عندما تأتي نوبات البرد الشديدة، تزداد آلام المفاصل سوءًا، ويشعر المريض بتيبس في المفصل وعدم القدرة على تحريكه، فما العلاقة بين البرد والام المفاصل؟ وكيف يمكن تجنب آلام المفاصل أثناء برودة الطقس؟

ما العلاقة بين البرد والام المفاصل؟

يشعر معظم المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل بتفاقم الأعراض وزيادة الألم أثناء فصل الشتاء، وقد لفت تأثير البرد على آلام المفاصل انتباه العلماء، مما جعلهم يقومون بالعديد من الدراسات على مدار سنوات لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذا.

في حقيقة الأمر لم تأت دراسة توضح علمياً العلاقة بين البرد والام المفاصل، ولكن هناك ثلاث نظريات لهذه العلاقة:

  • النظرية الأولى: أن انخفاض الضغط الجوي في الطقس البارد يؤثر على الغضاريف التي تحمي أجزاء المفاصل من الاحتكاك ببعضها البعض، كما يؤثر على الأعصاب الحسية في المفصل مما يزيد الشعور بالألم أثناء برودة الطقس.
  • النظرية الثانية: أن انخفاض الضغط الجوي يُسبب حالة من التمدد والانقباض للأوتار والعضلات التي تدعم المفصل، مما يزيد من الشعور بالألم، كما أن درجات الحرارة المنخفضة تزيد من لزوجة السائل الموجود في المفصل، والذي يلعب دوراً هاماً في تسهيل حركة المفصل، مما يتسبب في الأخير بالشعور بالتيبس وزيادة الشعور بالألم.
  • النظرية الثالثة: عند انخفاض درجة حرارة الطقس يقوم الجسم بزيادة تدفق الدم للأعضاء الهامة في الجسم، مثل: القلب والرئتين، مما يؤثر على كمية الدم المُتدفقة للأطراف، ومن بينها المفاصل، مما يزيد من الشعور بالألم.

البرد والام المفاصل.. كيف نتغلب على آلام المفاصل في فصل الشتاء؟

  • ارتداء ملابس ثقيلة

يمكنك التغلب على آلام المفاصل في فصل الشتاء عن طريق ارتداء الملابس الثقيلة، مثل:

  • ارتداء القفازات لتدفئة مفاصل الإصبع.
  • ارتداء الجوارب الثقيلة لتدفئة مفاصل القدم.
  • ارتداء أكثر من طبقة من الملابس وخاصة الملابس الصوفية.

تناول قدرٍ كافٍ من السوائل

لا يلتفت الكثير في فصل الشتاء إلى تناول الماء، ولكن يجب تناول قدرٍ كافٍ من الماء، إذ يساعد الماء في زيادة ليونة المفاصل والحد من تيبسها، وبالتالي تخفيف ألم المفاصل. تناول السوائل الدافئة خلال فصل الشتاء يُساعد على رفع درجة حرارة الجسم وتدفئته مما يحد من آلام المفاصل.

الحراري لعلاج آلام المفاصل

الحفاظ على الوزن المثالي

إن زيادة الوزن يزيد من الحِمل على المفاصل، وكما نعلم جميعاً أن نمط الحياة في الشتاء هو نمط غير صحي، إذ يتناول الفرد كميات أكبر من الطعام ويجلس طويلاً ويقل نشاطه الحركي. على عكس ما سبق، يمكن تدفئة الجسم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، وتناول المشروبات التي تزيد من درجة حرارة الجسم، مثل مشروب القرفة بالزنجبيل. كما أن تناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون والسكريات يساعد على فقدان الوزن الزائد، وتقليل الحمل على المفاصل.

متابعة مستوى فيتامين د في الجسم

يقل في فصل الشتاء تعرض الجلد للشمس -التي تُعد أهم مصادر فيتامين د- ونقص فيتامين د يزيد من الشعور بآلام الجسم عامةً، وآلام المفاصل خاصةً، فعليك متابعة مستوى فيتامين د في الجسم. تناول الجرعة الوقائية تحت إشراف الطبيب، يحميك من نقص فيتامين د، كما يمكنك الاهتمام بالأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم وصفار البيض.

تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

تُساعد الأوميجا 3 في الحد من التهابات المفاصل وبالتالي تخفيف الألم، ومن الأطعمة الغنية بها المكسرات النيئة والأسماك الدهنية، مثل السالمون والماكريل والتونة.

بين البرد والام المفاصل علاقة تؤثر بالسلب على صحة الإنسان وقدرته على أداء أنشطته اليومية، فلا تستسلم لبرودة الطقس وحافظ على سلامة مفاصلك من خلال النصائح السابق ذكرها.

اقرأ أيضاً:

أهمية حقن الأعصاب الخاصة بالمفاصل

افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل