المحتوى

مدة علاج العصب السابع، وهل العلاج نهائي؟

يصاب بعض الأشخاص بالتهاب العصب السابع، وهو ضعف في عضلات معينة في جانب واحد من الوجه، ويجب زيارة الطبيب لتحديد كيفية و مدة علاج العصب السابع وفقًا للتشخيص وحالة المريض، فما علاج العصب السابع؟ وما مدته المتوقعة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور الآتية.

نبذة عن مرض العصب السابع

العصب السابع هو أحد الأعصاب المتفرعة من الدماغ لتغذية بعض مناطق الوجه، ويعرف التهاب العصب السابع بشلل الوجه النصفي Bell’s palsy، وهو عبارة عن ضعف مفاجئ في عضلات أحد جوانب الوجه، ما يسبب بعض المشكلات التي تزعج المريض، مثل ميل جانب من الوجه، وعدم اكتمال الابتسامة (تكون في جانب واحد)، وعدم انغلاق العين في الجانب المصاب بصورة كاملة، وقد يسبب أعراضًا أخرى، مثل:

  • تغيرات في تعبيرات الوجه.
  • ألم حول الفك أو خلف الأذن في الجانب المصاب.
  • زيادة الحساسية من الصوت في الأذن الموجودة في الجانب المصاب.
  • الصداع.
  • فقدان في حاسة التذوق.
  • تغير في كمية الدموع في العين، واللعاب في الفم.

يصاب بعض مرضى التهاب العصب السابع بالهلع ظنًا منهم أنه جلطة في الدماغ، لكن جلطة الدماغ قد يصاحبها أعراض أخرى غير الأعراض المذكورة، مثل تنميل الأطراف وعدم القدرة على المشي والدوار، وهي حالة طارئة تستدعي التوجه للطبيب فورًا، وبوجه عام يجب الحصول على الاستشارة الطبية في الحالتين.

اقرا ايضا: الفرق بين العصب الخامس والعصب السابع

مدة علاج العصب السابع

يشير الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الألم- إلى أن توقف تحديد الأساليب العلاجية على حالة المريض، إذ قد تتراوح مدة الشفاء من العصب السابع من عدة أسابيع إلى بعضة شهور، وعادة يُشفى معظم المرضى بصورة كاملة، ويؤكد على ضرورة الحصول على الاستشارة الطبية إذا لم تتحسن الأعراض في غضون ثلاثة أسابيع.

العصب الخامس

كيفية علاج العصب السابع

توجد بعض العلاجات المقترحة التي تعزز الشفاء كما يلي:

  • الكورتيزون: ويوصى بالبدء في تناول هذه الأدوية بعد ظهور الأعراض بـ 72 ساعة تقريبًا، إذ إنها تساعد في تقليل الالتهاب، وقد تساعد في تقليل مدة علاج التهاب العصب السابع أيضًا، ولذلك يشدد الدكتور ممدوح الشال على ضرورة الحصول على الاستشارة الطبية فور ظهور الأعراض المذكورة.
  • الأدوية المضادة للفيروسات في حال كان سبب الالتهاب هو العدوى الفيروسية، لكن من غير المعلوم مدى تأثيرها.
  • حماية العين وإبقائها رطبة، خاصة في الليل، مثل استخدام القطرات المرطبة أو الكريمات، وارتداء واقي العين.
  • العلاج الطبيعي وتدليك الوجه لتقوية العضلات، وقد يوصى بهذا العلاج بعد عدة أيام من بدء العلاجات الأخرى.
  • الجراحة التجميلية، وقد تكون خيارًا أخيرًا لاستعادة تناسق الوجه.

ما هي أسباب التهاب العصب السابع؟

يوضح الدكتور ممدوح الشال أن السبب الفعلي لالتهاب العصب السابع غير معلوم، لكن يحدث هذا المرض عند حدوث التهاب أو تورم يسبب ضغطًا على العصب، ما يسبب صعوبة تحريك عضلات الوجه، ويستعيد العصب وظيفته مجددًا بصورة تدريجية مع تلاشي التورم وسبب الضغط، وهذا يفسر اختلاف مدة علاج العصب السابع بين كل مريض وآخر.
ويربط الباحثون التهاب العصب السابع ببعض أنواع العدوى الفيروسية، مثل الهربس البسيط، والهربس النطاقي (المسبب للحزام الناري)، والنكاف، والحصبة الألمانية.

وفي الختام، يتلخص هذا المقال في أن التهاب العصب السابع لا يُعرف سببه، ويمكن الشفاء منه نهائيًا بعد عدة شهور، وتختلف مدة علاج العصب السابع حسب حالة كل مريض، مع التنويه على ضرورة التوجه للطبيب فور ظهور الأعراض للحصول على العلاج المناسب

اقرأ أيضًا:

اعراض التهاب العصب الخامس
اسباب التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان
الفرق بين العصب الخامس والعصب السابع