المحتوى

ما اسباب الم عرق النسا وأعراضه؟ وهل يمكن علاجه نهائيًا؟

عرق النسا هو مصطلح دارج يُطلق على التهاب العصب الوركي الذي يعد ضمن أطول الأعصاب في جسم الإنسان، وهو الممتد من أسفل الظهر وصولًا إلى الفخذين والساقين والأقدام من أسفل.
التهاب العصب الوركي أو تعرضه لإصابة ينتج عنه أعراضًا مزعجة يطلق عليها الم عرق النسا لأنها تُنسي ما دونها من آلام.
ترى ما هي اسباب ألم عرق النسا؟ وهل يمكن علاجه نهائيًا دون تدخل جراحي؟ نجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال.

ما هو الم عرق النسا؟

ألم عرق النسا هو ألم ينتج عن إصابة وتهيج العصب الوركي نتيجة تعرضه لبعض المؤثرات الخارجية مثل الصدمات أو الضغط من الأنسجة المحيطة به، ما يؤدي إلى تهيج كافة المناطق التي يغذيها العصب الوركي، وخاصة منطقة أسفل الظهر والأرداف والفخذين والساقين وأسفل القدم.

اقرا ايضا: معلومات عن عرق النسا: كيف يحدث وما هي أحدث طُرق علاجه؟

ما هو عرق النسا

اسباب الم عرق النسا

الم عرق النسا هو عرض جانبي شهير لعدة أمراض تصيب العمود الفقري وتؤثر في فقراته أو الغضاريف الفاصلة بينها مؤدية إلى تهيج العصب الوركي.

ومن أشهر اسباب الم عرق النسا:

الانزلاق الغضروفي

يفصل بين فقرات العمود الفقري مجموعة من الغضاريف التي تسهل حركة الظهر وتزيد مرونته، ويتسبب تعرض العمود الفقري لبعض عوامل الخطر مثل زيادة الوزن والتقدم في العمر في فقدان هذه الغضاريف لمرونتها، وتزحزحها من مكانها الطبيعي فتضغط على جذور الأعصاب، منها العصب الوركي مسببة آلام عرق النسا.

تزحزح الفقرات

تعرُّض العمود الفقري لصدمات قوية نتيجة السقوط من مناطق مرتفعة أو التعرض لحادث يتسبب في تزحزح فقرات العمود الفقري من مكانها الطبيعي وضغطها على الأعصاب المجاورة لها وضيق القنوات التي تخرج منها الأعصاب من بينها العصب الوركي مسببًا آلام عرق النسا.

هشاشة العظام

ينتج عن مرض هشاشة العظام تكون بعض الزوائد العظمية على طول العمود الفقري والتي تؤذي بدورها جذور الأعصاب من بينها العصب الوركي.

إصابات العمود الفقري

إصابات العمود الفقري مثل الكسور أو الصدمات عادة ينتج عنها تأذي الأعصاب الموجودة في القناة الشوكية من بينها العصب الوركي.

أورام القناة الشوكية

تعد أورام القناة الشوكية ضمن اسباب الم عرق النسا النادرة إذ يتسبب نمو الأورام في القناة الشوكية الضغط على جذور الأعصاب من بينهم العصب الوركي مسببًا ظهور اعراض الام عرق النسا.

يرتبط الم عرق النسا أيضًا ببعض عوامل الخطر التي تجعل بعض المرضى أكثر عرضة للإصابة به عن غيرهم وأشهرها:

  • التقدم في العمر إذ تكثر العرضة بالإصابة بآلام عرق النسا ما بين سن 30-50 عامًا.
  • زيادة الوزن التي تسبب مزيد من الضغط على فقرات العمود الفقري.
  • طبيعة العمل التي تعتمد على حمل أشياء ثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة.
  • مرض السكري الذي يؤثر سابًا على صحة الأعصاب ويسبب تلفها.

