المحتوى

ما هي خشونة الركبة؟ ولماذا تُشاع الإصابة بها بين كبار السن؟

آلام العظام والمفاصل أمر شائع بين كبار السن، فقلما ينجوا أحدهم من صعوبة الحركة المصحوبة بالشعور بالألم نتيجة إصابته بخشونة والتهابات مفصل الركبة.
والسؤال الآن ما هي خشونة الركبة؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بها؟ اطلع على مقالنا التالي لمعرفة إجابة هذه الأسئلة وأكثر.

ما هي خشونة الركبة؟

على الرغم من تعدد إصابات مفصل الركبة، فإن خشونة الركبة تظل الإصابة الأكثر انتشارًا، لذا يتساءل الكثيرون: “ما هي خشونة الركبة؟”.
ونجيب موضحين أن مفصل الركبة يتكون نتيجة التقاء عظمتين، عظمة في الأعلى وهي عظمة الفخذ، وأخرى في الأسفل وهي الساق، ويفصل بينهما مادة جيلاتينية تُعرف باسم الغضاريف.
تتمثل وظيفة الغضروف الموجود بين عظمتي مفصل الركبة في تخفيف الاحتكاك بينهما في أثناء الحركة، وتحمل الصدمات والضغط الذي قد يقع على عظام المفصل.
لكن عندما يتضرر الغضروف ويتلف بتقدم العمر، ينكشف سطح عظام مفصل الركبة ويصبح أكثر عرضةً للاحتكاك، فيُصاب بالالتهاب وتتآكل أسطح عظامه، وهذا ما يُعرف بـ “خشونة الركبة”.

اقرا ايضا: ما هي اسباب خشونة الركبة والمفاصل؟

اسباب خشونة الركبة

ما هي اسباب خشونة الركبة وما أعراضها؟

تتعدد أسباب خشونة الركبة، إلا أن تقدم العمر والتعرض للحوادث يظلان السببان الأكثر شيوعًا.

  • ما هي خشونة الركبة المرتبطة بالعمر؟ 

ترتبط أسباب خشونة الركبة لدى كبار السن بما يُصاحب التقدم بالعمر من تغييرات فسيولوجية وإصابة الجسم بالوهن والضعف، فتتآكل الغضاريف تدريجيًا دون التعرض لحادث مفاجئ أدى إلى تلف وتضرر خلايا الغضروف.

 ما هي خشونة الركبة الناتجة عن الحوادث؟

على عكس التآكل التدريجي الذي يُصيب غضاريف مفصل الركبة مسببًا إصابته بالالتهابات أولًا ثم الخشونة التدريجية بمرور الوقت بعد الإصابة، قد يُصاب البعض بالتهابات وخشونة المفصل خلال فترة قصيرة وفي مرحلة مبكرة من العمر نتيجة التعرض لحادث مفاجئ.
فالتعرض لحوادث مرورية مفاجئة قد يتسبب في حدوث قطع جزئي أو كلي في غضروف الركبة الهلالي، والتكاسل في علاج تلك الإصابة يتسبب في تكون بؤر التهابية تتحول إلى خشونة مزمنة خلال وقت قصير.
بالإضافة لما سبق، ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة، مثل: حمل الأوزان الزائدة باستمرار، وإهمال ممارسة التمارين الرياضية، قد يتسبب في الإصابة بخشونة الركبة وظهور أعراض المرض مع مرور الوقت.

ما هي اعراض خشونة الركبة؟ 

مع مرور الوقت تتفاقم الإصابة وتتطور مراحل خشونة الركبة وتزداد حالة المفصل سوءًا، وتظهر الأعراض التالية: 

  • ألم حاد يصعب السيطرة عليه بواسطة المسكنات.
  • “طقطقة” الركبة عند الحركة، خاصةً عند الركوع في أثناء أداء الصلاة.

وقد تكون أعراض خشونة الركبة عند الشباب أخف من أعراضها لدى كبار السن، إلا أنه تزداد شدتها مع مرور الوقت وتفاقم حالة المفصل.

