ما هو علاج عرق النسا المناسب قبل تفاقم الحالة؟

التراخي والتهاون في استشارة الطبيب حول ما نشعر به من ألم سمة سائدة في مجتمعاتنا العربية، فالجميع يأمل في تحسن حالته واختفاء آلامه بعد فترة دون الحاجة إلى الخضوع لفحص أو تناول دواء ما.
ولكن من المؤسف أن الكثيرون قد تتضاعف شدة آلامهم وتسوء حالتهم بسبب تسويفهم وآمالهم في الشفاء دون تلقي الرعاية الطبية المناسبة، وآلام عرق النسا مثال على ذلك.
في السطور التالية نوضح أشهر المُضاعفات المرتبطة بالإصابة و ما هو علاج عرق النسا الذي يجب تلقيه للوقاية من تلك المُضاعفات.

ما هو مرض عرق النسا؟ إليك نبذة مختصرة عن المرض وأسبابه

عرق النسا حالة مرضية شائعة بين البالغين وكبار السن، وتنتج عن انزلاق الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقري القطنية مما يُشكل ضغطًا على أعصاب الحبل الشوكي، وتحديدًا العصب الوركي.
ويتسبب ضغط الغضروف المنزلق على العصب الوركي في شعور المُصاب بآلام بالغة قد تُعيقه عن الحركة نهائيًا، بل تتسب له في تلف الأعصاب والعضلات إن لم يتلقى العلاج المناسب.

اقرا ايضا: ما هو عرق النسا وما هي اعراضه؟

ما هي اعراض عرق النسا وما مُضاعفاته؟

يُعد عرق النسا من الإصابات المؤرقة، إلا أنها ليست بالخطيرة وذلك في حال علاجها في الوقت المناسب، فالتهاون في استشارة الطبيب المتخصص قد يتسبب في مُضاعفات بالغة، مثل:

• ضعف مزمن في العضلات وهي ما تُعرف باسم “هبوط القدم” وتعني صعوبة رفع الجزء الأمامي من القدم، وهو أشهر علامة على وجود مشكلة عصبية كعرق النسا.
  • تلف دائم في الأعصاب مما يتسبب في الشعور بالألم أو التنميل أو الإحساس بالحرق الذي يشبه الصدمات الكهربائية في المنطقة المصابة، وقد تتسبب في فقدان الإحساس في مكان الإصابة.

ما هو علاج عرق النسا المنزلي؟

يمكن التعامل مع آلام عرق النسا منزليًا والتخفيف من شدتها إلى حين استشارة الطبيب عن طريق:

•  الراحة: تعد الراحة ضرورية في العلاج، ولكن مع ممارسة بعض النشاط البدني، فمن المهم تجنب الفترات الطويلة من الخمول البدني أو الراحة في الفراش.
  • كمادات الساخنة والباردة: تساعد على التخفيف من الألم، فتستخدم الكمادات الباردة على منطقة أسفل الظهر بضع دقائق ثم تتبعها الكمادات الدافئة، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم.

التدخل الطبي المناسب لعلاج آلام عرق النسا

بعد أن وضحنا ما هو علاج عرق النسا الواجب تنفيذه منزليًا فور الشعور بالألم
الآن نتطرق إلى توضيح التدخل الطبي الذي يُجريه الأطباء للمُصابين من أجل تخفيف آلام عرق النسا.
فمع حالات الإصابة الطفيفة يفضل الطبيب استخدام الأدوية، مع التزام المريض بالراحة التامة والنوم على الظهر ورفع الساقين بزاوية معينة لتخفيف الضغط على العصب المُصاب.

وتشمل تلك الأدوية:

•  مرخيات العضلات مثل: السيكلوبنزابرين (Cyclobenzaprine): للحد من ألم الظهر الحاد والتيبس المصاحب لعرق النسا.
  • الستيرويدات مثل: البريدنيزون (Prednisone): لتقليل التهاب العصب الوركي الحاد.
  • الأدوية المضادة للتشنجات مثل: الجابابنتين (Gabapentin) إلى جانب مُضادات الاكتئاب للتخفيف من الإشارات التي تُرسلها الأعصاب إلى المخ فتسبب الشعور بالألم.

وقد تحتاج بعض الحالات إلى ما هو أكثر من الأدوية لتخفيف الألم، مثل الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي والتي تعمل على:

• تقوية العمود الفقري، وعضلات أسفل الظهر، والبطن، والأرداف، والوركين.
  • إطالة العضلات المشدودة وغير المرنة مثل عضلات باطن الركبة لتحسين قدرة المريض على الحركة.

اقرا ايضا: كيفية علاج عرق النسا

المزيد من التقنيات الطبية التي تُسهم في علاج ألم عرق النسا

لا تقتصر وسائل علاج عرق النسا وتسكين آلامه على الأدوية الطبية والعلاج الطبيعي فحسب، بل اكتشف الأطباء مؤخرًا المزيد من التقنيات التي يمكنها مساعدة المرضى، منها:

•  حقن مضادات التهاب في العصب المصاب

يُساعد الحقن مُصابي عرق النسا على استعادة قدرتهم على الحركة مرة أخرى دون ألم، وذلك عن طريق حقن مواد تمنع الخلايا العصبية من إرسال إشارات الألم للمخ.

• استخدام تقنية التردد الحراري

تُسهم تقنية التردد الحراري في تسكين آلام مرضى الانزلاق الغضروفي وعرق النسا، لا سيما في حالات الإصابة البسيطة
وتعتمد على إرسال موجات كهرومغناطيسية من خلال إبرة رفيعة تصل إلى جذور الأعصاب المتضررة لتحد من الالتهاب والألم الذي يشعر به المُصاب.
هذا نكون وضحنا ما هو علاج عرق النسا بالتقنيات الطبية المختلفة.
يمكنك معرفة المزيد عن تلك التقنيات والخضوع للتقنية الأنسب لك من بينهم باستشارة طبيب متخصص في علاج الألم فور الشعور بآلام الظهر التي تمتد إلى الساقين.

اقرا ايضا: معلومات عن عرق النسا: كيف يحدث وما هي أحدث طُرق علاجه؟

[/vc_section]