسدية للمرأة تؤثر في شكل الأعراض التي تظهر عليها عندما تمرض، فالسيدات المصابات بمرض التهاب مفصل الحوض الخلفي تتغير حياتهن قليلًا عن السابق، فما التغيرات التي تحدث في حياتهن بعد الإصابة بهذا المرض وتجعلهن يسرعن في البحث عن علاج التهاب مفصل الحوض؟

تأثير التهاب مفصل الحوض الخلفي على جودة حياة المرأة

الشعور بألم شديد عند القيام بالأعمال الروتينية

الأدوار التي تلعبها المرأة في الحياة كثيرة، فهي أم وأخت وزوجة، لذلك يقع على عاتقها الكثير من المهام في اليوم.
يتسبب التهاب مفصل الحوض الخلفي بآلام شديدة عندما تتحرك المرأة خلال قيامها بواجباتها اليومية، لذلك تجد المرأة صعوبة عند:
الوقوف.
الجلوس لفترات طويلة.
صعود الدرج.
المشي لمدة طويلة.
الركض.
الالتفاف ودوران الورك.
إلى جانب ذلك تشعر المرأة بتصلب وتشنج في الحوض ومنطقة أسفل الظهر، فكيف بها إذن أن تقوم بأدوراها المعتادة في المنزل عندما يصاحبها هذا الألم؟!

علاج ارتشاح مفصل الحوض والتهابه

الحمل صار صعبًا بعد الإصابة بمرض التهاب مفصل الحوض الخلفي

من أكثر المواقف التي تظهر فيها ذروة آلام التهاب مفصل الحوض الخلفي الحمل، ففي الحمل يزداد وزن المرأة بسبب كبر حجم الجنين، وجراء ذلك تستطيل أربطة المفاصل ويزداد الحِمل على المفصل.
ومع التغيرات الهرمونية التي تحدث في أثناء فترة الحمل تتأثر المفاصل سلبًا وتسوء حالة التهاب مفصل الحوض الخلفي، مما يُرهق المرأة ويزيد تعبها وآلامها.

مشاكل المرأة مع النوم بسبب التهاب مفصل الحوض الخلفي

مع استمرار ألم التهاب مفصل الحوض الخلفي يصعب على المرأة النوم، وتمكث ساعات طويلة حتى تغفو، وكذلك قد تستيقظ مرارًا خلال النوم، وتُدعى تلك الحالة بالأرق.
يُعد الأرق من المضاعفات المصاحبة لمرض التهاب مفصل الحوض الخلفي عند النساء، ويؤثر في جودة حياتهن ويصيبهن بالإعياء والإرهاق طوال اليوم.

علاج التهاب مفصل الحوض

لماذا تتدهور الحالة النفسية بعد التهاب مفصل الحوض الخلفي؟

تتدهور الحالة النفسية للسيدات كثيرًا بعد ظهور ألم التهاب مفصل الحوض الخلفي، وهو من الآثار الغريبة التي تظهر عقب الإصابة به، فبعض السيدات قد يصبن بالاكتئاب بعد المعاناة من ألم مفصل الحوض الخلفي لزمن طويل، ويرجع السبب في ذلك إلى:
الإحساس المستمر بالألم وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بنفس الكفاءة السابقة.
فقدان الشغف تجاه الأنشطة والهوايات التي كانت تؤديها.
عدم الرغبة في تناول الطعام.
اكتساب الوزن أو نقصانه بدرجة كبيرة.
الإحساس المستمر بالذنب.
صعوبة التركيز بسبب الألم الشديد.
هذه بعض التغيّرات التي تطرأ على حياة المرأة بسبب ألم التهاب مفصل الحوض الخلفي، ولكي تتخلص منها عليها أن تتلقى العلاج المناسب.
تساعد وسائل العلاج على تخفيف الألم الذي تشعر به المرأة، ما يساعدها على العودة إلى روتين حياتها الطبيعي ويقلل من الآثار الجسدية والنفسية التي تشعر بها بسبب التهاب مفصل الحوض الخلفي.

الدكتور ممدوح الشال لعلاج آلام التهاب مفصل الحوض الخلفي

عزيزتي المرأة يمكنكِ طلب المساعدة من الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة- لتتخلصي من ألم التهاب مفصل الحوض الخلفي وتعودين إلى حياتك كما كانت وتستطيعين القيام بالأنشطة التي ترغبين بها دون عناء، ونتمنى لكِ أخيرًا دوام الصحة والعافية.

تبخير الغضروف لعلاج آلام الغضروف و عرق النسا

إقرأ أيضاً: