الانزلاق الغضروفي أكثر مشاكل العمود الفقري انتشارا نظراً لقلة النشاط الرياضي وبعض الممارسات البدنية الخاطئة. فما هو الانزلاق الغضروفي؟ وما هي أعراضه؟ وما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

ما هو العمود الفقري؟

العمود الفقري هو سلسلة من الفقرات المفرغة تمتد بطول الظهر، متصلة من الأعلى بالجمجمة ومن الأسفل بالحوض، ويتكون العمود الفقري  من 33 فقرة تنقسم إلى:

• 7 فقرات رقبية.
  • 12 فقرة صدرية.
  • 5 فقرات قطنية أسفل الظهر.
  • 5 فقرات عجزية ملتحمة مع بعضها البعض.
  • 4 فقرات ملتحمة ومكونة العصعص.

يفصل الفقرات عن بعضها البعض قرص إسفنجي -يسمى الديسك- يتكون من نواة لبية جيلاتينية محاطة بحلقات ليفية قوية متحدة المركز، ووظيفته هي امتصاص الصدمات والضغط الواقع على العمود الفقري.
يُكَوِِن الفراغ داخل الفقرات الأنبوب الشوكي، وهو الفراغ الذي يحوي الحبل الشوكي. ويتكون الحبل الشوكي من الأعصاب الصادرة من الدماغ والواردة من جميع أجزاء الجسم، وهناك 31 زوج من الأعصاب الشوكية التي تخرج من الثقوب بين الفقرات لتغذية كافة أعضاء الجسم.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي هو انزلاق الديسك الإسفنجي بين الفقرات إلى الخارج، ويؤدي بروزه إلى الضغط على أحد الأعصاب الصادرة من الحبل الشوكي مسبباً ألماً للمريض، ومكان الشعور بالألم يعتمد على نوع الفقرات المصابة بالانزلاق.

أعراض الانزلاق الغضروفي

يقوم الطبيب بالتشخيص المبدئي للانزلاق الغضروفي اعتماداً على الأعراض التي يعاني منها المريض والتي تساعد في تحديد طريقة علاج الانزلاق الغضروفي الأفضل للمريض، بالإضافة إلى التشخيص من خلال أشعة الرنين المغناطيسي على الفقرات، وتشمل أعراض الإنزلاق الغضروفي:

• الشعور بالألم  في منطقة الغضروف المنزلق ويتطور الألم وتزداد حدته بمرور الوقت.
  • وخز وتنميل، إذا أن الغضروف المنزلق يضغط على الأعصاب الصادرة من الحبل الشوكي مسبباً الشعور بالوخز والتنميل بأحد الأطراف.
  • ضعف عضلات الأطراف وتأخر رد فعل أحد الأطراف، إذ إن الانزلاق الغضروفي يتسبب في اضطراب  في نقل الإشارات العصبية للأطراف.
  • صعوبة الاستمرار على وضع معين لفترة طويلة مثل الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • صعوبة الانتقال بين الجلوس والوقوف، إذ يزداد ضغط الغضروف على العصب.

اسباب الانزلاق الغضروفي

مراحل الانزلاق الغضروفي

تنقسم مراحل الانزلاق الغضروفي إلى 4 مراحل:

• المرحلة الأولى، هي أبسط درجات الانزلاق الغضروفي، وتتسم ببروز بسيط للغضروف.
  • المرحلة الثانية، وتتسم ببروز أكبر للغضروف من المرحلة السابقة.
  • المرحلة الثالثة، وفيها تنبثق النواة اللبية مخترقة الحلقات الليفية ولكنها تظل مرتبطة بالقرص.
  • المرحلة الرابعة، وفيها تنفصل أجزاء من النواة اللبية وتسقط في القناة العصبية للعمود الفقري، وهي أكثر مراحل الانزلاق الغضروفي خطورة.

يُحدد الطبيب طريقة علاج الانزلاق الغضروفي الأفضل اعتماداً على مرحلة الانزلاق، والآن فلنتعرف على إجابة السؤال الهام: “ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي”؟

طرق علاج الانزلاق الغضروفي

العلاج الطبيعي

ينصح الطبيب بالعلاج الطبيعي في المراحل الأولى من الانزلاق الغضروفي، إذ إنه يعمل على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري والحد من الضغط عليه.

العلاج الدوائي ويشمل :

• مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، وفي بعض الحالات يتطلب تسكين الألم مسكنات الألم الأفيونية مثل المورفين.
  • الأدوية المهدئة لألم الأعصاب مثل البريجابلين (Lyrica).
  • الأدوية الباسطة للعضلات، إذ تعمل على تخفيف الشد العضلي الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

هو أحدث التقنيات في علاج الانزلاق الغضروفي وتسكين الآلام، وهو إجراء غير جراحي يتم تحت التخدير الموضعي والمهدئات داخل غرفة العمليات ويعتمد على علاج الالتهابات والتورمات عن طريق ترددات حرارية معينة.
يوصي دكتور ممدوح الشال -استشارى علاج الآلام المزمنة والعمود الفقرى والمفاصل بدون جراحة- بعلاج الانزلاق الغضروفي عن طريق التردد الحراري في حالة الآلام المزمنة التي تستمر أكثر من 6 شهور.

العلاج الجراحي

يقوم الأطباء بإزالة الجزء التالف من الغضروف أو الغضروف بالكامل واستبداله بآخر صناعي في حالة عدم جدوى الطرق السابقة في العلاج.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن دكتور ممدوح الشال وعن مجال علاج الآلام يمكنك زيارة العيادة . يمكنك الحجز الان من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

اسباب الانزلاق الغضروفي

أعراض غضروف الظهر