تعتبر شكوى آلام الظهر من أكثر الشكاوى التي تعيق استمرار مهام الحياة اليومية، وأكثرها إيلاماً، خصوصاً التي تنتج عن التهابات الأعصاب.. ومنها الانزلاق الغضروفي. في هذا المقال نعرض عليك اعراض غضروف الظهر وأشهر أسباب هذه المشكلة والطرق المستخدمة في علاجها.

ما هو غضروف الظهر؟

قبل أن نتعرف معًا على اعراض غضروف الظهر، يجب أن نتعرف على تكوين العمود الفقري. تخيل معي عزيزي القارئ قدرة الخالق في تكوين فقرات العمود الفقري وعظامه، وكيفية حمايتها بطبقة من الجيلاتين موجودة بين كل فقرة والأخرى لتفادي الاحتكاك.
فما هو الحال إذا تزحزحت هذه المادة أو تمزقت؟ بالطبع سوف تتعرض الفقرات إلى الاحتكاك وتضغط مباشرةً الأعصاب المحيطة بها، مما يتسبب في الشعور بآلام شديدة.

اعراض غضروف الظهر

تظهر الأعراض الآتية على من يعانون من مشكلة غضروف الظهر:

  • الشعور بألم يزداد بمرور الوقت ولا يستجيب للمسكنات العادية.
  • الصعوبة في أداء المهام اليومية.
  • التقلص العضلي المستمر، وخاصة وقت الاستيقاظ من النوم.
  • الصعوبة في الجلوس أو النهوض.
  • الوخز والحرقة المستمريَّن نتيجة الضغط الواقع على الأعصاب.
  • البرودة غير المبررة في الأطراف.

يؤكد (الدكتور ممدوح الشال) ضرورة طلب المساعدة الطبية فور الشعور بـ اعراض غضروف الظهر لتفادي الإصابة بمتلازمة ذنب الفرس (وهي مشكلة تؤدي إلى عدم قدرة المرضى على التحكم في عملية التبول).

اسباب الانزلاق الغضروفي

ما هي اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر؟

تندرج الإصابة بالانزلاق الغضروفي تحت عدة أسباب، منها ما يمكن التحكم فيه، ومنها ما هو خارج عن إرادة المريض، وذلك على النحو التالي:

  • التاريخ العائلي: إذ أن العامل الوراثي في كثير من الأوقات يتحكم في قوة وضعف المادة الجيلاتينية، مما يزيد من فرصة إصابة بعض الأشخاص أكثر من غيرهم.
  • التقدم في السن: لأن المادة الجيلاتينية الموجودة بين فقرات العمود الفقري قد تضعف بمرور الوقت.
  • السمنة المفرطة: يعتبر الوزن الزائد عاملًا مهمًا في انزلاق غضروف الظهر، لأنه يتسبب في الضغط على الفقرات، وبالتالي يتآكل الغضروف مع مرور الوقت.
  • التعرض لحوادث: تؤدي الإصابة أثناء التمارين الرياضية أو الصدمات بمختلف أنواعها إلى ظهور اعراض غضروف الظهر.
  • القيام والجلوس والنوم بطرق خاطئة: يؤدي إلى تحرك الغضروف من مكانه الصحيح.

ننتقل في السطور التالية إلى عرض طرق العلاج التي تؤثر كثيرًا في حالة المريض ومدى السيطرة على اعراض غضروف الظهر.

علاج اعراض غضروف الظهر

يجب التوجه لتلقي الاستشارة الطبية المناسبِة فور الشعور بأحد الأعراض التي ذكرناها سابقاً، وذلك من أجل علاج المشكلة قبل أن يتطور الوضع ويصاب المريض بمضاعفاتٍ خطيرة.
يُحدد الطبيب خطة علاجية مناسبة لحالة المريض تساعده على تخطي الأزمة بسلام، وتعتبر أهم طرق العلاج هي تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي، فإنها أحدث ما توصلت إليه تخصصات علاج الآلام، وتعتمد على تعريض الفقرات للترددات النبضية التي تُساعد على علاج التهابات الأعصاب.

في الختام ننصحكم بالتوجه إلى عيادة دكتور ممدوح الشال -استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري والمفاصل بدون جراحة، ومدرس علاج الألم بجامعة القاهرة – فهو أفضل الأطباء المهتمين بتخفيف معاناتكم مع الآلام المزمنة وآلام العمود الفقري والمفاصل في وقت قصير ودون تدخل جراحي.

إحجز الان

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|






    اقرأ أيضاً:

    علاج الانزلاق الغضروفي

    ألم شديد بعد عملية الغضروف

    أسباب الانزلاق الغضروفي

    آلام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي