نصائح من أجل علاج الحزام الناري بسرعة

تتباين اعراض الحزام الناري كثيرًا، ففي الدرجات البسيطة يعاني الفرد ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، إلى جانب رعشة وآلام في المعدة، أما في الدرجات المتوسطة فسوف يشتكي من وجود بثور حمراء يرغب دائمًا في حكها، وفي الحالات المتقدمة ينتشر الطفح الجلدي حول العين.
لهذا السبب لا يمكن علاج الحزام الناري بنفس الطريقة لكل المرضى، وتوجد بضعة نصائح يلزم اتباعها للتخلص من هذه المشكلة في أقرب وقت.

اقرا ايضا: اسرع طريقة لعلاج الحزام الناري واسبابه

ماهو مرض الحزام الناري؟

يتطلب علاج الحزام الناري بكفاءة معرفة طبيعته أولًا والأسباب المؤدية له، ولذلك يلزمنا في البداية الإجابة عن سؤال هام.. ما هو مرض الحزام الناري؟
الحزام الناري هو مرض فيروسي ناتج عن فيروس يُدعى (الهربس النطاقي العصبي)، يتسبب في تكوين بثور حمراء مليئة بسوائل، وتغطي عادة منطقة كاملة من الجسم، مثل البطن أو الوجه، ولهذا سُميت بالحزام، أما بالنسبة إلى لفظ “الناري” فيعود إلى الأعراض الظاهرة حال الإصابة به، وتتضمن أعراض الحزام الناري ما يلي:

• الألم والحرقة الشديدة.
  • صعوبة لمس المنطقة المصابة.
  • نمو بثور حمراء ممتلئة بسوائل.
  • الرغبة في الحكة.

وقد تزيد حدة اعراض الحزام الناري ليصاحبها المشكلات التالية:

• الحمى.
  • الصداع.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الإعياء الشديد.

أسباب الحزام الناري

ترجع أسباب الحزام الناري إلى ضعف الجهاز المناعي للجسم، والذي يحدث في الحالات التالية:

• الإصابة سابقًا بفيروس جدري الماء، فلقد وُجد أن هناك علاقة بين الفيروسين.
  • كبر السن، فكلما تقدم عمر الفرد ضعف جهازه المناعي.
  • التعرض لتقلبات مزاجية حادة، مثل الاكتئاب.
  • الخضوع للعلاج الكيماوي أو عملية جراحية.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

يعتمد علاج الحزام الناري على مقاومة الفيروس المسبب للمرض، وتخفيف آثاره، وذلك عبر:

• رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم، لكي يحفز خروج الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروسات وتمنع انتشارها.
  • اتباع وسائل تخفيف حدة اعراض الحزام الناري.

وفيما يلي أهم الطرق المتبعة لعلاج الحزام الناري سريعًا.

أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري

الحرص على استعمال الأدوية في مواعيدها المحددة

تتطلب أدوية علاج الحزام الناري تكرارها في مواعيد محددة، ويلزم على المريض الحرص على استعمالها بالطريقة الصحيحة حتى تختفي الأعراض وتتحسن حالته عما قريب.

الاستحمام بماء بارد

يعمل الماء البارد على تخفيف ألم البثور ويقلل الرغبة في الحكة، ولذلك يُنصح بالاستحمام بالماء البارد من حين لآخر للشعور بالراحة وعلاج الحزام الناري، وكذلك يمكن الاستعانة بالكمادات الباردة للحصول على نفس النتيجة.

تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن

من الوسائل الفعالة في علاج الحزام الناري الحرص على تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الضرورية لصحة الجهاز المناعي، وعلى رأسها:

• الخضروات.
  • الفواكه.
  • اللحوم الحمراء.
  • الحبوب الكاملة.
  • مشتقات الألبان الخالية من الدهون.

إضافة لذلك ينبغي للفرد تجنب الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة والكولسترول والأملاح والسكريات، لأنها تقلل كفاءة الجهاز المناعي، ما يسمح للفيروس بالانتشار.

ممارسة التمارين الرياضية

يشكل الوزن الزائد خطورة على صحة الجهاز المناعي للفرد ويقلل كفاءته في التصدي للفيروسات والميكروبات الضارة، ولذلك يُنصح بمحاولة إنقاصه قدر المستطاع وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أخذ قسط كاف من النوم

يؤثر نقص النوم في نشاط الجهاز المناعي للجسم، مما يُضعف قدرة الفرد على مقاومة الأمراض، ولذلك ينصح الأطباء بالانتظام في مواعيد النوم للتمتع بجسم قوي وصحي.

الإقلاع عن التدخين والكحوليات

يضر التدخين والكحوليات بالجهاز المناعي للجسم، ولذلك ينبغي للفرد الإقلاع عنهما للحصول على نتيجة جيدة من علاج الحزام الناري.

مدة شفاء الحزام الناري

يستغرق علاج الحزام الناري في معظم الأحيان ما بين أسبوعين و6 أسابيع.

مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء

رغم أن علاج الحزام الناري فعال للغاية، قد تظل بعض الأعراض موجودة لشهور أو سنوات، وعلى رأسها:

• الألم، فمن الممكن أن يُسهم علاج الحزام الناري في الرقبه أو البطن في تهدئته قليلًا، لا القضاء عليه تمامًا.
  • التهابات جلدية، ويحدث ذلك بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.
  • التورم، ويُعَد من أخطر مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء، لأنه يهدد حياة الفرد.
  • متلازمة رامسي هانت، وهي من المضاعفات النادرة، وتحدث بسبب إصابة فيروس الهربس عصب الوجه.

إلى جانب ذلك، قد يعاني الفرد مشكلات في العين بسبب انتشار الفيروس داخلها، ويؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض التالية:

• تشوش الرؤية.
  • حساسية العين تجاه الضوء.
  • تورم الجفون.
  • الشعور بألم في العين واحمرارها.

قد يشعر البعض بسبب تلك المضاعفات أنه لا داعي إذن للاهتمام بـ علاج الحزام الناري، ولكن الحقيقة أن تجاهله يعرض الفرد إلى مشكلات صحية خطيرة.

ماذا يحدث إن أهمل المريض علاج الحزام الناري؟

يحد علاج الحزام الناري من انتشار المرض في الجلد، والإصابة بالأمراض التالية:

• تكوّن ندبات في العين.
  • تراجع القدرة على الرؤية.
  • المياه الزرقاء، وهو مرض يصيب العين يحدث بسبب ارتفاع الضغط الداخلي لها، ويتطلب التدخل الطبي الفوري لمنع فقدان البصر.

الخلاصة هي أنه لا ينبغي للفرد تجاهل أعراض الحزام الناري وعلاجه بأي حال من الأحوال، فالعلاج خطوة وقائية تحمي الفرد من مضاعفات أكثر خطورة.
احجز الآن موعدك مع الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة- للقضاء على ألم الحزام الناري بأحدث التقنيات الطبية.

اقرا ايضا:

أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري