مقالات

طرق التخلص من الصداع المزمن

المحتوى

الصداع من أكثر المشاكل التى يعانى منها الكثير خصوصاً إذا كان مستمراً لمدة طويلة

الصداع المزمن وأنوعه وأعراضه

يعتبر الصداع من أكثر المشاكل التى يعانى منها الكثير خصوصاً إذا كان مستمراً لمدة طويلة يعرف الصداع على أنه ألم ناتج من الرأس، إذ يمكن أن يحدث في أي جزء من الرأس، على جانبي الرأس أو في جانب واحد فقط. قد يكون الصداع علامة على الإجهاد أو ضغوط عاطفية، أو ربما ينتج عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي، ارتفاع ضغط الدم، القلق أو الاكتئاب

أنواع الصداع

  • صداع التوتر
  • الصداع النصفى
  • الصداع العنقودى
  • صداع الجيوب الأنفية

أعراض الإصابة بالصداع المزمن

أعراض الصداع تتوقف على نوع الصداع المصاب به مثل:

  • صداع التوتر: قد يكون هناك ألم عام خفيف إلى معتدل يمكن أن يشعر المصاب به وكأن شريط حول رأسه. فهو يميل إلى التأثير على جانبي الرأس.
  • صداع الشقيقة: غالباً ما يكون هناك ألم حاد في جزء واحد من الرأس، عادة ما يكون في المقدمة أو الجانب. ومن المحتمل ان يكون هناك غثيان وقيء، وقد يشعر الشخص بحساسية خاصة للضوء أو الضوضاء.
  • الصداع العنقودي: يمكن أن يتسبب في ألم شديد، غالبًا ما يكون حول عين واحدة. يحدث عادة في وقت معين من السنة، ربما خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين.

الوقاية من الصداع

يمكنك التخفيف من ألم الصداع المزمن بععدة طرق منها:

  1. تجنب الإفراط في استخدام الدواء. يمكن أن يؤدي تناوُل أدوية الصداع، بما في ذلك الأدوية دون وصفة طبية، أكثر من مرتين في الأسبوع إلى زيادة شدة الصداع وتكراره.
  2. استشر طبيبك حول كيفية تعويد نفسك على عدم استخدام الدواء بشكل مفرط؛ لأنه يمكن أن يكون له أثار جانبية خطيرة في حالة القيام به بشكل غير صحيح.
  3. احصل على قسط كافٍ من النوم. يحتاج البالغ في المتوسط من سبع إلى ثمان ساعات من النوم ليلًا. فمن الأفضل أن تخلد إلى النوم وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم. تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك اضطرابات في النوم، مثل الشخير.
  4. احرص على تناول وجبات الطعام الرئيسية في وقتها. تناول وجبات صحية في نفس الأوقات تقريبًا يوميًّا. تجنب الطعام أو المشروبات، مثل تلك التي تحتوي على الكافيين، والتي يبدو أنها تحفز الصداع. أنقص وزنك إذا كنت بدينًا.
  5. مارس التمارين الرياضية بانتظام. يمكن أن يؤدي النشاط البدني الهوائي المنتظم إلى تحسين سلامتك البدنية والعقلية والحد من الإجهاد. بعد موافقة طبيبك، اختر الأنشطة التي تستمتع بها – مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات. لتجنب الإصابة، ابدأ برفق. قلِّل من التوتر. إن الإجهاد سبب شائع من أسباب نوبات الصداع المزمن.
  6. كن مرتبًا. بسِّط جدول أعمالك. احرص على التخطيط المسبق. كن إيجابيًّا دائمًا.
  7. مارس أساليب الحد من التوتر، مثل اليوجا، أو التاي شي، أو التأمل. قلل من الكافيين. في حين أن بعض أدوية الصداع تتضمن كافيين لأنها قد تفيد في الحد من آلام الصداع، إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم الصداع أيضًا.
  8. حاول التقليل من الكافيين في نظامك الغذائي أو منعه.

علاج الصداع المزمن

يتم علاج الصداع المزمن بأحدث طرق علاج الألم وهى التردد الحرارى عن طريق إرسال ترددات نبضية للعصب المسؤول عن نقل إشارات الألم إلى المخ ويتم تخدير العصب دون التأثير على وظيفته وبدون اللجوء للجراحة

اترك تعليقاً

الحقول المحددة مطلوبة