المحتوى

ما هو الإنزلاق الغضروفي؟ وما هي أحدث الوسائل العلاجية المقترحة لعلاجه؟

الانزلاقات الغضروفية هي إحدى المشكلات الشائعة التي تُصيب العمود الفقري، والتي تنقلب بها الحياة رأسًا على عقب بسبب ما ينتج عنها من آلام حادة في الظهر أو العنق، الأمر الذي يجعل المريض يشعر بالإحباط والتوتر والاكتئاب نتيجة لتقييد حريته وصعوبة القيام بأنشطته الاعتيادية.
ما هو الإنزلاق الغضروفي؟ وكيف يمكن تشخيصه؟ وما هي العلامات الأولى للإصابة نتعرف؟ معًا على كافة التفاصيل في سطور هذا المقال.

اقرا ايضا: اعراض الانزلاق الغضروفي ومراحله

ما هو الإنزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي هو حالة تحدث عندما ينزلق القرص الغضروفي الموجود بين فقرات العمود الفقري (Prolapsed Disc)، والتي تعمل على امتصاص الصدمات.

ويتكون القرص الغضروفي من مادة هلامية محاطة بجزء خارجي أكثر صلابة، وعندما ينزلق الغضروف تندفع نواته الداخلية اللينة إلى الخارج عقب تمزق الطبقة الخارجية، فيضغط الغضروف على الأعصاب المحيطة به، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الآلام الحادة.
تندفع نواة الغضروف اللينة إلى الخارج عقب تمزق الغشاء الخارجي للغضروف، فتتعرض الأعصاب المحيطة للضغط.

اسباب الانزلاق الغضروفي

 يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة عدة مسببات منها: 

1- التقدم في العمر: يحدث تآكل في القرص الغضروفي مع التقدم في العمر، وبالتالي فإن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يكون ناتجًا عن هذا العامل.

2- الإصابات: يمكن أن تؤدي الصدمات والإصابات الناتجة عن الحوادث إلى تلف القرص الغضروفي، وبالتالي إلى حدوث الانزلاق.

3- العوامل الوراثية: قد يكون هناك عوامل وراثية تساهم في حدوث الانزلاق الغضروفي، إذ يمكن أن يتوارث الأفراد مشكلات جينية في تركيبة الغضاريف من الآباء والأجداد.

5- ممارسة العادات الخاطئة: يمكن أن تشكل بعض العادات الخاطئة ضررًا على العمود الفقري، مثل: رفع الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ، أو الجلوس لفترات طويلة دون تغيير وضعية الجسم، فتلك العادات تؤثر سلبًا في غضاريف العمود الفقري، الأمر الذي قد يتسبب في انزلاقها.

ويؤثر الغضروف المنزلق في الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور العديد من العلامات المزعجة التي تُعيق حركة المريض.

اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر

علامات الإصابة بالانزلاق الغضروفي 

تُعد الإصابة بالانزلاق الغضروفي من أكثر الإصابات التي قد تعيق قدرة الفرد على أداء أبسط مهامه اليومية، ناهيك عن التغيرات النفسية التي يمر بها المرضى بسبب صعوبة الحركة.

وتشمل علامات الإصابة بالانزلاق الغضروفي ما يلي: 

  • آلام حادة: قد تشعر بآلام حادة في الظهر أو العنق أو الأطراف السفلية، وقد يزداد الألم عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، أو عند الحركة المفاجئة.
  • تنميل الأطراف: يمكن أن تشعر بالوخز أو تنميل في الأطراف السفلية أو العنق أو الذراعين، وعلى الأرجح قد يدل هذا على ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب المحيطة.
  • ضعف العضلات: يمكن أن يؤدي الضغط المستمر على الأعصاب الناتج عن الانزلاق الغضروفي إلى ضعف العضلات في المنطقة المصابة.
  • صعوبة الحركة: قد تشعر بصعوبة في الحركة خاصة عند انزلاق غضاريف أسفل الظهر.
  • آلام في الساق: إذا كان الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر (الفقرات القطنية بالعمود الفقري)، فقد يتسبب ذلك في آلام الساق التي تُسبب عرقلة الحركة.

وتُشخص الإصابة عقب ظهور تلك العلامات من خلال الفحص طبي، وبعدها يتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة التي تتماشى مع طبيعة الإصابة (ما إن كانت حادة أو طفيفة).

علاج الانزلاق الغضروفي

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بعدة وسائل وفقًا لحدة الإصابة ومدى تأثيرها في حياة المريض، ومن أهم الوسائل العلاجية المستخدمة:

1-جلسات العلاج الطبيعي: تتضمن جلسات العلاج الطبيعي تدريب العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين المرونة والحركة.

2- العلاج الدوائي: يمكن استخدام الأدوية لتخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بالانزلاق الغضروفي، مثل: مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

3- العلاج بحقن الكورتيزون: يتضمن حقن جرعات الكورتيزون مباشرة في مكان الغضروف المنزلق أو النسيج المحيط به بهدف التخفيف من حدة الالتهابات.

4- الجراحة: يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات التحفظية. وتتضمن الجراحة إزالة الجزء المنزلق من الغضروف وتثبيت الفقرات المجاورة.

اقرا ايضا:

اسباب الانزلاق الغضروفي وكيفية علاج آلامه
جلسة التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي
علاج الانزلاق الغضروفي