مع تقدم العمر والإصابة بالأمراض المختلفة التي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم في الشرايين كأمراض القلب مثلًا، تتأثر الدورة الدموية في الجسم وتصاب بالقصور والضعف، ومنها حالات قصور الدورة الدموية في القدمين، ونعرض فيما يلي أهم أعراض تلك المشكلة والطرق المتاحة لعلاجها.

اعراض ضعف الدورة الدموية

تأتي حالات ضعف الدورة الدموية في القدمين مصحوبة بعدة أعراض، أشهرها ما يلي:

• تورم الساقين.
  • تغير في شكل الأظافر.
  • بقع دموية زرقاء في جلد القدم.
  • شعور ببرودة القدم والأصابع باستمرار.
  • آلام مستمرة في القدم عند المشي لفترة طويلة.
  • وخز مستمر في القدم.
  • تقرح القدم وعدم التئام جروحها بمعدل طبيعي.

اسباب ضعف الدورة الدموية

تنتج حالات ضعف الدورة الدموية في القدمين عن وجود عامل أو أكثر من العوامل الآتية:

انسداد الشرايين

تصاب الشرايين المحيطية أو التاجية بالانسداد مما يتسبب في عدم تدفق الدم بكميات كافية إلى الأطراف ومنها القدم، فيصاب الشخص بقصور و ضعف الدورة الدموية في القدمين وتألمها أثناء المشي.

التدخين

يعاني المدخنون الشرهون من قصور و ضعف الدورة الدموية في القدمين نتيجة لتأثير التدخين على أنسجة الجسم والأوعية الدموية، ويتسبب التدخين أيضًا في زيادة احتمالية الإصابة بالجلطات وتخثر الدم.

الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترة طويلة وبنفس الوضعية من الممكن أن يضغط بعض الشرايين ويؤثر على تدفق الدم فيها إلى الساق والقدمين، الأمر الذي يمنع تدفق الدم بصورة طبيعية إلى القدم لبعض الوقت.

أعراض قصور الدورة الدموية

علاج ضعف الدورة الدموية

يمكن علاج ضعف الدورة الدموية الدموية الطرفية الأولية وإعادة تدفق الدم إلى القدمين بصورة طبيعية عن طريق عدة خطوات تتضمن ما يلي:

ممارسة النشاط الرياضي

تساهم الرياضة في تجديد الدورة الدموية في الجسم والتخلص من المواد المسببة لانسداد الأوعية الدموية، كما تساهم الرياضة في زيادة تدفق الدم من خلالها إلى الأطراف.

الحد من تناول الدهون والكوليسترول

يمكن علاج ضعف الدورة الدموية في القدمين الناتج عن الانسداد الشرياني من خلال تجنب تناول الأطعمة والوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الثلاثية المشبعة والتي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمه في الجدار الداخلي للأوعية الدموية معيقًا تدفق الدم فيها بصورة طبيعية.

الابتعاد عن التدخين

من أهم الطرق المتبعة للعلاج والتخلص من ضعف الدورة الدموية في القدمين هو الابتعاد عن التدخين أو ملازمة المدخنين لفترة طويلة حتى لا تتأثر الأنسجة والأوعية الدموية بالسلب.

تستدعي الحالات التي تعاني من ضعف الدورة الدموية في القدمين الشديد خضوع المريض إلى التدخل الجراحي لمساعدتهم على استعادة تدفق الدماء بصورة طبيعية، وتتضمن طرق التدخل الجراحي:

القسطرة الطرفية

يُدخل الطبيب القسطرة الطبية إلى الشريان حتى تصل إلى مكان الضيق أو الانسداد فيعمل على توسعته وزيادة قطره بواسطة استخدام بالون طبي أو عبر حقن بعض المواد المذيبة للجلطات الدموية، أو باستخدام الدعامات.

جراحة إزالة الترسبات

تُجرى جراحة إزالة الترسبات بهدف التخلص من المواد المترسبة الموجودة في الجدار الداخلي للأوعية الدموية التي تعيق تدفق الدم فيها.

جراحة الكوبري

يلجأ الطبيب إلى ذلك النوع من الجراحات عندما لا تجدي جراحة إزالة الترسبات نفعاً مع بعض الحالات. “جراحة الكوبري” عبارة عن عمل مسار جديد للدم بعيداً عن منطقة الانسداد من خلال استخدام شريان آخر من المريض أو بواسطة شرايين صناعية أخرى.

إذا كنت تعاني أي من أعراض ضعف الدورة الدموية في القدمين فيمكنك متابعتنا للتعرف على المزيد من المعلومات، كما يُمكنكم حجز موعد للحصول على الاستشارة الطبية عبر التواصل مع الأرقام الموضحة في موقعنا أو الارسال عبر الواتساب.

للحجز و الاسعتعلام بمركز الدكتور ممدوح الشال يرجى تسجيل البيانات و سوف يقوم فريق العمل بالتواصل معك|

تنشيط الدورة الدموية المخية

هل يمكن علاج ضعف الدورة الدموية