الانزلاق الغضروفي أكثر مشاكل العمود الفقري انتشارا نظراً لقلة النشاط الرياضي وبعض الممارسات البدنية الخاطئة. فما هو الانزلاق الغضروفي؟ وما هي أعراضه؟ وما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

ما هو العمود الفقري؟

العمود الفقري هو سلسلة من الفقرات المفرغة تمتد بطول الظهر، متصلة من الأعلى بالجمجمة ومن الأسفل بالحوض، ويتكون العمود الفقري  من 33 فقرة تنقسم إلى:

• 7 فقرات رقبية.
  • 12 فقرة صدرية.
  • 5 فقرات قطنية أسفل الظهر.
  • 5 فقرات عجزية ملتحمة مع بعضها البعض.
  • 4 فقرات ملتحمة ومكونة العصعص.

يفصل الفقرات عن بعضها البعض قرص إسفنجي -يسمى الديسك- يتكون من نواة لبية جيلاتينية محاطة بحلقات ليفية قوية متحدة المركز، ووظيفته هي امتصاص الصدمات والضغط الواقع على العمود الفقري.
يُكَوِِن الفراغ داخل الفقرات الأنبوب الشوكي، وهو الفراغ الذي يحوي الحبل الشوكي. ويتكون الحبل الشوكي من الأعصاب الصادرة من الدماغ والواردة من جميع أجزاء الجسم، وهناك 31 زوج من الأعصاب الشوكية التي تخرج من الثقوب بين الفقرات لتغذية كافة أعضاء الجسم.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي هو انزلاق الديسك الإسفنجي بين الفقرات إلى الخارج، ويؤدي بروزه إلى الضغط على أحد الأعصاب الصادرة من الحبل الشوكي مسبباً ألماً للمريض، ومكان الشعور بالألم يعتمد على نوع الفقرات المصابة بالانزلاق.

ما اسباب الانزلاق الغضروفي؟

بعد أن أجبنا عن سؤال “ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟” ينبغي لنا توضيح أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي.

تشمل العوامل التي تؤدي إلى تمزق وانزلاق الغضروف ما يلي:

• رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
  • كثرة الانحناء.
  • الجلوس لفترات طويلة وفي وضعيات خاطئة.
  • السمنة المفرطة تسبب زيادة الضغط على فقرات الظهر.
  • التقدم في السن.

كيف يحدث الانزلاق الغضروفي؟

يتكون العمود الفقري من سلسلة من الفقرات عددها 33 فقرة تمتد بطول الظهر، وهي متصلة من الأعلى بالجمجمة ومن الأسفل بعظام الحوض.

وتنقسم تلك الفقرات إلى:

• 7 فقرات عنقية.
  • 12 فقرة صدرية.
  • 5 فقرات قطنية أسفل الظهر.
  • 5 فقرات عجزية.
  • 4 فقرات عصعصية.

يفصل الفقرات عن بعضها البعض غضروف مرن (يسمى الديسك أحيانًا)، وهو يتكون من نواة جيلاتينية محاطة بحلقات ليفية قوية، ووظيفته امتصاص الصدمات والضغط الواقع على العمود الفقري، إلى جانب تحسين مرونة حركة العمود الفقري.
ويوجد فراغ بين الفقرات يسمى “القناة الشوكية”، وهي قناة يمر من خلالها الحبل الشوكي الذي يتكون من الأعصاب الصادرة من الدماغ والواردة من جميع أجزاء الجسم، فهناك 31 زوجًا من الأعصاب الشوكية التي تخرج من بين الفقرات لتغذية كافة أعضاء الجسم.
وينتج الانزلاق الغضروفي من انزلاق الغضروف الموجود بين الفقرات إلى الخارج، ويؤدي بروزه إلى حدوث الضغط على أحد الأعصاب الصادرة من الحبل الشوكي مسبباً الألم وصعوبات الحركة للمريض، ويختلف مكان الشعور بالألم تبعًا لنوع الفقرات المصابة بالانزلاق.

بالإضافة إلى الألم، هناك أعراض أخرى تصاحب تلك المشكلة.. إذا ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي على حسب موضع الانزلاق ودرجته، فإذا كان الغضروف لا يضغط على العصب قد لا يشعر المريض بأي ألم، أما إذا كان يُشكّل ضغطًا على العصب، فقد يشعر بألم وتنميل وضعف في المنطقة التي ينقل إليها هذا العصب الإشارات.

وتشمل أعراض الإنزلاق الغضروفي:

• الوخز والتنميل، إذ أن الغضروف المنزلق يضغط على الأعصاب الصادرة من الحبل الشوكي.
  • ضعف عضلات الأطراف، فالانزلاق الغضروفي يتسبب في حدوث اضطراب في نقل الإشارات العصبية للأطراف.
  • صعوبة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، بمعنى أن المريض قد يجد صعوبة في الاستمرار على وضع معين لفترة طويلة.
  • صعوبة الانتقال بين الجلوس والوقوف، إذ يزداد ضغط الغضروف على العصب في حال القيام بذلك.

اسباب الانزلاق الغضروفي

ما مراحل الانزلاق الغضروفي؟

تنقسم مراحل الانزلاق الغضروفي إلى 4 مراحل:

• المرحلة الأولى: أبسط درجات الانزلاق الغضروفي، وفيها ينزلق الغضروف بمقدار بسيط.
  • المرحلة الثانية: تتسم بانزلاق أكبر للغضروف مقارنة بالمرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة: فيها تنبثق نواة الغضروف مخترقة الغشاء المحيط. بها
  • المرحلة الرابعة: فيها يتشقق غشاء الغضروف وتخرج النواة الموجودة داخله مما يسبب ضغطًا شديدًا على الأعصاب الشوكية، وهي أكثر مراحل الانزلاق الغضروفي خطورة.

يُحدد الطبيب طريقة علاج الانزلاق الغضروفي الأفضل اعتماداً على مرحلة الانزلاق، والآن فلنتعرف على إجابة السؤال الهام: “ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي”؟

وسائل علاج الانزلاق الغضروفي

يُشخص الطبيب الانزلاق الغضروفي معتمدًا على الأعراض التي يعانيها المريض، وعلى نتائج فحوصات التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي على الفقرات، وبناءًا على نتائج الفحص يحدد أفضل وسيلة علاج للمريض.

ومن أبرز وسائل علاج الانزلاق الغضروفي ما يلي:

العلاج الطبيعي

ينصح الطبيب بالعلاج الطبيعي في المراحل الأولى من الانزلاق الغضروفي، إذ إنه يعمل على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري والحد من الضغط عليه.

العلاج الدوائي ويشمل :

• مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، وفي بعض الحالات يتطلب تسكين الألم مسكنات الألم الأفيونية مثل المورفين.
  • الأدوية المهدئة لألم الأعصاب مثل البريجابلين (Lyrica).
  • الأدوية الباسطة للعضلات، إذ تعمل على تخفيف الشد العضلي الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

علاج آلام الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري

التردد الحراري من التقنيات الحديثة المُستخدمة في علاج آلام الانزلاق الغضروفي، ويتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي والمهدئات داخل غرفة العمليات من خلال توجيه ترددات حرارية معينة نحو العصب المُتعرض للضغط للحد من الالتهاب والألم.
ويوصي الدكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة- علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق التردد الحراري في حال استمرار آلام الظهر لمدة تزيد عن 6 أشهر.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن دكتور ممدوح الشال وعن مجال علاج الآلام يمكنك زيارة العيادة . يمكنك الحجز الان من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

اسباب الانزلاق الغضروفي

أعراض غضروف الظهر