ألم عرق النسا وهو واحد من أكثر أنواع الألم شيوعا في العقود الأخيرة. سمي ألم عرق النسا بهذا الاسم نظرا لكونه يعد ألم شديد يصيب الأعصاب الطرفية السفلية (العصب الوركي) يسبب للمريض نسيان لكل شيء آخر غير الألم وذلك بسبب كونه يعد شديدًا أي  يُنسِى غيره من الألم

بعض الناس أوضح أن التسمية من الممكن أن تشير إلى كونه يأتي للنساء فقط ولكن هذا غير صحيح فهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء. يصيب عرق النسا العصب الوركي وهو عصب ممتد من مفصل الورك إلى نهاية القدم عند منطقة الكعب تحديدا. يمتد العصب الوركي في الأساس من الأعصاب المركزية الموجودة في العمود الفقري وهو ما يجعل هذا الألم متصل بأي إصابة قد تصيب أعصاب العمود الفقري والحبل الشوكي وهو الأكثر شيوعًا والسبب الرئيسي لألم عرق النسا مثل الإنزلاق الغضروفي القطني على وجه التحديد.

أسباب الإصابة بآلام عرق النسا:

ألم عرق النسا ليس مرضًا بحد ذاته وإنما هو عرض لالتهاب العصب الوركي نتيجة الضغط عليه ويحدث ذلك عادة عندما يحدث انفجار في أقراص العمود الفقري نتيجة الضغط الشديد عليها نتيجة إصابة أو غيرها والتي بدورها تضغط على أعصاب العمود الفقري وهو ما يعرف بالانزلاق الغضروفي. من الممكن كذلك أن يكون ألم عرق النسا ناتج عن فرط نمو عظام العمود الفقري أو الزيادات العظمية في الفقرات والتي تؤدي نفس تأثير الضغط على الأعصاب وعلى الرغم من أنها من الحالات النادرة الحدوث إلا أنها تسبب نفس الألم.

وجود بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة أو الأكياس في الأنسجة المحيطة للأعصاب و العظام من الممكن أن تسبب ضغط على العصب وهو المسبب للألم.

أعراض الإصابة بعرق النسا:

• ألم أسفل الظهر.
  • ألم حاد وشديد في منطقة الأرداف والساق في كلتا القدمين أو إحداهما.
  • تنميل وتخدير في المنطقة السفلية من الجسم.
  • ضعف في عضلات الساق بسبب الألم.
  • صعوبة في الانتقال والحركة.
  • في بعض الحالات المتقدمة من الممكن أن يصاب المريض بصعوبة في التبول أو البراز.

عرق النسا عادة ما يكون مصحوبًا بعدة أعراض ولا يعد هو أساس المشكلة والتشخيص يعتمد على اكتشاف السبب الرئيسي للبدء في العلاج.

شاهد الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=rL7d1AHN3ag

عوامل الخطر في الإصابة بعرق النسا:

• العمر:

عادة ما يصاب الأشخاص بالانزلاق الغضروفي في المرحلة العمرية المتقدمة من 25 عام إلى 50 عام ومع تقدم العمر تزداد شدة الإصابة إذا لم يتم علاجها وبالتالي شدة الألم، كما أن الترسبات العظمية شائعة مع تقدم العمر والتي تسبب زوائد عظمية تضغط على الأعصاب.

• زيادة الوزن المرضية:

السمنة المفرطة من أكثر الأسباب شيوعًا في زيادة احتمال الإصابة بالمشاكل الصحية وأهمها زيادة الضغط والحمل على فقرات العمود الفقري.

• المهنة أو الوظيفة:

بعض المهن والوظائف تتطلب تحريك الظهر بشكل عنيف أو حمل بعض الأشياء الثقيلة وهو ما يؤثر على الظهر كما أن قيادة السيارة لفترة طويلة أو الجلوس لفترات طويلة دون الحركة مثل بعض الوظائف المكتبية تسبب ضغطًا على أقراص العمود الفقري.

• الإصابة بمرض السكري:

وهو الذي بدوره يزيد من معدل الالتهاب في الجسم وألم الأعصاب.

