كيفية علاج عرق النسا بدون جراحة في عيادات الدكتور ممدوح الشال

بفضل تقدم الوسائل الطبية الحديثة أصبح بإمكاننا التخلص من مشكلات وآلام الأعصاب المختلفة دون الحاجة إلى أي من الوسائل الجراحية التي قد تتسبب في العديد من المضاعفات، منها تلف الأعصاب المجاورة للعصب المصاب.
لذلك في مقال اليوم سوف نسلط الضوء اليوم على إحدى إصابات العصب الوركي، ألا وهي عرق النسا، ونوضح كيفية علاج عرق النسا والتخلص من آلامه دون جراحة. فلنتعرف معًا.

لمحة حول عرق النسا: هل ترجع التسمية لكثرة إصابة السيدات بهذه المشكلة؟

قبل أن نعرف كيفية علاج عرق النسا ينبغي أن تعلم أنه لا علاقة بين تسمية إصابة “عرق النسا” بزيادة معدل ظهور المشكلة عند السيدات، إنما هي تسمية عابرة أو ترجمة طبية ربما، ويقول البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى شدة ألامها التي “تُنسي” المريض مهامه اليومية.
على كل حالِ تحدث إصابة عرق النسا بسبب مشكلة ما في الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي، ومن بين تلك الأعصاب العصب الوركي الذي يسبب التهابه مشكلة عرق النسا، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بآلام مزمنة تمنع المريض عن الحركة أو أداء مهامه اليومية بطريقة طبيعية.

كيفية تشخيص عرق النسا

تُشخص الإصابة بعرق النسا عبر الفحوصات الآتية:

الفحص البدني: خلاله يطلب الطبيب من المريض المشي على أصابع قدميه أو الاستلقاء على الظهر مع رفع أحد الساقين إلى الأعلى.
عمل أشعة سينية على الظهر لمعرفة مدى تضرر العصب الوركي، وما إن كانت الإصابة قد حدثت بسبب وجود نتوءات في العمود الفقري.
عمل الأشعة المقطعية لفحص الحبل الشوكي.
إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

اسباب الم عرق النسا

تعرف على أهم 10 طرق تستخدم في علاج عرق النسا دون جراحة

يعتقد البعض أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من آلام عرق النسا وأسفل الظهر، ولكن في الحقيقة هناك عدة وسائل غير جراحية ساعدت المرضى على التخلص من آلام أسفل الظهر والساقين الناتجة عن مشكلة عرق النسا، ومن بين تلك الوسائل ما يلي:
عمل كمادات مياه دافئة.
ممارسة التمارين الرياضية.
عمل جلسات العلاج الطبيعي.
ارتداء حزام داعم للظهر.
استخدام أكياس ثلج مجمدة لتسكين الألم.
تناول الأدوية المرخية للأعصاب تحت إشراف الطبيب..
تناول بعض أدوية الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأعصاب تحت إشراف الطبيب المختص.
تناول أدوية لإرخاء العضلات تحت إشراف الطبيب المختص.
فقدان بعض من الوزن الزائد.
الخضوع لتقنية التردد الحراري.

كيفية علاج عرق النسا بدون جراحة عبر تقنية التردد الحراري

يبقى السؤال المطروح هُنا “هل يمكن علاج الم عرق النسا بدون تدخل جراحي؟” وتتلخص الإجابة في أن التقدم الطبي ساعد على علاج عرق النسا من خلال العديد من الطرق غير الجراحية التي من أبرزها تقنية التردد الحراري الفعالة التي تُجرى عبر الخطوات التالية:
تخدير المنطقة موضعيًا ومن ثم إدخال إبرة دقيقة بالقرب من طرف العصب الوركي الذي ينشأ منه الألم، ثم يتم تشغيل جهاز التردد الحراري لإصدار موجات كهرومغناطيسية من أجل حرق جذر العصب والحد من إشارات الألم التي يُصدرها، ومن ثم إزالة الإبرة ووضع ضمادة فوق الفتحة الصغيرة التي صُنعت في الجلد.
يشعر المريض بالتحسن من الجلسة الأولى فور حرق العصبً، ويمكنه الخروج من المركز على الفور والعودة إلى نمط الحياة الطبيعي سريعًا دون أي مضاعفات.

وأخيرًا، إذا رغبتم في حجز موعد لتشخيص أسباب الآلام المزمنة وتحديد خطة العلاج المناسبة باستخدام تقنيات علاج الألم الحديثة، يمكنكم التواصل مع فريق عمل الدكتور ممدوح الشال -مدرس واستشاري علاج الألم- عبر الأرقام الموضحة أمامكم في الموقع الإلكتروني.

تبخير الغضروف لعلاج آلام الغضروف و عرق النسا

إقرأ أيضاً:

مرض عرق النسا
معلومات عن عرق النسا: كيف يحدث وما هي أحدث طُرق علاجه؟
علاج الم عرق النسا: هل عرق النسا يسبب الشعور بالتنميل؟