اعراض الام عرق النسا

عند الحديث عن الأعراض المصاحبة لآلام عرق النسا نشير إلى أن هذه الأعراض من الممكن أن تظهر فجأةً أو تدريجيًا، وتشمل ما يلي:

  • نوبات ألم متوسطة إلى شديدة في منطقة أسفل الظهر، والأرداف والفخذين، وأسفل الساقين.
  • تنميل وخدر في منطقة أسفل الظهر، والأرداف، والساقين، وباطن القدم.
  • زيادة الألم مع العطس أو السعال أو الضحك أو المشي.
  • فقدان القدرة على الحركة وفقدان السيطرة على التبرز في الحالات المتقدمة.

علاج الم عرق النسا

تختلف الأساليب العلاجية المتبعة للحد من آلام عرق النسا حسب سبب الإصابة ومدى تضرر العصب الوركي، ولكن بصفة عامة يشمل علاج عرق النسا عدة مراحل تشمل ما يلي:

العلاج التحفظي

يهدف هذا النوع من العلاج إلى تطبيق بعض التغييرات على نمط حياة المريض، واستخدام أساليب علاجية منزلية تحد من الم عرق النسا وتحافظ على الأداء الوظيفي للعضلات والعظام، وتضم ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن.
  • وضع كمادات باردة أو ساخنة على مكان الألم.
  • القيام بنشاط بدني بسيط لتقوية العضلات وتخفيف الضغط الواقع منها على العصب الوركي.

العلاج الدوائي

يشمل العلاج الدوائي في حالات عرق النسا مضادات الالتهاب ومرخيات العضلات وفيتامينات الأعصاب يصفها الطبيب المختص، وعادة يتبع الأطباء أسلوبي العلاج التحفظي والدوائي بالتزامن مع بعضهما البعض لتحقيق أفضل النتائج في الحد من آلام عرق النسا.
وفي الأغلب تتحسن معظم الحالات مع الراحة لعدة أيام واتباع العلاج التحفظي والدوائي ولا تكون بحاجة إلى المزيد من التدخلات الطبية.

التردد الحراري

في الحالات التي تعاني آلامًا مزمنة لعرق النسا ولم تشعر بأي تحسن ملحوظ بعد اتباع أساليب العلاج التحفظية والدوائية، تكون تقنية التردد الحراري هي الحل الأمثل لإنهاء معاناتهم مع تلك الآلام.
باستخدام جهاز التردد الحراري المتصل بإبر صغيرة ومعقمة، يتمكن الطبيب من توجيه موجات حرارية بترددات معينة للعصب الوركي المتسبب في تلك الآلام لتشتيت الإشارات العصبية الصادرة منه إلى المخ، وبالتالي يزول ألم عرق النسا.
عادة يستغرق العلاج بتقنية التردد الحراري عدد من الجلسات يحددها الطبيب حسب شدة الأعراض التي يعانيها كل مريض.

تبخير الغضروف

بعض حالات عرق النسا الناتجة عن الإصابة بالانزلاق الغضروفي لا تتمكن أساليب العلاج السابقة من إنهاء معاناتها مع الآلام المزمنة، لذا يكون تبخير الغضروف أحد الحلول محدودة التدخل التي تتمكن من تبخير نواة الغضروف المنزلق، وبالتالي ينكمش حجمه ويرتد إلى مكانه الطبيعي فيخف الضغط الواقع منه على العصب الوركي وتزول آلام عرق النسا.

أخيرًا نجد أن التدخل الجراحي لم يعد حلًا مفضلًا في علاج الكثير من أمراض العمود الفقري، وأن التقنيات الحديثة التي اكتُشفت مؤخرًا لعلاج الألم لاقت استحسانًا كبيرًا من المرضى وشجعت الكثيرين على البدء في رحلة علاجهم دون الخوف من الخضوع للجراحة.
لمزيد من الاستفسارات أو حجز موعد مع الطبيب يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

اقرا ايضا: 

ما هو عرق النسا وما هي اعراضه؟
ماهي اسباب الم عرق النسا وما أعراضه؟
علاج الم عرق النسا: هل عرق النسا يسبب الشعور بالتنميل؟