ربما يعتقد الأشخاص أن الخشونة والتهاب مفاصل الركبة وجهان لعملة واحدة، إلا أن ذلك الاعتقاد يبتعد كُليًا عن الصحة، فخشونة المفاصل قد تكون نتاج التهاب، إلا أنه من الوارد أن تحدث الإصابتان بشكل منفصل بسبب العديد من العوامل الآُخرى التي قد تكون مناعية أو وراثية أو مكتسبة.. دعنا نوضح لك الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل بشيء من التفصيل في هذا المقال. 

الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل: تعريف كل منهما
تتعرض الغضاريف للتآكل تدريجيًا بسبب نقص السائل الزلالي الذي يحيط بها ليمنع تلامس هذه الغضاريف فتسهل حركة المفصل، الأمر الذي يؤثر على الحركة أو ممارسة الحياة بصورة طبيعية.
تحدث الخشونة بسبب العديد من العوامل التي من بينها الآتي:

  • تقدم العمر. 
  • الضغط المستمر على المفاصل جرّاء الأعمال المنزلية الشاقة أو الرياضات العنيفة. 
  • صدمات أدت إلى التواء المفصل.
  • السمنة وزيادة الوزن.

 يبدأ الغضروف في فقد ليونته يومًا تلو الآخر، فتظهر أصوات الطرقعة التي تصدر جرّاء تلامس سطحي المفاصل، وقد يشير ذلك إلى احتمالية الإصابة بالخشونة لاحقًا.

 يمكننا القول إن التهاب المفاصل الوراثية أو الناتجة عن زيادة الوزن يمكن أن يؤدي إلى الخشونة، إذ تتسبب تلك العوامل في ظهور تعرجات أو ثنيات تفقد المفاصل ليونتها، ومع الوقت يتغير شكل المفصل، ويتضخم الغشاء الزلالي وتنتفخ الأطراف وتتورم، ويكون ذلك مصحوبًا بالألم والعجز عن الحركة أو ممارسة أي من النشاطات المعتادة.. تُسمى تلك الحالة بالتهاب المفصل التنكسي.
أما عن التهاب المفاصل فهو التهاب يصيب العظام، وعادة ما يحدث نتيجة هجوم مناعي ويُسمى التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض الذئبة المناعي الذي قد يؤثر على حركة المفاصل.

الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل: تشخيص كل منهما
تُشخص الخشونة عبر الفحوصات الآتية:

  • الفحص السريري ويتم ذلك عبر محاولة تحريك المفصل ومعرفة مقدار الألم الذي يشعر به الفرد.
  •  فحص الأشعة السينية التي تظهر تغيرات في طبيعة وليونة المفصل أو توضح تآكل الغضاريف. 
  • تصوير الرنين المغناطيسي.

أما التهاب المفصل يُفحص عبر الاختبارات المعملية أولًا بواسطة، الآتي: 

  • اختبار العامل الروماتويدي (RF) وهي عبارة عن مجموعة بروتينات مُصاحبة لبعض الأمراض المناعية المتسببة في التهاب المفصل، ولا يظهر أي منها مُصاحبًا لخشونة المفاصل.
  • اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA)، وهي أجسام ينتجها جسم الإنسان دفاعًا عنه تجاه أي من الأشياء الغريبة التي تهاجم الجسم. هنا تهاجم المناعة المفاصل عن طريق الخطأ معتقدة أنها أجسام غريبة فيحدث الالتهاب. لهذا دائمًا ما نجده مستوياتها منخفضة في حالات خشونة المفاصل، لأن الخشونة إصابة في غضاريف المفصل وليست مرض مناعة ذاتية.
  • عمل اختبار الـ CRP (عوامل الالتهاب).
  • قياس سرعة ترسيب الدم (ESR).

    اسباب خشونة الركبة

الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل: الطرق العلاجية 

تُعالج الخشونة أولًا عبر استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب، مثل: الباراسيتامول والإيبوبروفين والعلاجات المحفزة لإفراز السائل الزلالي، ولكن إن استمرت الآلام ولم تجدِ تلك المحاولات نفعا يلجأ الأطباء إلى حقن البلازما أو الكورتيزون والهيالورونيك.

حقن البلازما
يمكن علاج خشونة الركبة والمفاصل المختلفة عبر حقن البلازما التي تحتوي على عوامل نمو، وعند حقنها فإن “عوامل النمو” تعمل على إصلاح تلف أنسجة الغضاريف وزيادة معدل السوائل الزلالية.

حقن الكورتيزون
يُحقن الكورتيزون في المفاصل للتخفيف من حدة الالتهاب.

أما عن التهاب المفاصل فيُعالج أولًا عبر إعطاء أدوية مضادّة للالتهاب غير الستيرويدية، وأدوية مضادة للروماتيزم والأدوية البيولوجية التي تمنع المناعة من مهاجمة المفاصل. كم تستخدم أيضًا أدوية الكورتيزونات للتخفيف من شدة الالتهاب.
في بعض الأحيان قد تستمر الآلام المبرحة نتيجة التهاب العظام والمفاصل على الرغم من الالتزام بجرعات الأدوية البيولوجية والمضادة للالتهاب، حينها قد يلجأ الأطباء إلى تقنية التردد الحراري للتخفيف من شدة الآلام من خلال تسليط تلك الأشعة على الأعصاب الناقلة لإشارات الألم، وتعرف تلك التقنية بال Transcutaneous electrical nerve stimulation – TENS).
إلى هُنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا لك فيه الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل، نتمنى أن تكون قد وجدت غاية بحثك، نوصيك بضرورة تلقي الاستشارة الطبية إن شعرت بآلام في المفصل، وذلك لأن تلك الآلام لا تُعرف ماهيتها إلى عبر الفحوصات والكشف الطبي الدقيق متبوعًا بخطة علاجية محكمة تسيطر على الحالة ولا تجعل المشكلة تتفاقم بمرور الوقت. 

للسيطرة على الآلام المُصاحبة لالتهاب المفاصل أو الخشونة يمكنك زيارة الدكتور ممدوح الشال ومعرفة كافة التفاصيل حول تقنيات علاج الآلام المختلفة التي تتناسب مع حالتك ومن بينها طرق علاج خشونة الركبة نهائيا. للحجز والاستفسار يُرجى الاتصال على أرقامنا الموجودة على الموقع الإلكتروني.
عزيزي المريض، حرصًا منا على مساعدتك ننصحك بزيارة طبيب متخصص في علاج الألم لتهدئة الألم الذي تشعر به والعودة إلى نشاطك السابق بأعلى درجة من التركيز.

علاج خشونة الركبة بدون جراحة

إقرأ أيضاً:

ما هي اسباب خشونة الركبة والمفاصل؟

الفرق بين الخشونة والتهاب المفاصل

علاج خشونة الركبة والمفاصل