اسباب وجع عظام الوجه وطرق علاجه

الكثير منا يعاني من آلام متفرقة في عظام الوجه في جانب واحد أو على كلا الجانبين، ويستعين ببعض المسكنات للتخلص من الألم دون الاهتمام بمعرفة اسباب وجع عظام الوجه وعلاج المشكلة من أساسها للتخلص من هذا الألم نهائيًا، وتجنب تفاقم المشكلة وحدوث مضاعفات.
لذا نستعرض في هذا المقال أشهر أسباب آلام الوجه، والطرق المتبعة في التغلب عليها، فاحرصوا على متابعة الفقرات القادمة.

أشهر اسباب وجع عظام الوجه

وجع عظام الوجه لا يشير بالضرورة إلى وجود حالة مرضية ما، فإذا شعرت بألم الوجه لبضعة ثواني أو دقائق فقط ولمرة واحدة، فربما يدل على الإرهاق وعدم أخذ قسط كاف من النوم.
ولكن إذا استمرت آلام الوجه المتفرقة سواء أكانت على جانب واحد أو كلا جانبي الوجه لفترات طويلة فهي حتمًا تدل على وجود مشكلة مرضية ما، مثل:
مشكلات الأسنان
قد يمتد الألم الناتج عن تسوس الأسنان وتكاثر البكتيريا في السن المصاب، وتتكون خراريج إلى عظام الوجه خاصة في منطقة الخد وتحت العين بسبب الالتهاب الممتد من الأسنان إلى اللثة.
لذا تعد مشكلات الأسنان من أشهر اسباب وجع عظام الوجه.

اسباب الم اعصاب الوجه

التهابات الجيوب الأنفية

مصابو التهابات الجيوب الأنفية وحساسية الأنف المزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بآلام عظام الوجه، وذلك بسبب انتفاخ الجيوب الأنفية وامتلائها بالسائل المخاطي، الأمر الذي يسبب الشعور بألم في منطقة تحت العين، ويسبب أيضًا الشعور بالصداع وآلام عظام الجمجمة.

إصابة العصب الخامس

يطلق على العصب الخامس “العصب ثلاثي التوائم”، وذلك لأنه يتكون من 3 فروع من الأعصاب تغذي منطقة الفك، ومنطقة تحت العين، ومنطقة فوق العين، لذا عند حدوث التهاب أو إصابة في فرع من هذه الفروع، ينتج عنه آلام غير محتملة في عظام الوجه على جانب واحد فقط، وقد تتفاقم الأعراض فيفقد المريض القدرة على تحريك الفكين.
لذا تعد إصابة العصب الخامس أحد اسباب وجع عظام الوجه.

التعرض لصدمة أو إصابة في الوجه

تأذي عظام الفك أو أحد الأعصاب الموجودة في الوجه جراء الإصابة بحادث أو صدمة في منطقة الوجه تعد أحد العوامل المسببة لآلام عظام الوجه.
تلف المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي أو تعرضه للتلف نتيجة صدمة أو إصابة في الوجه نتج عنها تحركه من مكانه أو حدوث بعض الكسور يسبب آلامًا شديدة في عظام الوجه، خاصة منطقة الفكين.

التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان

كيف يكون وجع عظام الوجه؟

هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود مشكلة مرضية مسببة لألم عظام الوجه، منها:
ألم في جانب واحد من الوجه أو على الجانبين.
تأذي المريض بشدة من غسل وجهه بالماء أو تنظيف أسنانه.
تنميل في الوجه.
ألم شديد في الفك، وقد يصل الأمر إلى فقدان القدرة على تحريكه.
تورم الوجه.
سيلان واحتقان الأنف.

الطرق المتبعة في علاج آلام الوجه

تختلف الأساليب المتبعة في علاج آلام الوجه باختلاف سبب المشكلة، لذا لا نغفل أهمية استشارة الطبيب للوصول إلى التشخيص السليم ووضع الخطة العلاجية المناسب لكل حالة حسب اسباب وجع عظام الوجه.
من أهم الأساليب العلاجية:

العلاج الدوائي

يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهاب، والمضادات الحيوية (في حالات خراريج الأسنان)، ومرخيات العضلات، ومسكنات الآلام.

علاج الألم بالحقن والتردد الحراري

وهي تقنية حديثة تستخدم في علاج الآلام المزمنة، كما أنها إحدى الطرق المتبعة في علاج العصب الخامس، يخضع المريض لها في غرفة العمليات تحت ظروف تعقيمية عالية الجودة وبتخدير موضعي، وتستخدم الحرارة المتولدة من جهاز التردد الحراري في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف العصب الخامس.
نود أن نشير في النهاية إلى أن إهمال المشكلة والأعراض البسيطة قد تؤدي في النهاية إلى مضاعفات كبيرة وتجعل رحلة العلاج صعبة وطويلة، لذا لا تهمل في صحتك واحرص على استشارة الطبيب.

الدكتور ممدوح الشال طريقك للتشخيص والعلاج الصحيح

إقرأ أيضاً:

اسباب الم اعصاب الوجه
التردد الحراري لعلاج العصب الخامس
اسباب التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان