هل تساءلت يومًا لمَ نشعر بالألم؟ يرجع سبب ذلك الشعور إلى الجهاز العصبي الموجود في الجسم، بالتحديد الجهاز العصبي الطرفي الذي يتكون من نوعين من الأعصاب، هما:

• أعصاب حركية.
  • أعصاب حسية.

تعمل الأعصاب الحسية على نقل الإحساس بالبرودة والحرارة والألم إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي، ولنتعرف على كيفية انتقال الألم، دعنا نضرب مثالًا على مفصل الركبة.
عندما تبدأ الغضاريف الموجودة في الركبة بالتآكل -وهي الجزء الذي يفصل بين عظمتي الفخذ والساق- مسببة مرض خشونة الركبة، فإن النهايات العصبية الحسية يتم تحفيزها لتنتقل بعد ذلك إلى الأعصاب ثم الحبل الشوكي ومنه إلى الدماغ.
هذا تمامًا ما يحدث عندما نشعر بالألم في المفاصل. وحتى نتخلص من ذاك الألم لا بد أن نقطع هذا المسار العصبي، ويتم ذلك من خلال تقنية تسمى بـ حقن الأعصاب.

هل تختفي آلام المفاصل بعد حقن الأعصاب؟

هل تُشفى آلام المفاصل عند حقن الأعصاب؟ لا شك أن الشعور بألم في الكتف أو الركبة يسبب إزعاجًا شديدًا للفرد، إذ يمنعه ذلك من تحريك ذراعه أو ساقيه براحة، فهل يكفي حَقن أعصاب المفصل لتخفيف الألم؟

استعمال التردد الحراري في حقن الأعصاب

تُستعمل تقنية تُسَمَى الحقن الحراري لعلاج آلام المفاصل، وهي تقنية حديثة تستخدم جهازًا يَبُث ترددات تعمل على علاج التهابات الأعصاب وجذور الأعصاب المصابة.

اعرف أكثر عن  اعراض خشونة الركبة المبكرة

طريقة حقن الأعصاب الخاصة بمفصل الكتف

قَبل حقن الأعصاب يستمع الطبيب إلى شكوى المريض، فإن كان يعاني من التهاب في الأغشية الزلالية لمفصل الكتف، يلجأ الطبيب إلى حقنها أولًا مستعملًا السونار، بعد ذلك يتوجه إلى حقن عصب الكتف بالطريقة التالية:

• يستخدم الطبيب المخدر الموضعي لمنع الإحساس عن منطقة الكتف.
  • يضع الطبيب إبرة الحقن فوق العصب، ثم يستعمل جهاز التردد الحراري لاستثارة العصب.
  • يشغل الطبيب الجهاز فيهتز الكتف قليلًا، مما يعني أن الإبرة حقنت بجانب العصب تمامًا، وهو ما ينبغي فعله.
  • يستمر تعريض الكتف إلى الترددات الحرارية لمدة 5 دقائق تقريبًا.

النتيجة المنتظرة بعد حقن الاعصاب

يتمكن الكثير من المرضى بعد حقن عصب الكتف من تحريك الذراع ورفعه وخفضه دون الشعور بأي ألم، مما يعني أن عملية حقن التردد الحراري قد حققت النتيجة المرجوة.

بحقن الأعصاب..هل يختفي الألم تمامًا؟

إن المشكلة الحقيقية عند مرضى آلام مفصل الكتف هو عدم قدرتهم على الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، مما قد يؤدي بهم إلى الإصابة بتيبس المفصل، لكن بعد حقن العصب المغذي يهدأ الألم ومن ثم يستطيع المريض البدء في الجلسات.

حقن الأعصاب لعلاج خشونة الركبة

بنفس الطريقة يتم تنفيذ حقن الأعصاب لعلاج الخشونة التي تُصيب الركبة بعد تآكل الغضروف، ولا يحتاج الإجراء إلى استخدام أي مخدر.

حقن الأعصاب تحت إشراف الدكتور ممدوح الشال

يُقدم الدكتور ممدوح الشال باعتباره استشاري علاج الآلام المزمنة والعمود الفقري بدون جراحة عن أفضل الوسائل القادرة على تهدئة الآلام وتخفيفها على المريض. يمكنكم الآن حجز موعد في عيادة الدكتور ممدوح عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا او عبر الواتساب من هنا.

للحجز و الاستعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

أسباب ألم أعصاب الوجه

التردد الحراري للتخلص من الألم