حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة

حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة هي نوع من أنواع الحقن التي تستخدم لعلاج خشونة الركبة أو خشونة المفاصل بشكل عام. اقرأ أكثر عن طريقة استخراج حقن البلازما والطريقة التي تجعلها فعالة.

حقن البلازما نوع من أنواع العلاج الجديد التي أثبتت نجاحها في العلاج مقارنة بطرق العلاج الأخرى ومن الممكن أن يتم دمج حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة مع طرق أخرى للعلاج وجميعها طرق غير جراحية والتي تكون ناجحة للعلاج في حالات المبكرة من الخشونة مثل الخشونة من الدرجة الثانية والثالثة.

طريقة تحضير حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة:

البلازما هي جزء من الدم والذي يتم سحبه من المريض في صورة عينة دم حسب الحاجة، العينة تكون عبارة عن بلازما الدم وهو جزء يجعل الدم سائلا، يحتوي البروتين والمواد المغذية الموجودة في الدم، وكرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء. وطريقة التحضير تكون عبر عدة خطوات بالترتيب وهي:

• سحب عينة من المريض بواسطة الطبيب.
  • يتم إرسال عينة الدم لتوضع في جهاز مخصص ويسمى بجهاز الفصل أو جهاز الطرد المركزي المسؤول عن فصل البلازما عن باقي أجزاء الدم الأخرى.
  • من الممكن أن يضيف الطبيب بعض من المواد الكيميائية للبلازما لتحسين طريقة عملها ولكن تعد حقن البلازما كافية بذاتها.
  • يتم العودة إلى المريض وحقن الجزء المصاب بالخشونة من الركبة.

فوائد تحضير حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة:

• حقن البلازما هي إجراء غير جراحي مناسب لعلاج مشكلة الخشونة في الركبة وذلك عن طريق تحفيز خلايا الغضروف.
  • يساعد العلاج عبر حقن البلازما في حدوث تحسن للألم وذلك في مدة تتراوح من شهر بعد الحقن إلى 6 أشهر ويكون التحسن تدريجيًا.
  • تحتوي حقن البلازما على مواد مغذية بشكل طبيعي ومضادة للالتهاب وهو ما يعمل على علاج وإصلاح جزئي أو كلي لحالة الغضروف المتضرر بناء على مدى الضرر.
  • التشخيص الجيد للحالة من قبل الطبيب المتخصص في علاج الألم هو المفتاح لتحديد مدى فعالية العلاج بحقن البلازما.
  • لا يسبب الحقن بالبلازما أي نوع من أنواع تفاعل جهاز المناعة وذلك كون البلازما هي مأخوذة من دم الشخص.
  • لا تعتبر طريقة حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة من الطرق المؤلمة وذلك بسبب بسبب عدم وجود أي نوع من أنواع من التدخل الجراحي والذي لا يسبب أي نوع من أنواع الأعراض الجانبية.
  • تستخدم حقن البلازما لعلاج خشونة المفاصل عادة وهي مفصل الركبة، مفصل الحوض، مفصل الكتف وغيرها من المفاصل.

نصائح ضرورية يجب اتباعها بعد حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة:

• استخدام الكمادات الباردة وهي تساعد على تخفيف الألم والتورم.
  • تجنب حمل أو رفع أحمال ثقيلة من الممكن أن تضغط على الركبة أو المنطقة التي تم فيها إجراء حقن البلازما.
  • الالتزام بالأدوية والتعليمات التي يعطيها الطبيب.
  • تجنب الحركة الغير ضرورية ورفع القدم للأعلى أو المفصل للتأكد من عدم انزلاق السائل المحقون في المفصل.

يساعد جهاز السونار في الكشف والتشخيص والعلاج في حالة مشاكل المفاصل وفي الفيديو التالي يوضح طريقة العلاج – https://www.youtube.com/watch?v=tkpMifLih_c

عيادات دكتور ممدوح الشال توفر حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة:

دكتور ممدوح الشال هو أستاذ (م) و استشاري علاج الألم المزمنة و المفاصل و العمود الفقري بدون جراحة -جامعة القاھرة وله عدة عيادات في مناطق مختلفة مثل المهندسين، أكتوبر والشيخ زايد، الإسكندرية في دولة مصر. خبرة دكتور ممدوح الشال في علاج مشاكل الألم الناتجة عن خشونة الركبة أو الانزلاق الغضروفي وعرق النسا والصداع النصفي وألم العصب الخامس، ألم الأورام، وغيرها من أنواع الألم. يقوم دكتور ممدوح بإجراء أنواع متعددة من إجراءات علاج الألم وأهمها تقنية التردد الحراري والعلاج بحقن البلازما.

يمكنك حجز موعد حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة في أحد عيادات دكتور ممدوح الشال لتتمتع بحياة خالية من مشاكل الألم.