ينتج ألم أسفل الظهر عن عديد من الإصابات أو الأمراض.
ويختلف الألم في شدته، فقد يكون خفيفًا، وقد يمنع الشخص من القيام بأنشطته اليومية المعتادة من شدته. وفي معظم الحالات يتحسن ذلك الألم مع الراحة والمسكنات والعلاج الطبيعي، ولكن أحيانًا تتطلب بعض الحالات تدخلات جراحية أو بعض طلاق العلاج الحديثة. وسوف نستعرض في مقالنا اليوم اسباب الم اسفل العمود الفقري والطرق المتّبعة في علاجه.

علاج آلام العمود الفقري

ما اسباب الم اسفل العمود الفقري؟

تسبب العديد من الإصابات والأمراض آلام أسفل الظهر، وقد تظره في الصور الآتية:
الشد العضل
وهو السبب الشائع لآلام أسفل الظهر وتحدث إصابات العضلات أو الأوتار أو الأربطة نتيجة حمل الأشياء الثقيلة والانحناء والالتواء أو الحركات المفاجئة.
الكسور (كسر انضغاطي)
يحدث هذا النوع من الكسور بسبب هشاشة العظام، وغالبًا يحدث عند كبار السن.
مشكلات في القرص الغضروفي
هي أحد اسباب الم اسفل العمود الفقري، إذ تعمل الأقراص على تبطين الفقرات لتقليل الاحتكاك بينها، وقد تتعرض لمشكلات مثل انتفاخ الأقراص مسببة ضغطًا على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب أو انزلاق الغضروف مع التقدم في العمر، وقد تتمدد الأقراص وتصبح مسطحة فيما يعرف بـ “مرض القرص التنكسي”.
مشكلات هيكلية
تضيق العمود الفقري (Spinal Stenosis)، وفي هذه الحالة يحدثُ ضيق في القناة الشوكية ويضغط على الحبل الشوكي مسببًا آلامًا شديدة في العصب الوركي وآلام أسفل الظهر.
الجنف (Scoliosis)، وهو انحناء العمود الفقري ويسبب ألمًا وتصلبًا وصعوبة في الحركة.
التهاب المفاصل (Arthritis)
وهي من أشهر أنواع التهابات المفاصل التي تسبب آلام أسفل الظهر ويسبب التهاب الفقار اللاصق (Ankylosing Spondylitis) ألم في أسفل الظهر وتيبس في العمود الفقري.
الانزلاق الفقاري (Spondylolisthesis)
تتسبب هذه الحالة في انزلاق الفقرات في العمود الفقري من مكانها وتؤدي إلي آلام اسفل الظهر وغالبًا آلام الساق.
الإصابة ببعض الأمراض
تسبب العديد من الأمراض آلام أسفل الظهر، ومنها:
أورام العمود الفقري.
الالتهابات.
أنواع عديدة من السرطان.
حصوات الكلي.
تمدد الأوعية الدموية بالأبهر الباطني ( Abdominal Aortic Aneurysm).

اسباب الم العمود الفقري

ما هو علاج ألم أسفل العمود الفقري؟

ستكمل حديثنا عن آلام أسفل الظهر بعدما تعرفنا على اسباب الم اسفل العمود الفقري. ففي الحالات البسيطة تتحسن مع الراحة والثلج والمسكنات خلال بضعة أيام، ولكن في حالة عدم اختفاء الألم فأنت بحاجة إلى التوجه للطبيب.
يعتمد اختيار طريقة علاج الم اسفل الظهر على السبب، وتشمل العلاجات التالي:
الأدوية: يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للالتهابات للحد من الألم مع أدوية تساعد على استرخاء العضلات.
العلاج الطبيعي: يهدف إلى تقوية العضلات ودعم العمود الفقري والمساعدة على تجنب الإصابة مرة أخرى.
الحقن الموضعي: يتضمن حقن الأدوية المسكنة (حقن الستيرويد) في المنطقة التي تسبب الألم.
الجراحة: بعض الجراحات والإصابات تتطلب إصلاحًا جراحيًا، ويختلف نوع ذلك التدخل الجراحي حسب حالة المريض وموضع الألم وسبب الإصابة.

هل يمكن تجنب آلام أسفل العمود الفقري؟

آلام أسفل الظهر الناتجة عن مشكلات هيكلية أو مرض لا يمكن منعها، لكن يمكنك تجنب الإصابات التي تسبب آلام الظهر من خلال الآتي:
الحفاظ على وزن صحي، فالوزن الزائد يسبب ضغطًا على الفقرات والأقراص الغضروفية.
تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري بأداء بعض التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك.
اتخاذ وضعيات صحيحة عند رفع الأشياء لتجنب الإصابات، مثل وضع القرفصاء، والحفاظ على استقامة الظهر وحمل الأشياء واحتضانها بالقرب من الجسم وتجنب الالتواء أو الدوران المفاجئ.

بعدما تعرفنا على اسباب الم اسفل العمود الفقرى ووسائل العلاج ينبغي التنبيه أنه في حالة استمرار الألم أكثر من أسبوع مع العلاجات المنزلية أو في حالة الشعور بوخز وضعف وألم في الساقين أو ألم شديد يتداخل مع الأنشطة الطبيعية يجب استشارة الطبيب فورًا، فقد يكون عدم اختفاء الألم دليلًا على حالة أكثر خطورة.

إقرأ أيضاً:

اسباب الم العمود الفقري من الاسفل