من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض العظام والمفاصل هي حمل الأوزان الثقيلة بصورة غير صحيحة، ولا تتوقف الإصابة على الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملها حمل الأوزان والأمتعة باستمرار فقط، بل يمكن أن يُصاب البعض بانزلاق الفقرات أو مشكلة في مفصل الركبة نتيجة نقل أثاث منزله من مكان لآخر.

لذا فيما يلي نتعرف على الطرق الصحيحه لحمل الامتعة من أجل وقاية أنفسنا من خطر إصابات العمود الفقري والمفاصل.

 

 

الأخطاء الشائعة عند حمل الأوزان.. حاول تجنبها 

جميعنا نحمل الأشياء المحيطة بنا بصورة بديهية دون أن نفكر في أبعاد وخطورة أي فعل أو حركة خاطئة نقوم بها، وما قد تسببه لنا من آلام فيما بعد. ومن أكثر الحركات الخاطئة التي نفعلها جميعاً عند الرغبة في التقاط وحمل الأشياء والأمتعة هي تقويس الظهر وفرد الركبتين.

  • تقويس الظهر 

من سلوكياتنا الخاطئة التي نمارسها دون أن ندرك مدى الضرر البالغ الذي قد ينتج عنها.. هي: ثني وتقويس الظهر باستمرار عند الجلوس أو القيام، ولا سيما عند حمل الأوزان الثقيلة، والتي تُعد من أشهر اسباب الانزلاق الغضروفي القطني لدى كبار السن والشباب أيضاً.

لذا من الطرق الصحيحه لحمل الامتعة أن تعتمد على ثني الركبة بالقدر المطلوب مع الحفاظ على ظهر مفرود أثناء النزول إلى مستوى الشيء المراد حمله.

  • فرد الركبتين 

يظن البعض أن فرد الركبتين باستمرار وعند الرغبة في الانحناء لالتقاط شيء ما على الأرض أو في مستوىً منخفض عن الجسم هي الوضعية الأمثل للحفاظ على مفصل الركبة من الضرر، وهو اعتقاد غير صحيح، إذ يتسبب انحناء الظهر مع فرد مفصل الركبة في زيادة ضغط عظمة الفخذ على الغضاريف الموجودة بينها وبين عظمة الساق التي تليها، كما يمكن أن يصاحب ذلك ألم في أوتار المفصل، فيجب عليك فيما بعد أن تقوم بثني الركبتين بزاوية مناسبة مع حركة الجسم والمستوى المراد النزول إليه.

 

الطرق الصحيحه لحمل الامتعة

بعد ذكر الأفعال الخاطئة الواجب تجنبها للوقاية من إصابات المفاصل والغضاريف، إليك بعض النصائح البسيطة عن افضل الطرق الصحيحه لحمل الامتعة دون أن تُعاني من آلام..

 

  • أولاً فكر جيداً قبل رفع الأشياء المطلوبة، أين ستضعها؟ وهل تحتاج إلى مساعدة شخص آخر في حملها أو بإمكانك استخدام آلة ما تساعدك في النقل؟
  • عند النزول لحمل المتاع لا تنس أن تقوم بفرد ظهرك، وابعاد ساقيك عن بعضهما مع تحريك إحداهما قليلاً إلى الأمام وثني الركبة حتى 45 درجة. 
  • يجب عليك امساك الحمولة بقوة واحتضانها للتأكد من عدم سقوطها بالخطأ بعد حملها، وعند الرفع تجنب الانحناء إلى أحد الجانبين أو الجذع أثناء حمل الأمتعة، وإن استلزم الأمر الدوران في اتجاه آخر فيجب أن يكون عن طريق تحريك القدمين.
  • للحفاظ على الفقرات العنقية دون أن تشعر بالألم عليك النظر إلى الأمام عند رفع الحمولة لا إلى الأسفل، والتوجه إلى المكان المرغوب ووضع المتاع به بتمهل حتى لا تصطدم بشيء أو شخص آخر يتسبب في سقوطها أو إصابتك.

 

في حال تعرضك بالفعل للإصابة بالانزلاق نتيجة حمل الأوزان بصورة خاطئة يمكنك التواصل معنا في مركز دكتور ممدوح الشال وإجراء جلسة التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي والتخلص من الألم.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا