تشغل مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن حيزًا كبيرًا من تفكير الكثيرين. منذ أن بدأت القصة في عام 2000 بموقع هاي فايف ومن بعده موقع الفيسبوك، وأعقب ظهوره العديد من مواقع التواصل مثل تويتر وإنستجرام والتيكتوك، والتي اختص كل منها بميزة عن الآخر تجعل هؤلاء الأشخاص يقضون أمامه ما يقرب من 20 ساعة يوميًا، الأمر الذي أدى إلى إصابة البعض بالعديد من المُشكلات الصحية، من بينها الصداع النصفي المزمن وآلام الظهر والفقرات.
في مقالنا هذا سوف نوضح للسادة القُراء تأثير التصفح الدائم لتلك الوسائل عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر على المخ وتسببها في إصابتهم بالصداع النصفي، وكيفية علاج تلك المُشكلة.

لمحة حول الصداع النصفي المزمن وعلاقته بتصفح الموبايل

يستخدم ملايين الأشخاص يوميًا الشبكات العنكبوتية بين قضاء مهام عملهم وبين التعلُم، ومن هُنا يتضح لك أننا أمام سلاح ذي حدين، فالأمر دائمًا يدور بين النفع والضر. أدت زيادة نمط الاستخدام اليومي لهؤلاء الأشخاص إلى عدم التوازن بين النظام المعرفي والنظام السلوكي في المخ، ناهيك عن الترددات التي يتعرض إليها الفرد يوميًا وأثرها على اختلال كيمياء المخ.
بالإضافة إلى ما سبق يؤدي الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى تمدد وانقباض الشرايين خارج أغشية المخ، ومن ثم تدفق الدم بصورة مكثفة إلى الدماغ والإصابة بالصداع النصفي.

اعراض الصداع النصفي المزمن

يصف الأشخاص شدة نوبات الصداع المزمن بأنهم لم يمروا بأي شىء مثيل على الإطلاق! للوهلة يكاد الشخص أن يشعر أن رأسه أوشكت على الانفجار، وقد يزداد الأمر سوءًا إن استمرت النوبات أكثر من 3 أيام دون انقطاع، وهو ما يُعرف بال (Status migrainosus).
يبدأ الألم عادةً في أحد جانبي الرأس ثم ينتقل إلى الجهة الأُخرى، وتزداد حدته تدريجيًا في بضع ساعات قليلة. بالإضافة إلى ما سبق، هُناك العديد من العلامات الأُخرى التي تتمثل في:

  • الصداع المصحوب بالغثيان والقيء.
  • زيادة الحساسية للضوء والصوت.
  • تفضيل الجلوس في غرفة مُظلمة حتى انتهاء النوبة.
  • الشعور بانعدام الشهية والاشمئزاز حتى من رائحة الطعام.
  • ضعف القدرة على التركيز.
  • دوار وعدم اتزان.
  • نوبات غضب نتيجة عدم تحمل الألم.

اسباب الصداع المزمن وعلاجه

علاج الصداع النصفي المزمن

بعد إدراك المصابين حجم المُشكلة وأبعادها تبدأ الأسئلة تشغل الأذهان.. هل الصداع النصفي مرض مزمن؟ هل يُمكن علاج الصداع المزمن؟
في حقيقة الأمر.. إن ظهرت أعراض الصداع النصفي بصورة متكررة وعلى فترات زمنية طويلة، فعلى الأرجح أنه أصبح بالفعل مزمنًا، لذلك ينبغي العمل أولًا على تقليل مدة النوبة، ومن ثم خفض عدد مرات تكرار نوبة الصداع، بحيث لا تتجاوز المرتين شهريًا.
يُعالج الصداع النصفي أولًا عبر اتباع بعض الوسائل التي تُحسن من الوضع نُسبيًا، تلك الوسائل هي:

  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم.
  • عدم إجهاد العين يوميًا في القراءة.
  • التقليل من عدد مرات الجلوس يوميًا أمام الموبايل.
  • تناول بعض المُسكنات التي تُقلل من حدة الصداع النصفي، منها: البروفين والفولتارين للحالات المتوسطة، والإرجومترين للحالات الأشد وطءًا، أما الحالات التي لا تجدي معها الإرشادات السابقة فهنا نلجأ إلى العلاج بتقنيات أُخرى، مثل: التردد الحراري.

علاج الصداع المزمن بالتردد الحراري

يقول الدكتور ممدوح الشال إن أفضل علاج للصداع المزمن هو التردد الحراري. وتُجرى تقنية التردد الحراري، على عدة خُطوات كالتالي:

  • تخدير منطقة الألم المستهدفة موضعيًا.
  • توجيه إبرة دقيقة متصلة بجهاز التردد الحراري.
  • ضبط الحرارة الصادرة من الجهاز وفقًا لحالة المريض.
  • تتوجه الترددات الحرارية إلى أعصاب الدماغ لمنطقة تُسمى الضفيرة العنقية المسؤولة عن نقل إحساس الألم إلى الدماغ.
  • تعمل النبضات الصادرة من الجهاز على تعطيل وظيفة العصب حتى تمتنع إشارات الألم من الوصول إلى الدماغ.

لا تحتاج جلسات التردد الحراري سوى نصف ساعة بعدها يشعر المريض بتحسن ملحوظ ويُمكنه العودة إلى المنزل دون أي إجراءات إضافية.

الدكتور ممدوح الشال أفضل من يُعالج الصداع النصفي المزمن

يُعالج الدكتور ممدوح الشال – استشارى علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – الصداع النصفي المزمن بواسطة الأشعة التداخلية. يقوم د. الشال بتشخيص الصداع المزمن في جلسة واحدة فقط، ثم تحديد العامل المسبب له، ونوع الصُداع وتحديد الأسلوب العلاجي المناسب للمريض وفقًا لحدة النوبة وعدد مرات تكرارها، ويقترح خطة علاجية مُكتملة الأركان ليشعر المريض بفرق ملحوظ.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان “إدمان شبكات التواصل الاجتماعي يُعرضك للإصابة بالصداع النصفي المزمن” نتمنى أن نكون أوضحنا لك أهم أسباب الصداع المزمن وعلاجه وكيف يُمكن أن يؤثر استخدام هذه الوسائل بشكل خاطئ على نمط حياتك دون أن تُدرك.
إذا كنت تعاني من هذه المشكلة؛ أبدء الآن في توخي الحذر والتقليل من ساعات الجلوس أمام الهاتف والكمبيوتر تدريجيًا و بادر بحجز استشارتك الآن للتخلص من آلام الصداع النصفي إلى الأبد..

انواع الصداع النصفي

اقرأ أيضاً:

أسباب الصداع النصفي للحامل

أسباب الصداع المزمن عند النساء