معظم المرضى يُفضّلون علاج الم اسفل الظهر منزليًا أو بالطرق التحفظية بتناول مسكنات الألم أو إجراء جلسات العلاج الطبيعي خوفًا من المخاطر الصحية لجراحات العمود الفقري، فهل يمكن علاج آلام العمود الفقري بدون جراحة؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

يُعد الم اسفل الظهر من الأسباب الشائعة لزيارة الطبيب والتغيُّب عن العمل، وهو من المشاكل الصحية التي تُصيب المريض فتؤثر سلبًا على تحركه وجلوسه، كما يزداد الألم سوءًا مع زيادة المجهود المبذول خلال الأنشطة اليومية.

ما هي أسباب الم اسفل الظهر؟

قبل أن نعرف طرق علاج الم اسفل الظهر بالتدخل المحدود، نبدأ بمعرفة البنية التشريحية لعظام العمود الفقري ونفهم أسباب الم اسفل الظهر ذلك الألم.

العمود الفقري هو الهيكل الرئيسي الذي يدعم جسم الإنسان ويساعده على الوقوف والجلوس والحركة. ويتكون العمود الفقري من 33 فقرة عظمية يفصل بينها مجموعة من الأربطة والأقراص الغضروفية (Discs) التي تمنع الاحتكاك بين الفقرات وتساعد على تحريك العمود الفقري بانسيابية.

يُمكن أن تتسبب بعض المشاكل إتلاف العمود الفقري وبالتالي يشعر المريض بآلام الظهر، تشمل تلك المخاطر ما يلي:

• الشد العضلي

النشاط الحركي المُفرط يُجهد عضلات الظهر ويؤدي إلى تيبُّسها مما يسبب تقلصات عضلية شديدة، لذا يُنصح بالراحة في الفراش وإجراء جلسات العلاج الطبيعي لـ علاج الم اسفل الظهر الناتج عن الشد العضلي؛ فتمارين العلاج الطبيعي تساعد على إرخاء العضلات.

• الانزلاق الغضروفي

تنزلق الأقراص الغضروفية الموجودة بين فقرات العمود الفقري وتَبرُز، فتضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب المتفرعة منه.

يُصيب الانزلاق الغضروفي معظم المرضى فجأةً بعد رفع أحمال ثقيلة أو بسبب التواء الظهر، وينقسم تبعًا لموضع حدوثه إلى ثلاثة أنواع:

• الانزلاق الغضروفي القطني: يُصاب الأشخاص بالانزلاق الغضروفي القطني عندما تبرز الغضاريف الواقعة بين الفقرات القطنية، وهو النوع الأكثر شيوعًا وغالبًا ما يحدث بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة (الأخيرة).
  • الانزلاق الغضروفي العنقي: في هذا النوع من الانزلاق الغضروفي تبرز الغضاريف الموجودة بين الفقرات العنقية في الرقبة.
  • الانزلاق الغضروفي الصدري: هو النوع الأقل شيوعًا ويُصيب الأشخاص بسبب بروز غضاريف الفقرات الصدرية.

تشمل طرق علاج الم اسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني الطرق التحفظية بالتزام الراحة التامة، وتناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، وإجراء جلسات العلاج الطبيعي.

أما إن فشل العلاج التحفظي يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي باستئصال الغضروف البارز، وحديثًا ظهرت طفرة علمية في علاج هذا النوع من الألم بالتدخل المحدود.

اقرا ايضاً | علاج الانزلاق الغضروفي

• عرق النَسا

عادةً ما تظهر مشكلة عرق النسا مع الانزلاق غضروفي، إذ يضغط الغضروف على العصب الوركي الذي يربط العمود الفقري بالساقين.

يُسبب عرق النسا ألمًا على شكل وخز دبابيس أو إبر وتبدأ آلامه من اسفل الظهر وتمتد إلى الفخذين والساقين.

يشمل علاج الم اسفل الظهر في تلك الحالة استخدام مسكنات الألم الفموية أو حقنها داخل العمود الفقري.

• ضيق القناة الفقارية (تضيق العمود الفقري)

قد تضيق الفراغات بين فقرات العمود الفقري مما يجعل النتوءات العظمية والغضاريف تضغط على الجذور العصبية والنخاع الشوكي.

يؤدي الضغط على الأعصاب إلى ظهور أعراض مثل: الألم والوخز، وضعف العضلات، وتزداد تلك الأعراض سوءًا مع الوقوف أو المشي.

• انحناء العمود الفقري

تؤدي الانحناءات غير الطبيعية في العمود الفقري إلى الضغط على فقرات العمود الفقري مما يؤثر على انسيابية حركته.

