هل خشونة فقرات الرقبة ضمن أشهر اسباب الصداع المزمن؟

هل عانيت لفترات طويلة الصداع المستمر؟ والأمر لم يصبح كالمعتاد وبدأ يمنعك عن ممارسة مهامك اليومية؟
وقد تساورك أفكارًا مخيفة عند شعورك المستمر بالصداع حول إصابتك بأحد الأمراض الخطيرة مثل أورام المخ عند فشل الطرق التقليدية في منحك الراحة لاستكمال يومك.
ترى ما اسباب الصداع المزمن؟ وكيف ساهمت الأساليب العلاجية الحديثة في تحسين جودة حياة المريض؟

اقرا ايضا: اعراض الصداع المزمن التوتري، كيف تؤثر في جودة الحياة؟

الصداع المزمن.. ليالي طويلة من الأرق والتقلبات المزاجية

أغلب الحالات التي شخصها الأطباء بالصداع المزمن هي حالات عانت آلامًا مزعجة لفترات طويلة، وعانت الأرق وتقلبات مزاجية استمرت نحو 15 يومًا أو لمدة 3 شهور متتالية.
وتعددت الصور التي ظهر بها هذا الصداع بين المرضى باختلاف أعمارهم، فبعضهم شعر بألم صداع حول رأسه، والبعض الآخر شعر بالألم في جانب واحد فقط من رأسه يمتد أيضًا ليصيب المنطقة المحيطة بالعين أو خلفها.
وعلى الرغم من تعدد أنواع الصداع قد يكون لجميعها نفس التأثير على جودة حياة المريض فتمنعه عن ممارسة أنشطته اليومية بكفاءة، لذا يستدعي الشعور بهذه الأعراض استشارة الطبيب العاجلة للتعرف على اسباب الصداع المزمن، والحصول على التدخل الطبي المناسب.

اسباب الصداع المزمن

تشمل أشهر اسباب الصداع المزمن شيوعًا بين المرضى ما يلي:

خشونة فقرات الرقبة

قد يستبعد الكثيرون تسبب خشونة فقرات الرقبة في الصداع المزمن، إلا أنها تسبب الضغط على الأعصاب والعضلات في منطقة الرقبة، ما يؤدي إلى انتقال إشارات الألم من هذه المنطقة إلى المخ مسببة الصداع المزمن.

الاضطرابات الهرمونية لدى النساء

تعاني النساء في أوقات معينة من الشهر أو خلال فترات معينة من حياتها الإنجابية من بعض الاضطرابات الهرمونية، خاصة في هرمون الإستروجين، ويكون الصداع المزمن أحد الآثار الجانبية لهذه الاضطرابات.

الاستعداد الوراثي

أرجع بعض العلماء سبب الإصابة بالصداع المزمن لوجود بعض الجينات الموروثة، ولكن هذا الأمر بحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

التعرّض لبعض عوامل الخطر

توجد بعض العوامل التي تجعل بعض المرضى أكثر عرضة للإصابة بالصداع المزمن عن غيرهم، ومن بين هذه العوامل:

•  اضطرابات النوم.
  • القلق والتوتر المستمر.
  •  زيادة الوزن.
  • الإفراط في استخدام المنبهات مثل الكافيين.
  • تناول المسكنات بكثرة دون استشارة الطبيب.

أعراض الصداع العصبي المزمن

يصاحب الصداع المزمن مجموعة من الأعراض المزعجة التي تُفقد المريض قدرته على التركيز وممارسة حياته براحة أهمها:

• احمرار وحرقان العين.
  • انسداد وسيلان الأنف.
  • الغثيان والقيء.
  • الدوخة والدوار.
  • سرعة الغضب والتقلبات المزاجية.
  • التعرق.
  • الحساسية تجاه الروائح النفاذة والأضواء الساطعة.

ما هو علاج الصداع المزمن؟

نظرًا لاختلاف اسباب الصداع المزمن تختلف الأساليب العلاجية المتبعة في علاجه.
ويحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض تبعًا للنتائج التي تُسفر عنها أساليب التشخيص المختلفة مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.
ولكن بصفة عامة تعتمد الخطة العلاجية للصداع المزمن على محورين أساسيين، وهما:

علاج اسباب الصداع المزمن الرئيسية

يعتمد شفاء المريض من الصداع المزمن نهائيًا على اكتشاف السبب الرئيسي وراء الإصابة به وعلاجه بفاعلية، وذلك عن طريق علاج خشونة فقرات الرقبة مثلًا، أو علاج الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها بعض النساء.

علاج الألم

أسهمت العديد من التقنيات الحديثة في علاج آلام الصداع المزمنة بفاعلية وحماية المرضى من المضاعفات الناتجة عن الإفراط في استخدام مسكنات الألم، ومن أشهر هذه التقنيات:

• التردد الحراري

تعتمد هذه التقنية على توجيه ترددات معينة من جهاز التردد الحراري نحو المنطقة المصابة لتشتيت إشارات الألم التي تبعثها الأعصاب الموجودة في منطقة الألم إلى المخ.

• إبر البوتوكس

تعتمد هذه التقنية على حقن جرعات محسوبة من عقار البوتوكس في مسارات الألم في الدماغ لعلاج كافة أنواع الصداع، من بينها الصداع المزمن.
ويمكن استخدام هذه التقنية جنبًا إلى جنب مع تقنية التردد الحراري لعلاج كافة أنواع الصداع من خلال جلسات يحددها الطبيب حسب شدة الأعراض، ويمكن الاعتماد على نتائجها لفترات طويلة دون الحاجة إلى تكرارها مرة أخرى.
لمزيد من الاستفسارات عن اسباب الصداع المزمن وعلاجه يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني، أو يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد مع الدكتور ممدوح الشال، استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.

اقرا ايضا:

انواع الصداع
اسباب الصداع المزمن | كيف يكون الدواء هو نفسه الداء؟
أفضل علاج الصداع المزمن: هل الإجهاد والغضب يسببان الصداع؟