دور التردد الحراري في علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين

التعرّق إحدى العمليات الفسيولوجية الضرورية لضبط درجة حرارة الجسم والحفاظ عليها ضمن مستواها الطبيعي، ويُشارك كلٌ من الجهاز العصبي والغدد العرقية الموجودة في مناطق عدّة من الجسم كاليدين والقدمين ومنطقة الإبط في عملية التعرق تلك.
وتُفرز الغدد العرقية ما يحتاجه الجسم من عرق عندما ترتفع درجة حرارته، إلا أن بعض الحالات المرضية قد تعاني فرط التعرّق في منطقتي اليد والقدم.
ولأن هذا الموضوع هام الشأن، فقد قررنا -ضمن سطور هذا المقال- توضيح أحدث وسائل علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين.

علاج تعرق اليدين

أعراض تدفع المرضى للبحث عن علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين

يُقرر المرضى البحث عن علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين آملين العثور على وسيلة علاجية سريعة وفعّالة تُخلصهم مما تسببه مشكلة فرط التعرّق من أضرار تؤثر سلبًا في نمط حياتهم اليومي، ولعلّ أبرز تلك الأضرار:
مواجهة صعوبة الإمساك بالأشياء، فقد تنزلق الأوراق والأقلام من أيدي المرضى في أثناء عَملهم، على سبيل المثال لا الحصر.
الشعور بالحرَج عند مصافحة الآخرين بسبب مَلمس أيديهم الرَطب على الدوام.
عدم الراحة في أثناء المشي بسبب ما تُفرزه القدمان من عرق غزير، وقد يشعر المرضى بضيق أكبر عند ارتداء الجوارب والأحذية.

ما أسباب التعرق الشديد في اليدين والقدمين؟

يتسبب الطقس الحار خلال فصل الصيف في رَفع درجة حرارة الجسم، ما يُحفز الغدد العرقية على إفراز العرق من أجل إعادة ضبط درجة حرارة الجسم والسيطرة عليها، لكنّ قد يتفاجأ البعض بأن أيديهم أو أقدامهم تقطر عرقًا، حتى في أثناء الطقس البارد!

ونوضح سبب تلك المشكلة بقول أن أسباب تعرق اليدين في الشتاء -أو في غير ذلك من الظروف التي لا تستدعي خروج العرق بهذه بغزارة من الجسم- تتعلق بمستوى نشاط أعصاب الجهاز العصبي السمبثاوي، وهي الأعصاب المسؤولة عن إرسال الإشارات العصبية والكيميائية إلى الغدد العرقية من أجل تحفيزها على إفراز العرق.
وعندما يزداد مستوى نشاط تلك الأعصاب، ترتفع معدلات إفراز العرق من مُختلف الغدد العرقية المنتشرة في مناطق الجسم المختلفة، أبرزها اليدين والقدمين.

هل يمكن التخلص من أسباب تعرق اليدين والقدمين؟

يُمكن التخلص من مشكلة فرط تعرق اليدين والقدمين نهائيًا عبر الحَد من نشاط العصب السمبثاوي المسؤول عن إرسال الإشارات العصبية إلى الغدد العرقية.
وقد ساعدت تقنية التردد الحراري المتطورة الأطباء على تنفيذ تلك الفكرة (الحَد من نشاط العصب)، فأدت دورًا فعالًا أسهم في علاج تعرق اليدين والقدمين بأعلى نسب النجاح دون اللجوء إلى أي تدخلات جراحية كبرى.
وتُصدِر أجهزة التردد الحراري موجات كهرومغناطيسية بترددات مُعينة بهدف علاج الأعصاب المتسببة في ظهور الآلام والأعراض المؤرقة للمرضى، بما يتضمن فرط تعرق اليدين والقدمين.

ما دور التردد الحراري في علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين؟

يُعالج الطبيب المختص مشكلة فرط تعرق اليدين والقدمين عبر جهاز التردد الحراري مُتبعًا عدّة خطوات مُنظّمة تتضمن الآتي:
تجهيز المريض وإدخاله إلى غرفة عمليات مُعقمة مُكتملة التجهيزات.
تخدير منطقة ظهر المريض موضعيًا، إلى جانب إعطائه بعض المهدئات الوريدية الخفيفة كي لا يشعر بالألم في أثناء الجلسة.
إدخال إبرة دقيقة مُوصلة بجهاز التردد الحراري إلى منطقة الظهر.
تشغيل جهاز التردد الحراري من أجل إطلاق الترددات المطلوبة على الضفيرة العصبية المسؤولة عن تنبيه الغدد العرقية، من ثمّ كيّها وتدميرها.

نظرة سريعة على مميزات التردد الحراري لعلاج فرط التعرّق

يستخدم أطباء علاج الألم المختصون تقنية التردد الحراري المتطورة في علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين لما لها من مميزات عديدة، أبرزها:
الحفاظ على سلامة الأنسجة المحيطة بالأعصاب.
تفادي مخاطر الجراحات المفتوحة والتخدير الكلي.
تعزيز التعافي السريع، والعودة إلى نمط الحياة المعتاد خلال فترة زمنية قصيرة بعد الإجراء.

ما سبب تعرق اليدين
 

مَن هو أفضل دكتور لعلاج تعرق اليدين عبر التردد الحراري؟

نُرشح لك -بكل ثقة- الدكتور ممدوح الشال -مدرس واستشاري علاج الألم- كأحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشكلة فرط تعرق اليدين والقدمين عبر استخدام تقنية التردد الحراري، لما له من الخبرة والكفاءة اللتين تجعلانه أهلًا لتشخيص مرضى فرط تعرّق اليدين بسهولة شديدة، ومن ثمّ تطبيق تقنية التردد الحراري بدقة دون تعريضهم لأي مضاعفات أو آلام.

بهذه الكلمات ينتهي محتوى مقالنا اليوم الذي أوضحنا خلاله دور تقنية التردد الحراري في علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين، كما أجبنا ضمن سطوره عن سؤال: هل يمكن التخلص من أسباب تعرق اليدين والقدمين؟ نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الاستفادة المرجوّة.
وإذا كانت لديكم رغبة في الاطلاع على المزيد من استخدامات تقنية التردد الحراري ومختلف تقنيات علاج الألم التداخلية الأخرى، فنحن ندعوكم إلى تصفحّ محتوى صفحة “الخدمات” الموجودة في موقع الدكتور ممدوح الشال.

تبخير الغضروف لعلاج آلام الغضروف و عرق النسا

إقرأ أيضاً:

ما سبب تعرق اليدين
اسباب تعرق اليدين والقدمين
تعرف على أهم الطرق للتخلص من تعرق اليدين نهائيا