كيف يمكن التفرقة بين عرق النسا وغيره من أنواع الألم:

• عرق النسا الكاذب: يوجد هناك ألم قريب جدًا لألم عرق النسا ولكن ليس بسبب وجود انزلاق غضروفي في العمود الفقري ولكن توجد عضلة تسمى العضلة الكمثرية وهي موجودة في الأرداف بالقرب من مفصل الورك قد تتسبب في ضغط على العصب الوركي وهو يعطي ألم يشبه ألم عرق النسا تماما.
  • التهاب مفصل الحوض: قد ينتج عن التهاب أو خشونة مفصل الحوض ألم في أسفل الظهر ومنطقة الأرداف ولكن عادة ما يمتد هذا الألم إلى منطقة الركبة فقط وليس إلى أسفل الساق.
  • خشونة الركبة: تصيب خشونة الركبة مفصل الركبة لذلك فإن ألم خشونة الركبة من الآلام الواضحة جدًا وهي ألم وصعوبة تحريك مفصل الركبة.
  • ألم أسفل الظهر: من الممكن أن يشعر الشخص بألم أسفل الظهر مشابه لألم عرق النسا في حالات مثل المغص الكلوي أو مشاكل الكلى، الإنزلاق الغضروفي القطني، آلام الدورة الشهرية وتعتمد كل حالة على مكان الألم وتشخيص الأعراض.

أقرأ أيضا اعراض الانزلاق الغضروفي ومراحله – د . ممدوح الشال (drmamdouhelshal.com)

علاج ألم عرق النسا:

• العلاج المنزلي: يمكن علاج ألم عرق النسا عن طريق استخدام بعض الكمادات سواء الباردة أو الدافئة التي بدورها تقوم بتسكين الألم وتقليل الالتهاب.
  • العلاج الدوائي: تفيد المسكنات ومضادات الالتهاب في تخفيف حدة ألم عرق النسا.
  • العلاج التداخلي المحدود: عندما تفشل طريقة العلاج الدوائي من الممكن اللجوء إلى بعض العلاجات التي تعالج الألم بدون اللجوء إلى الحل الجراحي حيث تجمع هذه الطرق بين العلاج للألم وفي نفس الوقت تجنب مضاعفات الجراحة مثل تقنية التردد الحراري التي يقوم دكتور ممدوح الشال استشاري علاج الألم باستخدامها وهي واحدة من أهم وأفضل طرق العلاج الحديثة لتخفيف الألم بدون تدخل جراحي والتي يقوم في الطبيب باستهداف الأعصاب المصابة وارسال ترددات إلى العصب المصاب والذي بدوره يخفف الألم بنسبة تتجاوز 80% في أغلب الحالات. وأهم ميزة في استخدام مثل هذه التقنية وهو قدرة المريض على عودته إلى حياته الطبيعية في نفس اليوم بعد هذا الإجراء.
  • العلاج عن طريق الجراحة: في ألم عرق النسا يفضل الأطباء اللجوء إلى طرق العلاج الأخرى غير الجراحي وذلك لكون المشكلة تكمن في الألم الشديد فقط وغالبا ما تتحسن بالطرق السابقة أما اذا كان المشكلة بسبب ضغط كبير من أقراص العمود الفقري على العصب يمكن وقتها اللجوء إلى الحل الجراحي لعلاج مشكلة الانزلاق الغضروفي.

إن تقدم الطب والأجهزة الطبية خلق نوعًا من وجود البدائل المختلفة للمريض وللطبيب كذلك يمكن الاختيار بينها وذلك حسب كل حالة وألم عرق النسا من أكثر أنواع الألم انتشارا وللأسف من الممكن أن يؤثر على جودة الحياة اليومية من شدته ولذلك إذا كان الشخص يعاني من مثل هذا النوع من الألم لابد أن لا يتردد في زيارة الطبيب واستشارته وخبرة الطبيب ومهارته من الممكن أن توجد لك الحل الأنسب وطريقة العلاج الأفضل مثل الدكتور ممدوح الشال أفضل طبيب لعلاج الألم في مصر يمكنك زيارته لتلقي العلاج الأمثل لحالتك.

احجز موعد الآن اتصل بنا