ما سبب تعرق اليدين؟

يعاني بعض الأشخاص من زيادة إفراز العرق في اليدين أو القدمين، الأمر الذي يُزعجهم ويدفعهم إلى البحث عن إجابة السؤال الشهير: ما سبب تعرق اليدين؟ في هذا المقال نوضح أسباب تعرق اليدين والقدمين، كما نشير إلى الوسائل المختلفة المتوفرة لعلاج تلك المشكلة.

ما سبب تعرق اليدين؟

يُفرز العرق بواسطة “الغدد العرقية” الموجودة تحت الجلد والمنتشرة في جميع أجزاء الجسم. ويُعَد العرق إحدى وسائل حماية الإنسان التي تسمح له بالتكيف مع درجات الحرارة المختلفة، خاصة المرتفعة منها، فالجسم يفرز المزيد من العرق عندما ترتفع درجة حرارة الجو، ما يحافظ على حرارة الجسم ويبقيها مستقرة.
ورغم فوائد التعرق يعاني البعض زيادة نشاط الغدد العرقية، خاصة تلك الموجودة في اليدين والقدمين، الأمر الذي يُسبب لهم الضجر والإحراج. وتنقسم أنواع فرط تعرق اليدين إلى نوعين أساسيين، هما:

التعرق الأولي
ينتج التعرق الأولي عن الإصابة بخلل جيني يؤثر في وظيفة الغدة العرقية نفسها، مُسببًا زيادة نشاطها.

التعرق الثانوي
قد تسبب الإصابة ببعض الأمراض معاناة البعض مشكلة فرط التعرق، ويطلق عليها في هذه الحالة: “التعرق الثانوي”، نظرًا لعدم وجود سبب مباشر للمشكلة، كما قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الفرد خلال مراحل حياته المختلفة إلى معاناة فرط التعرق.
وحينما نعود للإجابة عن سؤال “ما سبب تعرق اليدين؟”، فإننا نوضح -خلال السطور التالية- أهم العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث المشكلة.

فرط نشاط الغدة الدرقية
من وظائف الغدة الدرقية الأساسية تنظيم درجة حرارة الجسم، وعند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية فإن درجة حرارة الجسم تزداد، نتيجة لذلك فإن الغدد العرقية تعمل بنشاط أكبر للتخفيف من تأثير ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك يُصاب الشخص بزيادة تعرق اليدين والقدمين. ويجدر بنا ذكر أن فرط نشاط الغدة الدرقية هو أحد أشهر أسباب تعرق اليدين في الشتاء.

انخفاض مستوى سكر الدم
تتضمن الإجابة عن سؤال “ما سبب تعرق اليدين؟” -أيضًا- الإشارة إلى هبوط مستوى سكر الدم كأحد أسباب التعرق، وهي مشكلة يعانيها مرضى السكري ممن يستخدمون الأنسولين للسيطرة على حالاتهم.
ويعاني أولئك المرضى تلك المشكلة نتيجة حصولهم على جرعة الأنسولين دون تناول الطعام بعدها، ما يسبب خفض مستوى سكر الدم (الجلوكوز)، ويدفع الجسم إلى إفراز هرمونات عدة، من بينها هرمون “أدرينالين” الذي يُزيد من نشاط الغدد العرقية الموجودة في اليدين والقدمين، فيزيد إفراز العرق، لذلك يعد الأطباء الإصابة بفرط التعرق المفاجئ واحدة من علامات انخفاض مستوى السكر بالدم.

انقطاع الدورة الشهرية
اقتراب المرأة من سن اليأس أو تخطيها إياه يعني معاناتها بعض التغيرات الهرمونية، التي تؤدي بالتبعية إلى فرط نشاط الغدة الكظرية، ما يزيد إفراز العرق في اليدين والقدمين.

التوتر والضغط النفسي
يستجيب جسم الإنسان عند تعرضه للتوتر بإفراز بعض الهرمونات، من بينها هرمون “أدرينالين” الذي يزيد من تعرق اليدين والقدمين كما ذكرنا مُسبقًا.

