المحتوى

اسباب الم العمود الفقري من الاسفل.. الانزلاق الغضروفي أكثرها شيوعًا

يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة آلام الظهر السفلية والعلوية التي تعكر صفو حياتهم، وما بين محاولة المقاومة لأطول فترة ممكنة وتحمل الآلام المستمرة، والتأقلم على وجودها، قد تزداد الحالة سوءًا لا سيما إن كانت ناتجة عن الانزلاقات الغضروفية.
لنتعرف عزيزي على علاج تلك المشكلة، ونوضح اسباب الم العمود الفقري من الاسفل وأحدث الوسائل المتبعة في عيادات الدكتور ممدوح الشال للتخلص من الآلام المزعجة.

اسباب الم العمود الفقري

لمحة حول أشهر اسباب الم العمود الفقري من الاسفل.. الانزلاق الغضروفي

يُعد العمود الفقري الداعم الأساسي للجسم، وتحيط به الأوعية الدموية والأعصاب، لذلك عند إصابة أي من تلك الفقرات بالانزلاق (أي خروج المادة الهلامية الغضروفية الموجودة بين الفقرات إلى الخارج متجهةً نحو أعصاب الحبل الشوكي)، تبدأ آلام الظهر في الازدياد.
تحدث تلك الإصابة عادة بسبب التحرك الخاطئ في أثناء المشي أو النهوض أو الجلوس، وعلى صعيد آخر، قد يتسبب تقدم السن في ضعف الفقرات، ولا يمكن أن نغفل عن تأثير ارتداء السيدات للأحذية غير الملائمة ذات الكعب العالي في فقرات الظهر.

اسباب الم العمود الفقري من الاسفل.. الأمر لا يقتصر على الانزلاقات الغضروفية فحسب

بخلاف الانزلاق الغضروفي، هُناك العديد من اسباب الم العمود الفقري من الاسفل والأعلى الأُخرى التي تسبب آلامًا مزعجة، تشمل تلك المسببات ما يلي:

ممارسة الرياضات العنيفة
تشمل اسباب الم العمود الفقري من الاعلى إجهاد عضلات الظهر والرقبة بسبب ممارسة الرياضات العنيفة التي تؤدي إلى تصلب الظهر والشعور بتشنج عضلاته، والتي ينتج عنها صعوبة الوقوف أو الحركة.

رفع الأشياء الثقيلة
تظهر مشكلة آلام الظهر بين ربات المنازل وعمال البناء على وجه الأخص بسبب حمل الأشياء الثقيلة وزيادة الضغط على فقرات الظهر.

نقص الفيتامينات
يؤدي نقص فيتامين (د) والكالسيوم إلى آلام شديدة يصعب تشخيص سببها في بداية الأمر، إلى أن يتم إجراء تحاليل الدم الكشف عن مستويات الفيتامينات في الجسم.

الحوادث والإصابات
تتسبب الحوادث التي تشمل السقوط أو إصابات الملاعب في آلام الظهر التي عادة ما تحتاج إلى تدخل جراحي عاجل، وذلك إن أدت تلك الحوادث لكسر في الفقرات مثلًا.

علاج آلام العمود الفقري

علاج آلام الظهر في عيادات الدكتور ممدوح الشال

يُمكن علاج آلام العمود الفقري عن طريق الوسائل التالية:

الأدوية
تساعد بعض العلاجات على التخلص من سبب آلام الظهر، ولكن ينبغي أن تؤخذ بجرعات محددة تحت إشراف استشاري علاج الألم المختص.

العلاج بالتردد الحراري
تساعد تقنية التردد الحراري على التخلص من آلام أسفل الظهر، لا سيما إن كانت الإصابة متعلقة بالانزلاقات الغضروفية.
تُسهم موجات التردد الحراري في التخفيف من شدة الآلام وذلك عبر تسليط الأشعة على الأعصاب الناقلة لإشارات الألم، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من حدة الآلام الناتجة عن ضغط المادة الهلامية الخارجة من الأقراص الغضروفية والضاغطة على الأعصاب المحيطة بفقرات الظهر.

إلى هُنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا لك فيه اسباب الم العمود الفقري من الاسفل والأعلى. نتمنى أن تكون قد وجدت غاية بحثك.
أخيرًا، نوصيك بضرورة تلقي الاستشارة الطبية فور الشعور بآلام الظهر، وذلك تفاديًا لتفاقم الإصابة لاحقًا والسيطرة على الأمور قدر المستطاع.
عيادات الدكتور ممدوح الشال ترحب باستقبال كافة استفساراتكم من خلال الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني خلال جميع أيام الأسبوع.

علاج الم اسفل الظهر بالتردد الحراري

إقرأ أيضاً:

اسباب الم العمود الفقري
كيف تحافظ على عمودك الفقري | الم العمود الفقري
كيفية علاج الام العمود الفقري