المحتوى

ما فاعلية التردد الحراري وحقن البوتكس في علاج الصداع المستمر؟

هل عانيت طويلاً من آلام الصداع المستمر؟ سئمت من المسكنات التي لا تمنحك راحة كافية؟ هل بدأ الأمر يؤثر على إتقانك لعملك وأدائك لمهامك اليومية؟ لابد أن حالتك تستدعي سبلًا أكثر تطورًا في علاج الصداع المستمر.
نتحدث في هذا المقال عن اسباب وجع الراس المزمن وأعراضه ومدى فاعلية التردد الحراري والحقن في العلاج، فلا تفوّت هذه المعلومات المهمة.

اسباب وجع الراس المزمن وأعراضه؟

الصداع من أكثر الأعراض المزعجة التي تمنعنا عن الكثير من أنشطتنا اليومية وأداء عملنا بصورة طبيعية، ويصنف الصداع على أنه مزمن إذا استمر مدة تزيد عن 15 يومًا لمدة 3 شهور متتالية، ويرجع وجع الراس المزمن إلى عديد من الأسباب، منها:
خشونة أو انزلاق في الفقرات العنقية.
التهاب العصب الخامس.
ضعف النظر أو مشاكل في الأذن.
التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.
الاضطرابات الهرمونية خاصة في مستوى هرمون الإستروجين لدى النساء.
التوتر النفسي والقلق.
اضطرابات النوم.
أورام المخ.

وتشتمل أعراض نوبات الصداع المستمر على مجموعة من الأعراض، منها:
ألم في أحد جانبي الرأس أو كلاهما مرتبط بالشعور بخفقان أو شد في الرأس.
الغثيان والقيء.
الحساسية تجاه الضوء والصوت والروائح.
التعرق الشديد.
التعب العام والإجهاد.
عدم القدرة على أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة.
عدم الشعور براحة بالرغم من ساعات النوم الكافية.
سيلان الأنف واحمرار العين.

أسباب الصداع النصفي مع العين

لماذا لا يمكن الاعتماد على المسكنات في علاج الصداع المستمر؟

بالرغم من شعور بعض المرضى بالراحة من آلام الصداع المزمن عند تناول المسكنات وقدرتهم على استئناف أنشطتهم، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على المسكنات في علاج الصداع الزمن لعدة أسباب، منها:

فقدان المسكنات لفاعليتها مع تناولها على المدى الطويل.
ما يسببه الإفراط في تناول المسكنات من مضاعفات خطيرة منها التهاب المعدة، وقرح الجهاز الهضمي، وارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، والفشل الكلوي، ومشاكل الكبد.

أحدث الطرق في علاج الصداع المستمر

تحديد الطريقة الفعالة والمناسبة لـ علاج الصداع المستمر يعتمد على ما أسفرت عنه طرق التشخيص المختلفة وأهمها الفحص البدني للمريض، وأخذ التاريخ المرضي المفصل، والخضوع لبعض الأشعة، مثل الرنين المغناطيسي. ولكن بصفة عامة أثبتت بعض الطرق فاعلية كبيرة في علاج الصداع المستمر لعل أهمها:
علاج وجع الراس المزمن بالتردد الحراري
تعتمد فكرة هذه التقنية على التعامل مع مسببات الصداع وأهمها الأعصاب التي تنقل الشحنات الضارة إلى المخ وتسبب الصداع، تُطبق هذه التقنية باستخدام إبر متصلة بجهاز التردد الحراري، وتحت ظروف تعقيمية عالية الكفاءة.

من خلال الأشعة يتمكن الطبيب من تحديد المكان المراد حقنه وباستخدام الإبر تُنقل شحنات حرارية معينة تُضبط من قبل الطبيب حسب شدة الألم في منطقة الإصابة، وتمنع هذه الترددات الأعصاب من نقل الشحنات الضارة للمخ للحد من الشعور بالصداع.
قد يشعر المريض بالتحسن من المرة الأولى، وقد تتطلب الحالة المزيد من الجلسات حسب شدة الألم وسبب الصداع.

اسباب الصداع المزمن

علاج وجع الراس المزمن بحقن البوتكس

أثبت عقار البوتكس فاعلية كبيرة في علاج وجع الراس المزمن من خلال حقنه بجرعات محسوبة من قبل الطبيب حسب شدة الألم التي يعاني منها المريض في مناطق معينة في الرأس، يُطلق عليها مسارات الألم.
يجب أن نشير إلى أنه لا توجد أفضلية لطريقة من هذه الطرق عن الأخرى في علاج الصداع المستمر، ولكن يحدد الطبيب الطريقة المناسبة لكل حالة بناءًا على نتائج الفحص البدني والأشعة، والتاريخ المرضي وشدة الأعراض.
لمزيد من الاستفسارات حول تقنيات علاج الألم المختلفة يمكنكم التواصل معنا على أرقامنا الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

 

إقرأ أيضاً:
اسباب الصداع المزمن | كيف يكون الدواء هو نفسه الداء؟
اعراض الصداع المزمن التوتري، كيف تؤثر في جودة الحياة؟
حل للصداع المزمن