ينحني العمود الفقري نتيجة عيوب خلقية تُشخَص عند الولادة أو في مرحلة الطفولة، أو قد تُصيب الأشخاص مع تقدم سن في مرحلة الشيخوخة.

اقرا ايضاً | علاج الم عرق النسا

هناك عدة أسباب أخرى لظهور الم اسفل الظهر، وهي تشمل الآتي:

• التهاب المفاصل الموجودة بين عظام العمود الفقري.
  • هشاشة العظام.
  • الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia) وهو ألم مزمن يُصيب المفاصل والعضلات والأوتار.
  • داء التهاب الفقار المتمثل في فقدان البنية الطبيعية لفقرات العمود الفقري ووظيفتها.
  • وجود حمل بالنسبة للسيدات، إذ يُشكل وزن الجنين ضغطًا على فقرات العمود الفقري خاصةً في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل.

بالإضافة إلى ما سبق، تتسبب العادات اليومية مثل وضعية الجلوس الخاطئة وممارسة الرياضات العنيفة التي تُعرض ممارسيها للسقوط المتكرر وإصابات العمود الفقري لها دور كبير في ظهور الم اسفل الظهر.

علاج الم اسفل الظهر

كيف يُشَخَص الم اسفل الظهر؟

يتبع الطبيب الخطوات التالية لتشخيص سبب الألم ومن ثَمّ تحديد استراتيجية مناسبة لـ علاج الم اسفل الظهر، وهي:

•  معرفة التاريخ المرضي.
  •  إجراء فحص بدني شامل لتحديد مكان الألم ومعرفة ما إذا كان الألم يؤثر على نطاق حركة المريض وصحة أعصابه.
  • إجراء اختبارات تصويرية لتشخيص مشاكل العظام والأربطة بدقة، مثل:
  1. الأشعة السينية.
  2. التصوير المقطعي المحوسب CT Scan
  3. الموجات فوق الصوتية.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي.

طرق علاج الم اسفل الظهر

معظم آلام الظهر تختفي في غضون أيام إلى بضعة أسابيع بالعلاجات التحفظية، بينما تستمر آلام الظهر المزمنة لفترة أطول من ثلاثة أشهر تقريبًا مما يستدعي تدخلًا طبيًا أكثر فعالية لعلاج المشكلة.

نبدأ أولًا بطرق علاج الم اسفل الظهر منزليًا، وهي كالآتي:

• الراحة.
  • برنامج تأهيلي بجلسات العلاج الطبيعي.
  • استخدام الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب تحت إشراف الطبيب.
  • وضع الكمادات الساخنة أو الباردة على الظهر لتخفيف الألم وإرخاء العضلات، وينصح بوضعها لمدة 20 دقيقة مرتين يوميًا.

العلاج بدون جراحة

يعتمد علاج الم اسفل الظهر في بعض الحالات على إجراء التدخلات الجراحية العميقة لتخفيف الضغط على فقرات العمود الفقري وجذور الأعصاب باستئصال الجزء البارز من الغضاريف، مما يؤخر الشفاء ويؤثر على هيكل العمود الفقري وبنيته.

مع التقدم العلمي الكبير في مجال علاج الألم، أصبح من الممكن علاج الم اسفل الظهر بدون جراحة عن طريق ما يسمى بـ “التردد الحراري”

نبذة عن علاج الم اسفل الظهر بالتردد الحراري

التردد الحراري طفرة علمية كبيرة في مجال علاج آلام العمود الفقري المزمنة. تعتمد تلك الطريقة على تخفيف الألم بأدنى قدر من التدخل الجراحي عن طريق عَمَل فتحة صغيرة في الجلد قريبًا من منطقة الألم، ومن ثَمَّ توجيه إبرة دقيقة تُصدِّر موجات كهرومغناطيسية نحو الأعصاب المُتهجية أو الملتهبة للقضاء على إشارات الألم وبالتالي يختفي الألم تدريجيًا.

يُستخدم التردد الحراري في علاج أنواع أخرى من الألم، وتشمل:

• آلام الكتف المزمنة.
  • آلام الأعصاب الطرفية.
  • الصداع المُزمن.
  • آلام الرقبة (الفقرات العُنقية).

إليكَ ما يُميز علاج الم اسفل الظهر بالتردد الحراري:

• تفادي مضاعفات جراحات العظام العميقة.
  • مغادرة المستشفى سريعًا، فالعلاج يعتمد على عَمَل فتحة صغيرة لا يتعدى قطرها 2 مم تقريبًا مما يُسهل التعافي ويساعد المريض على مغادرة العيادة أو المستشفى في غضون ساعات.
  • الحفاظ على وظيفة الأعصاب وبنية العمود الفقري.
  • تجنُب الألم، فالمريض يُعالَج تحت تأثير المخدر الموضعي بأحدث أجهزة الأشعة التداخلية.

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|