تخلص من آلامك نهائيًا.. عندما يشعر أحدهم بـألم في أسفل الظهر مع بعض الآلام في الساقين والقدمين خاصة بعد الجلوس لفترة طويلة أو عند تسلق السلالم فعندئذ لا بد أن يزور الطبيب ليحصل على علاج مفصل الحوض فهو سبب هذه الآلام على الأغلب.
في المقال التالي نتعرف بمزيد من التفصيل على أعراض وطرق فحص وعلاج التهاب مفصل الحوض عند النساء.

لمن توصف وسائل علاج مفصل الحوض السابقة؟

من أبرز الأعراض التي يشعر بها مرضى التهاب مفصل الحوض الألم، خاصة في منطقة أسفل الظهر وقد ينتشر الألم فيصل إلى الساقين والقدمين ويظهر عادة عند القيام بالآتي:

• الوقوف لفترات طويلة.
  • زيادة الحمل على ساق أكثر من الأخرى.
  • صعود السلالم.
  • الركض.

الوسائل المستخدمة في علاج التهاب مفصل الحوض عند النساء

هناك وسائل عديدة يمكن بها علاج التهاب مفصل الحوض عند النساء، يعد أبرزها:

العلاج الدوائي

من أولى طرق العلاج التي يستعملها الطبيب لـ علاج التهاب مفصل الحوض وصف بعض الأدوية الطبية التي تشتمل على:

• مسكنات الألم.
  • مرخيات العضلات.

العلاج الفيزيائي

غالًبا ما ينصح الطبيب المريض بالخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي مع تناول الأدوية الطبية، فخلالها يتعلم المريض بعض التمارين الرياضية التي تقوي العضلات وتجعل المفصل أكثر مرونة.

العلاج الجراحي

يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي حينما تفشل الوسائل السابقة في تخفيف الألم، وهنا يحبذ الطبيب اختيار إحدى الوسائل التالية:

حقن الأدوية في المفصل

يحقن الطبيب المفصل بالاستيرويدات لتخفيف الالتهاب وعلاج الألم، لكنه لا يستعمل هذه الطريقة في العلاج كثيرًا، لأن الاسترويدات تُضعف عظام المفاصل والأوتار.

العلاج بالتردد الحراري

يعتبر علاج مفصل الحوض بالتردد الحراري من أحدث وسائل العلاج، ويهدف هذا العلاج إلى إيقاف نقل الإشارات العصبية المسببة للألم إلى المخ حتى يهدأ الألم.

لاستعمال التردد الحراري في العلاج، يتبع الطبيب الخطوات التالية:

• تطهير الموضع المراد حقنه.
  • تخدير المريض تخديرًا موضعيًا مع إعطائه دواءًا مهدئًا.
  • إدخال الإبرة بجانب العصب المسبب للألم.
  • تشغيل جهاز التردد الحراري.

ما هو علاج مفصل الحوض المناسب لحالتي؟

يقرر الطبيب علاج مفصل الحوض المناسب لحالة المريض بعد النظر في الأسباب المؤدية للألم وإجراء بعض الفحوصات الطبية.
بالنسبة إلى الأسباب، فإن آلام التهاب مفصل الحوض تظهر حينما يتعرض المرء للآتي:

• الإصابة بجرح بليغ جراء صدمة عنيفة، مثل التعرض لحادث سير أو السقوط من على الدراجة البخارية.
  • الإصابة بهشاشة في العظام مصحوبًا بالتهاب في العمود الفقري.
  • الحمل، وذلك لكون الرحم يضغط على المفاصل مع زيادة حجم الجنين، مما يؤدي إلى تآكل غير طبيعي في المفاصل.
  • الإصابة بالعدوى.

بعدما يتعرف الطبيب على سبب الإصابة بالالتهاب يطلب من المريض إجراء بعض الفحوصات، من أهمها:

• الفحص السريري: وخلاله يضغط الطبيب على أماكن عديدة في الحوض، ويطلب من المريض تحريك ساقه بأوضاع مختلفة إلى أن يصل لموضع الألم الصحيح.
  • تصوير الحوض بالأشعة السينية أو بالرنين المغناطيسي لرؤية الأماكن المتضررة من مفصل الحوض بوضوح شديد.
  • حقن مواد مخدرة في المفاصل، وذلك لتحديد مكان وسبب التهاب مفصل الحوض جيدًا.

عواقب إهمال علاج مفصل الحوض عند النساء

إن لم يهتم المريض بعلاج الالتهاب الحاصل في مفصل الحوض وأهمل زيارة الطبيب فمن المحتمل أن يصير الألم مزمنًا ويصاب المريض بالاكتئاب ويواجه صعوبات في النوم.
إن شعرت بالألم فما عليك إلا التواصل مع دكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة- على أرقام العيادة الموضحة في الموقع أو عبر الواتساب.

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

أعراض التهاب مفصل الحوض عند النساء

علاج ارتشاح مفصل الحوض