عوامل إضافية تزيد معدل تعرق اليدين

توجد بعض العوامل غير الشائعة التي قد تزيد من حدة التعرق، لذلك ضممناها إلى إجابتنا عن سؤال “ما أسباب تعرق اليدين؟”، ونذكر منها:
الحمل (ينبغي الانتباه أن الحمل قليلًا ما يُسبب زيادة التعرق).
النقرس.
السمنة المفرطة.
أورام الغدد الليمفاوية.
بعض مشكلات الجهاز العصبي، مثل السكتة الدماغية، والشلل الرعاش.
بعض الأدوية، مثل أدوية الاكتئاب.
فيروس الملاريا، وفيروس نقص المناعة البشرية.
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.
الإكثار من شرب الكافيين.

تعرق اليدين والقدمين
ما سبب تعرق اليدين عند الأطفال؟

قد يعاني الأطفال من زيادة تعرق اليدين والقدمين نتيجة العوامل السابق ذكرها، وتوجد أيضًا بعض العوامل الإضافية التي تزيد احتمالية فرط التعرق لديهم، منها:
فرط النشاط البدني، خاصة في الأطفال الأقل عمرًا من 6 سنوات.
ارتداء الملابس الثقيلة بسبب حرص الأمهات الزائد وخوفهن على أطفالهن من الإصابة بالبرد والأنفلونزا.
معاناة الاضطرابات الأيضية (الأيض عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية تحدث داخل جسم الإنسان بهدف تحويل ما يحصل عليه من طعام (مغذيات) إلى طاقة تستهلكها الخلايا للنمو والحفاظ على صحة الجسم).

ما علاج تعرق اليدين؟

تتوافر العديد من وسائل علاج تعرق اليدين، ويختار الطبيب وسيلة العلاج المناسبة بعد تحديده سبب تعرق اليدين خلال الفحص، وتتضمن تلك الوسائل:

تناول الأدوية
قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الأدوية التي تساعد على الحد من إفراز العرق، وفي الغالب تظهر نتائج تلك الأدوية واضحة في غضون أسبوعين من بدء استخدامها.

التيارات الكهربية
يستخدم بعض الأطباء “التيارات الكهربية منخفضة المستوى تحت الماء” بهدف إيقاف الغدد العرقية عن إفراز العرق مؤقتًا، ويحتاج المريض عادة الخضوع لأربع جلسات تقريبًا لعلاج تعرق اليدين أو القدمين.

حقن البوتكس
تؤثر حقن البوتكس في الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية، بالتالي فهي تحد من إفراز العرق، وتؤدي إلى نتائج مُرضية.

التدخل الجراحي
قد يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي إن لم تستطع طرق العلاج السابقة حل المشكلة. وخلال الإجراء يقطع الطبيب العصب السمبثاوي الموجود في القفص الصدري بواسطة المنظار، ويكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي، وتظهر النتائج بعد انتهاء الجراحة مباشرة.
وقد يتسبب التدخل الجراحي في إصابة المريض ببعض الآثار الجانبية البسيطة، منها جفاف اليدين والقدمين واحمرارهما، والشعور بالألم فيهما، لذلك لا يفضل الأطباء إجراء مثل تلك الجراحة إلا لعلاج الحالات شديدة التفاقم.

نصائح هامة للحد من فرط التعرق

يقدم الدكتور ممدوح الشال مجموعة من النصائح الواجب اتباعها أولًا قبيل الخضوع لأي من وسائل علاج فرط التعرق، تتضمن:
الحفاظ على نظافة الجسم عن طريق الاستحمام يوميًا.
ارتداء الملابس والجوارب المصنوعة من القطن، وتجنب الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.
عدم ارتداء الجوارب لأكثر من يوم، وتغييرها باستمرار لمنع تراكم البكتيريا على القدمين.

ندعوكم إلى زيارة عيادة الدكتور ممدوح الشال لتشخيص سبب فرط التعرق والحصول على العلاج المناسب. احج. موعدك الآن عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا.

ما هو تخصص علاج الالم

إقرأ أيضاً:

اسباب تعرق اليدين والقدمين
أبرز أسباب تعرق اليدين في الشتاء: نفسية وعضوية
علاج تعرق اليدين