وسائل علاج خشونة الركبة: هل يمكن التخلص من الإصابة نهائيًا؟

يمكن علاج خشونة الركبة عبر تطبيق العديد من الوسائل العلاجية التي يُحدد الطبيب إحداها بناءًا على حالة المريض ومرحلة خشونة الركبة التي يُعانيها، فعادةً ما تُصنف إلى أربع درجات.

  • وسائل علاج خشونة الركبة من الدرجة الأولى

لا تُمثل خشونة الركبة من الدرجة الأولى خطورة حقيقية على المُصاب، فلا يزال الأمر مقتصرًا على تآكل بسيط في الغضاريف يمكن الحد من تطوره، واستمرار الحياة طبيعيًا عن طريق الالتزام ببعض التعليمات، مثل:

  • عدم ثني الركبة لفترات طويلة.
  • الحذر الشديد عند صعود السلالم.
  • الحفاظ على وزن مثالي والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة.
  • إعادة تقوية وبناء عضلات الساقين بممارسة التمارين الرياضية.
  • وسائل علاج خشونة الركبة من الدرجة الثانية

حالات خشونة الركبة من الدرجة الثانية أكثر تطورًا من الدرجة الأولى، فيُعاني المُصاب خلالها ألمًا شديدًا في الركبة وصعوبة الحركة نتيجة تآكل خلايا الغضاريف بمعدل كبير، وبسبب زيادة احتكاك عظام المفصل عند الحركة.

ويمكن علاج آلام خشونة الركبة من الدرجة الثانية عن طريق: 

  •  زيارة الطبيب من أجل الحصول على بعض الأدوية التي تتلخص آلية عملها في تقوية غضروف الركبة، والحد من تآكل الغضروف الداخلي.
  • إجراء جلسات العلاج الطبيعي لزيادة قوة عضلات الساقين وشد أوتار وأربطة المفصل.
  • الخضوع إلى جلسات التردد الحراري للتخفيف من شعور المريض بالألم.
  • طرق علاج خشونة الركبة من الدرجة الثالثة

يحتاج مُصاب خشونة الركبة من الدرجة الثالثة إلى وسيلة أكثر فعالية للحد من آلام خشونة الركبة خلال فترة وجيزة، ومن أفضل الوسائل التي تُسهم في ذلك الحقن الموضعي في مفصل الركبة أو في جذور الأعصاب المغذية للمفصل.
والحقن الموضعي وسيلة علاجية حديثة تُجرى عن طريق حقن مواد داخل مفصل الركبة تُساعد على تجديد خلايا الغضاريف واستعاضة التالف منها، مثل: حمض الهيالورونيك، وحقن البلازما.

  • طرق علاج خشونة الركبة من الدرجة الرابعة

يُصاب الأشخاص بمشكلة خشونة الركبة من الدرجة الرابعة عندما يحدث تآكلٌ كامل في غضاريف مفصل الركبة، حينها يُصبح الحل الوحيد هو الخضوع إلى عملية جراحية في الركبة بهدف استبدال المفصل بآخر صناعي وعلاج خشونة الركبة نهائي بلا رجعة.

لذا ينصح الأطباء دومًا بضرورة استشارة افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة فور الشعور بأعراض الإصابة للخضوع للعلاج المناسب عبر إحدى تقنيات التدخل المحدود وعلاج الألم دون الحاجة إلى تدخلات جراحية.
وأخيرًا، نذكرك أن الحفاظ على وزن صحي ومثالي أحد طرق الوقاية من خشونة الركبة، فالوزن الزائد يُشكل ضغطًا على مفصل الركبة ويعرضه لخطر الخشونة مع مرور الوقت.

اقرا ايضا:

خطوات بسيطة تساعدك على الوقاية من خشونة في الركبة المبكرة
ما هي اعراض خشونة الركبة المبكرة
تجربتي في علاج خشونة الركبة دون جراحة